أخبار البترولمميز

شركة “إيني” تبدأ الإنتاج من حقل بالين في كوت ديفوار مع شريكتها شركة بتروسي

      كتب هاني الصغير … بدأت شركة إيني اليوم إنتاج النفط والغاز من حقل بالين الواقع في المياه البحرية لكوت ديفوار. ويأتي هذا الإنجاز بعد أقل من عامين من الاكتشاف في سبتمبر 2021 وأقل من عام ونصف بعد قرار الاستثمار النهائي. ويمثل هذا أول مشروع إنتاج خالٍ من الانبعاثات – النطاق 1 و2 – في أفريقيا.

     يعتبر بالين حاليًا أكبر اكتشاف للمواد الهيدروكربونية في الحوض الرسوبي الإيفواري. لقد أصبح الوصول السريع إلى السوق ممكنًا من خلال نهج التطوير المرحلي الذي تتبعه شركة “إيني” والذي يتميز بالمشاريع الأخيرة، وبالتعاون الكامل مع شريكتها Petroci. بالنسبة للمرحلة الأولية، يتم الإنتاج من خلال Baleine FPSO، وهي وحدة تخزين وتفريغ إنتاج عائمة تم تجديدها وتحديثها وقادرة على التعامل مع ما يصل إلى 15000 برميل يوميًا من النفط وحوالي 25 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المصاحب. ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية بحلول نهاية عام 2024 وستؤدي إلى زيادة إنتاج الحقل إلى 50 ألف برميل يوميًا من النفط وحوالي 70 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المصاحب. وتهدف مرحلة التطوير الثالثة إلى رفع إنتاج الحقل إلى 150 ألف برميل يومياً من النفط و200 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز.

     سيتم تسليم إنتاج الغاز بالكامل من حقل بالين في مرحلة التطوير هذه والمراحل اللاحقة على الشاطئ من خلال خط أنابيب تم إنشاؤه حديثًا. وهذا سيمكن البلاد من تلبية متطلبات سوق الكهرباء المحلية، وتسهيل الوصول إلى الطاقة، وتعزيز دورها كمركز إقليمي للطاقة للدول المجاورة.

petro petro petro

      يستخدم المشروع أفضل التقنيات المتاحة لتقليل الانبعاثات. ويتم تعويض الانبعاثات المتبقية من خلال المبادرات التي تم تطويرها داخل البلاد، بما في ذلك توريد وتوزيع المواقد المحسنة للمجتمعات المحلية، مما يلغي الحاجة إلى الخشب أو الفحم لأغراض الطهي. ومن المتوقع أن يصل برنامج توزيع المواقد، الذي بدأ في عام 2022، إلى أكثر من مليون شخص في السنوات الست المقبلة. وفي الوقت نفسه، أطلقت إيني دراسات لمشاريع الحلول القائمة على الطبيعة والتي تغطي 380 ألف هكتار من الغابات المحمية.

    كما قال كلاوديو ديسكالزي ، الرئيس التنفيذي لشركة ” إيني “يعد أول نفط من بالين علامة فارقة في عمليات إيني. وانطلاقًا من نجاح الاستكشاف الاستثنائي، حققنا وقتًا رائدًا في الصناعة للوصول إلى السوق في أقل من عامين من إعلان الاكتشاف التجاري وتعبر هذه النتيجة عن المبادئ الأساسية لاستراتيجيتنا، التي تشمل مشروع صافي الانبعاثات الصفرية الرائد في أفريقيا، والتنمية المتسارعة، وإمدادات الغاز المحلية، وتعزيز التحول العادل.

    وفي كوت ديفوار، تشارك إيني في سلسلة من المشاريع المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة. إلى جانب مبادرات تجديد المدارس وورش العمل لتعزيز مهارات المعلمين التي يستفيد منها حوالي 8500 طالب، تم إبرام اتفاقية مدتها خمس سنوات مع المعهد الوطني للفنون التطبيقية هوفويت بوانيي لتدريب حوالي 400 مدير تنفيذي وفني في قطاع الطاقة. وفي مجال صحة المجتمع، تم إطلاق مبادرات لتعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في 20 عيادة تقع في المناطق الضعيفة في مناطق مختلفة من البلاد. وفي مجال التكوين المهني، تم إطلاق مشروعين للإدماج المهني في قطاعات الطاقة والسيارات والنسيج، يشملان حوالي 450 شابا.

    ويعود وجود إيني في كوت ديفوار إلى ستينيات القرن الماضي مع شركة أجيب كوت ديفوار. عادت إيني إلى البلاد في عام 2015 ولديها حاليًا مصالح في كتلتي CI-101 وCI-802 – حيث يمتد حقل بالين – وكذلك في أربع كتل إيفواريه أخرى في المياه العميقة: CI-205، وCI-501، وCI -401، وCI-801، جميعها مع نفس الشريك، Petroci Holding.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang