أخبار البترولمميز

قطر للطاقة توقع إتفاقيات مع الحكومة اللبنانية وكل من شركتي توتال إنرجيز الفرنسية وإيني الإيطالية

قطر للطاقة تستحوذ على 30% من حقوق الاستكشاف في منطقتين بحريتين في المياه اللبنانية

           كتب هاني الصغير … وقعت قطر للطاقة اتفاقيات مع الحكومة اللبنانية وكل من شركتي توتال إنرجيز الفرنسية وإيني الإيطالية لتصبح شريكاً في حقوق الاستكشاف في منطقتين بحريتين قبالة سواحل الجمهورية اللبنانية.

       وبموجب الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في العاصمة اللبنانية بيروت، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة تبلغ 30% في المنطقتين 4 و9، وهو ما يمثل أول نشاط استكشافي لقطر للطاقة في لبنان. وستكون حصة توتال إنرجيز (المشغّل)وإيني 35% لكل منهما.

      وقع الاتفاقية كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، ومعالي الدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه في لبنان، والسيد باتريك بويانيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز، والسيد كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني.

        وفي معرض تعليقه بمناسبة التوقيع، قال سعادة الوزير الكعبي: “يمنحنا هذا الاتفاق المهم فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان خلال هذا المنعطف الحرج. وأود هنا أن أؤكد لأخوتنا في لبنان أنه وبتوجيهات حضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، فإن دولة قطر موجودة دائماً لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه.”

petro petro petro

      وصرح وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة  يقدم الشكر للحكومة اللبنانية ولوزارة الطاقة والمياه على دعمهما قائلا: “يسرني أن أستغل هذه الفرصة لأقدم شكري الجزيل للحكومة اللبنانية ممثلة بمعالي الدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه، وفريق العمل بالوزارة وبهيئة إدارة قطاع البترول على الدعم والتعاون الثمينين للوصول إلى هذه الاتفاقيات.”

      واختتم سعادته تصريحه قائلاً: “كل الشكر لشريكينا السيد باتريك بويانيه والسيد كلاوديو ديسكالزي ولفرق العمل في توتال إنرجيز وإيني وقطر للطاقة. نحن سعيدون بالعمل مع توتال إنرجيز وإيني، اللتين نتشارك معهما بتاريخ طويل من التعاون، وتتمتعان بفهم عميق للمنطقة وسجل حافل في مجال الاستكشاف. نتطلع إلى بدء العمل في هذه المناطق الواعدة، آملين أن تتكلل هذه الجهود بالنجاح بمشيئة الله تعالى لما فيه مصلحة لبنان الحبيب وشعبه الشقيق.”

        ويذكر أن المنطقة رقم 9 تقع على مسافة تبلغ حوالي 80 كيلومتر قبالة السواحل الجنوبية للبنان بمساحة إجمالية تبلغ 1,749 كيلومتراً مربعاً وفي مياه يبلغ عمقها حوالي 1,700 متر، بينما تبلغ مساحة المنطقة 4 حوالي 1,911 كيلومتراً مربعاً وتقع في مياه يبلغ عمقها حوالي 1,500 متر.

      

petro

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang