اقتصاد

كيف يؤثر طرح صندوق سيولة جديد على الاقتصاد؟.. خبير يجيب



قال الدكتور هشام إبراهيم استاذ التمويل والاستثمار بجامعه القاهرة، أن مصر تشهد تحولا ليس على المستوى الاقتصادى فقط ولكن فى التعاملات النقدية والمالية والتى شهدت تحولا كبيرا خلال الفترة الماضية من خلال طرح ادوات جديدة موجوده فى الاسواق العالمية ومنها صندوق “سيولة ” والذى يعد اول صندوق نقدى يتم طرحه فى السوق المصرى.


 


وأوضح إبراهيم، فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن التنوع فى أدوات الاستثمار وطرح أدوات جديدة يجذب العديد من المستثمرين بجانب انها تساهم فى اكتساب خبرة جديدة فى هذا النوع من الصناديق النقدية.


 


وأكد أستاذ التمويل والاستثمار بجامعه القاهرة ان هذه النوعية من الصناديق على الرغم من ارتفاع العائد مقارنة بفوائد البنوك ليس لها اى تاثير على ودائع البنوك والتى تتخطى 4.4 تريليون جنيه.


 


وبدأت شركة «إن آى كابيتال»، الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومى، عملية الاكتتاب فى صندوقها النقدى «سيولة».


 


بإدارة الصندوق وتلقى اكتتاب المؤسسات الكبرى فيه بجانب بنكى العربى الإفريقى والقاهرة، بينما تتلقى شركات مباشر وعربية أون لاين اكتتاب الأفراد والمؤسسات الأخرى. ومن  المتوقع أن يصل حجمه إلى 2 مليار جنيه نهاية  بنهاية  2022


 


 


وأعلنت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، أن الصندوق يطرح تحت اسم “سيولة” وهو صندوق بالجنيه المصري ذو العائد اليومي التراكمي بحجم إصدار مستهدف بين 50 إلى 100 مليون جنيه


 


 


واستحوذت «إن آى كابيتال» مؤخرا على شركة عربية أون لاين للوساطة فى الأوراق المالية التابعة لبنك عوده، التى تأسست عام 2006 لتحصل على أول رخصة تداول عبر الإنترنت فى مصر، ولم ينحصر نشاط الشركة على التداول الإلكترونى فقط حيث عملت أيضا فى مجال التداول التقليدى، وتأتى ضمن العشرة الكبار فى السوق. وأنهت عربية أون لاين تداولات ديسمبر الماضى فى المرتبة السابعة فى ترتيب شركات السمسرة، بحصة سوقية 3.3%.


Source link

petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى