أخبار البترولمميز

توقيع إتفاقية بين “إيني” و “سوناطراك” على زيادة إمدادات الغاز من الجزائر عبر ترانسميد

 

       كتب هاني الصغير … وقع رئيس “سوناطراك” السيد / توفيق حكار والرئيس التنفيذي لشركة “إيني” ، السيد / كلاوديو ديسكالزي إتفاقية ستسمح لشركة “إيني” بزيادة كميات الغاز المستورد. من خلال خط أنابيب ترانس ميد / إنريكو ماتي تحت مظلة عقد توريد الغاز طويل الأجل المبرم مع سوناطراك اعتبارًا من الخريف المقبل ، مما يؤكد التعاون القوي بين البلدين.

     وستسمح هذه الاتفاقية باستغلال قدرات النقل المتاحة لخط الأنابيب لضمان قدر أكبر من المرونة في الإمداد ، وتوفير كميات متزايدة من الغاز بشكل تدريجي من عام 2022 ، حتى 9 مليارات متر مكعب سنويًا في 2023-24.

      وقد تم التوقيع خلال زيارة رئيس الوزراء الإيطالي “ماريو دراجي” لرئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية ، “عبد المجيد تبون” ، والتي تضمنت أيضًا خطاب نوايا أوسع لتعزيز التعاون في مجال الطاقة وقع عليه وزير الخارجية الجزائري “رمتان العمامرة”. ووزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو” ، نيابة عن حكومتيهما ، بحضور رئيس الوزراء الجزائري “أيمن بن عبد الرحمن” ، ووزير الطاقة الجزائري “محمد أركاب” ، ووزير التحول البيئي الإيطالي “روبرتو سينجولاني” .

petro petro petro

     وقد تم الأتفاق بين “إيني” و “سوناطراك” ، اللذان تم وضع أسسهما خلال الزيارة السابقة لديسكالزي ووزير الخارجية الإيطالي دي مايو إلى الجزائر العاصمة في 28 فبراير الماضي ، تم تحديده وتوقيعه في وقت قياسي بعد مفاوضات مكثفة بين الإدارة العليا للشركتين. كميات الغاز الجديدة التي تغطيها الاتفاقية هي أيضًا نتيجة للتعاون الوثيق في تطوير مشاريع الغاز المنبع ، والاستفادة من نموذج المسار السريع المميز لشركة “إيني” ، والذي يؤدي إلى تسريع كبير في إمكانات إنتاج الحقول الجزائرية.

      كل الشكر للرئيس التنفيذي لشركة “إيني”  والمؤسسات الجزائرية  و “سونطراك” وعلق قائلاً: “اليوم هو يوم خاص للعلاقات بين إيطاليا والجزائر ، ولا سيما بالنسبة لإيني وسوناطراك: بفضل التعاون الوثيق الطويل الأمد بين الشركتين ، كان ممكناً في وقت قصير وبجهد مشترك هائل لتوقيع هذه الاتفاقية الهامة التي تعزز الشراكة بين الشركات وتقوي التعاون بين بلدينا “.

      وتتواجد “إيني” في الجزائر منذ عام 1981. بإنتاج أسهم يبلغ 100000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا ، تعد شركة الطاقة الدولية الرئيسية في البلاد. إلى جانب برنامج الاستكشاف والتطوير الطموح ، تقوم إيني بتقييم الفرص في مجالات مصادر الطاقة المتجددة ، والهيدروجين ، واحتجاز ثاني أكسيد الكربون واستخدامه وتخزينه ، والتكرير الحيوي ، بما يتماشى مع التزامها بتحقيق حياد الكربون بحلول عام 2050.

petro

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang