اقتصاد

ما هى أعمال الترميم والصيانة التى تتم بقلعة صلاح الدين؟



تشهد قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، أعمال الترميم والصيانة لجامع محمد علي وبرج الساعة وغيرها من المعالم الأثرية، تفاصيل عمليات الترميم نجيب عنها فى الأسئلة التالية..


 


س: ما الذى يتم ترميمه وصيانته داخل قلعة صلاح الدين؟


ج: يتم ترميم وصيانة جامع محمد على بصحن وبرج الساعة وبيت الصلاة.


 


 س: ما الهدف من ترميم وصيانة المعالم الأثرية بالقلعة؟


ج: تأتى أعمال الترميم والصيانة فى إطار رؤية ورسالة الوزارة للنهوض بقطاعى السياحة والآثار، وتعزيز ريادة مصر كوجهة سياحية كبرى حديثة ومستدامة، من خلال ما تملكه من موارد ومقومات سياحية وطبيعية وبشرية وأثرية غنية ومتنوعة، والمحافظة على الإرث الحضارى المصرى الفريد للأجيال القادمة والبشرية.


 


س: هل تم الاستعانة بخبراء أجانب فى علميات الترميم؟


ج: مشروع ترميم وتطوير مسجد محمد على يهدف إلى إعادته إلى بريقه الأصلى بما يعمل على إظهار مواطن الجمال الأثرية والفنية به، وقد تمت جميع الأعمال بالجهود الذاتية على يد فريق عمل متخصص من مرممى المجلس الأعلى للآثار

petro petro petro




 س: ما أهم ما تشمله عمليات الترميم والصيانة؟


ج: الأعمال الخارجية للمسجد شملت تنظيف وترميم القباب، وإزالة السناج والصدأ على الشبابيك البرونزية، وجلى وتنظيف الأرضية الرخامية الموجودة بالصحن، وترميم وتذهيب الأشرطة الكتابية على مدخل بيت الصلاة وقبة الوضوء واعادتها إلى رونقها الأصلى، كما تم إعادة تثبيت قواعد الوضوء الرخامية الخاصة بالميضأة.


 


وشملت أيضًا تنظيف الأطواق الدائرية الموجودة بالجزء السفلى والعلوى بالأعمدة والتى أسفرت عن الكشف عن ختم يخص محمد على باشا، وتم استكمال وتركيب الزجاج الخاص بالشبابيك السفلية الموجودة بالساحة، وإضافة أدوات إضاءة جديدة بدلا من التالفة.


 


س: وماذا يتم داخل بيت الصلاة؟


ج: شملت أعمال الترميم بيت الصلاة داخل المسجد؛ والتى تضمنت صيانة الزجاج، وترميم وتنظيف وتلميع وإعادة تركيب النجفة الموجودة فى وسط بيت الصلاة واستكمال بعض الأجزاء المفقودة منها بسبب عوامل الزمن


 س: ما نسبة الإنجاز؟


ج:إنجاز الأعمال بالنجفة وصل إلى 60%، حيث يبلغ عرض النجفة بالكامل خمسة أمتار ونصف، وارتفاعها ثلاثة أمتار، وهى محاطة بمجموعة من الإضاءات فى شكل دائرى وترتفع عن أرض المسجد بخمسة أمتار، وسوف يتم الانتهاء منها قريبا.


Source link

petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى