خدمات وتنمية مجتمعيةمميز

مصطفى البراشي يكتب … نظرية كايزن في عالم تطبيقات الجودة العالمية في المؤسسات البترولية

تُعرف نظرية كايزن بمنهجية التحسين المستمر في عالم تطبيقات الجودة العالمية، وقد نجحت المؤسسات اليابانية في جني ثمار تطبيقاتها حتى أصبح المجتمع الياباني مضرب الأمثال في الجودة والإتقان، ويستخدمون هذه المنهجية أصحاب الهمم العالية الطموحة التى لا ترضى بحد معين في التطوير والتحسين، ولا تُحِّدث نفسها بأنها وصلت للهدف وكل ارتقاء لها في قمة يجعلها تبحث عن قمة أخرى لترتقيها وتعمل جاهدة من أجل الوصول إليها.

وتعتبر كايزن منهجية يابانية لتحسين الأداء، تتبنَّى منهجية التحسين المستمر لكل شيء في المؤسسة، إعتمادا على استخدام الأساليب المنطقية في الإدارة، والاستخدام الأمثل للموارد الحالية دون الحاجة إلى تخصيص استثمارات وموارد جديدة و هذه هى أهم نقطة فى الإستراتيجية والتحسين المستمر في العمليات الإدارية ومنهجيات العمل المؤسسي مطلب ضروري في المرحلة الراهنة من تاريخ الوطن للارتقاء بجودة الخدمات وتحقيق أعلى مؤشرات أداء في المؤسسات بما يُواكب رؤية وطنية طموحة ترتقي لخطط الدولة ومشروعات رؤية مصر 2030 .

كما أن ما نفعله اليوم يجب أن يكون أفضل من الأمس،ومانفعله غدًايجب أن يكون أفضل من اليوم، ومن يبحثون عن التميُّز في الأداء، لابد أن يتحلوا بهذا الفكر العالي، فمنهجية التغيير للأفضل إرث من خلدت أسماءهم في التاريخ البشري، يُواصلون العمل والجهد والفكر، ويستثمرون كل لحظات حياتهم في خير البشرية.

تعتبر التحسينات التدريجية البسيطة والمستمرة في كل العمليات والخدمات والمنتجات لكل مؤسسة ستُحقق بكل تأكيد أفضل النتائج، وتخفض من التكاليف، وتُقِّلل من الفاقد والهدر في الموارد، وتزيد من معدل الإنتاجية ومنهجية كايزن تُركز على العمليات التفاعلية بين جميع العاملين في المؤسسات دون النظر إلى مستوياتهم الوظيفية، سواء كان مديرا أم عاملا بسيطا ، فالكل يُشارك وفق نطاق صلاحياته وهذا يعني أن التحسين يتم في المستويات الصغيرة والكبيرة على حد سواء وأن ثقافة كايزن لابد أن تنتشر في أرجاء مؤسساتنا البترولية من أجل المنافسة وإحداث تغييرات جذرية كبيرة مع الاستمرارية في العمل بروح الفريق الواحد.

petro petro petro

ويتم تنفيذ كايزن في موقع العمل، وهو المكان الذي تتم فيه العمليات سواء كانت ادارية او انتاجية وتحسين موقع العمل بمصطلح «جمبا كايزن» وهو منهج لإزالة الفاقد والتخلص منه عن طريق تحسين المدخلات الخمسة للعمليات في موقع العمل التي هى عبارة عن ( العامل، الآلة، أساليب العمل، المواد، والبيئة الزمانية والمكانية ).. بحيث يعمل كايزن على إزالة ثلاثة أنواع من الفاقد، وجميعها تبدأ بحرف الـ)M(، وهي: الهدر Muda، انتقاء التناغم Mura، الإجهاد البدني. Muri ونحن بحاجة ماسة للتقليل من الهدر في القدرات والكفاءات المتميزة في المؤسسات البترولية، واستثمارهم في تحقيق أعلى مؤشرات للأداء والارتقاء بالخدمات، وتحفيزهم وتقبُّل أفكارهم المتميزة، ومبادراتهم التي من شأنها رفع مستوى الأداء في المؤسسات البترولية، لنعمل على عدم الهدر في الوقت وعدم الاستهانة بأي لحظة من عمر الزمان، للبدء فو ًرا في مشروعات وبرامج من شأنها تحسين الأداء ونشر الفكر المؤسسي وأهمية العمل الجماعي ( Team Work ) من أجل المصلحة العامة.

قد تكون الإنجازات الفردية لا تُحقق فارقًا حقيقيًا في المؤسسات، وإنما ما يُحدث الفرق هو الإنجاز الجماعي، الذي ينسب باسم المؤسسة من أجل وطن متلاحم متميز.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang