الغاز والنفط

«دانة غاز» تواصل عملياتها بالطاقة القصوى في العراق ومصر

أكدت شركة “دانة غاز” الإماراتية أن عملياتها في كل من إقليم كردستان العراق ومصر تعمل بكامل طاقتها ولم تتأثر معدلات الإنتاج بانتشار فيروس كورونا.
ونقلت الألمانية”، عن بيان للشركة، تم نشره على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن “الغاز الطبيعي يشكل ما نسبته 75 في المائة من إنتاج شركة دانة غاز، ويتم بيعه بموجب عقود طويلة الأجل مع الحكومات المضيفة، حيث تسهم هذه العقود في نحو 50 في المائة من دخل الشركة السنوي، ولا تتأثر بتقلبات أسعار النفط”.
وتمتلك دانة غاز أصولا في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 66.2 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا. وأشارت الشركة إلى أنها تتمتع بوضع مالي متين، حيث بلغ الرصيد النقدي للشركة 425 مليون دولار بنهاية 2019، ولا يتطلب من الشركة تقديم تمويل رأسمالي مباشر لخطط نموها في إقليم كردستان العراق، حيث يبلغ معدل الإنتاج الحالي 400 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.
وكان مجلس إدارة دانة غاز قد أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بمقدار 5.5 فلس للسهم عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وسيتم طرحها أمام المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية المقرر انعقاده في 14 نيسان (أبريل) المقبل.
و”دانة غاز” شركة خاصة تعمل في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وتأسست في ديسمبر من 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
ويشكل الغاز الطبيعي 75 في المائة من إنتاج الشركة، ويتم بيعه بموجب عقود طويلة الأجل مع الحكومات المضيفة وبأسعار لا تتأثر في حال هبوط أسعار النفط بصورة إضافية، وتشكل مبيعات الغاز ما يقارب من نصف دخل الشركة، ما يضمن إيرادات مستدامة حتى في ظل بيئة أسعار نفط منخفضة.
وفي الشهر الماضي، أعلنت “دانة غاز” أنها تلقت عروضا من عدد من الشركات من أجل بيع محتمل لأصول في مصر، وقال باتريك ألمان الرئيس التنفيذي للشركة: “تلقينا عددا من العروض من عدد من الشركات”، ولكنه امتنع عن تحديد عدد العروض أو أسماء الشركات. وكانت “دانة غاز” قد أعلنت خلال نوفمبر الماضي، أن حصتها من الدفعات المستلمة عن مستحقاتها في مصر خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من 2019 بلغت 105 ملايين دولار، مقارنة بـ 111 مليون دولار من الدفعات المستلمة عن الفترة نفسها قبل عام.


Source link

petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى