خدمات وتنمية مجتمعيةمميز

مصطفي البراشي يكتب … عن الفرق بين الإدارة بالأهداف (MBO) والإدارة بالاستثناء (MBE)

    تعريف الإدارة بالأهداف (MBO) والإدارة بالاستثناء (MBE) يمكن ان نحصل على الفرق في اسالب الإدارة في مبادئ وممارسات الإدارة حيث اقترح مؤلفو الإدارة على مستوى العالم نماذج مختلفة للإدارة تتناسب مع أنماط القيادة المختلفة وأيديولوجيات التحفيز ومن هذه النماذج الإدارة بالأهداف والإدارة بالاستثناء لكلا منهما مزايا وعيوب حيث عرف الكاتب Peter Drucker في كتابه ممارسة الإدارة في عام 1954 كما يلى :

الإدارة بالأهداف: نموذج إداري يحاول وضع هدف مشترك مقبول لكل من الإدارة والموظفين، مما سيحسن الأداء العام للمؤسسة.

الإدارة بالاستثناء: وضع الإدارة الأهداف للموظفين ويقوموا بالتركيز فقط على الانحرافات الكبيرة عن الأهداف أو المهمة المحددة مما يقلل من الطاقة والوقت الضائعين في إجراءات المراقبة والتقييم غير الضرورية

خصائص الإدارة بالأهداف (MBO) والإدارة بالاستثناء (MBE)
مشاركة الموظف
الإدارة بالأهداف: تعد مشاركة الموظف ضرورية في نموذج MBO لأنها تحتاج إلى هدف مشترك مقبول للإدارة والموظفين.

الإدارة بالإستثناء: مشاركة الموظف في تحديد الأهداف واتخاذ القرار ضئيلة في نموذج MBE حيث أن هذه المسؤولية تقع على عاتق الإدارة العليا.

الأدوار

petro petro petro

الإدارة بالأهداف: يتم توصيل وضوح المسؤولية الشخصية تجاه الأهداف التنظيمية وفهمها بشكل أفضل من قبل الموظف.
الإدارة بالإستثناء: سيكون الوضوح مفقودًا ، وسيقوم الموظفون بمسؤولية عامة دون فهم دوره في تحقيق الهدف العام.

الاعتماد

الإدارة بالأهداف: يكون الاعتماد على قسم أو مجموعة واحدة أقل حيث يتم التعامل مع العمليات مع مشاركات تنظيمية واسعة.
الإدارة بالإستثناء: يكون الاعتماد على إدارة واحدة خاصةً و هي إدارة تحليل الأداء حيث انهم مسؤولون عن التنبؤ و الرصد. علاوة على ذلك ، فهم مسؤولون عن توصيل الانحرافات المهمة للإدارة العليا

كفاءة
الإدارة بالأهداف: يمكن أن تؤدي المشاركة النشطة للمؤسسة بأكملها في صنع القرار إلى تأخير وإجراءات معقدة يمكن أن تقلل من الكفاءة.

الإدارة بالإستثناء: نظرًا لأن مجموعة معينة فقط هي التي تتخذ قرارات مهمة ويتم إجراء التحقيقات فقط في حالات الانحراف الكبير ، يكون الوقت المخصص للعمل اليومي أكثر مما يمكن أن يؤدي إلى كفاءة أفضل.

في النهاية يمكن القول ان لكل مؤسسة النظام الخاص بها مع الأخذ في الاعتبار لكل الظروف الزمانية والمكانية التي تحدد الطريقة المناسبة للعمل بشكل عام وذلك يؤكد على انه لا يوجد نموذج واحد ثابت في الإدارة على كل المستويات الفنية و المالية و الإدارية و المهم هو كيف يتم استخدام النموذج المناسب في الوقت و الزمان المناسبين بل و الجمع بين كل النماذج اذا تطلب الامر الى ذلك .

petro

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang