اقتصاد

موجز الاقتصاد اليوم الجمعة 13-11-2020


شهد اليوم الجمعة 13-11-2020 الإعلان عن عدد كبير من الأخبار الاقتصادية المهمة سواء المحلية أو العالمية، أبرزها إعلان وزارة الإسكان سحب كراسات الشروط لحجز 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، لمحدودى ومتوسطى الدخل، خلال 4 أيام سحب 160 ألف كراسة شروط، وإعلان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، فى موعدها يوم الأحد 15 نوفمبر لأول مرة فى تاريخ مصر.


 



الإسكان تعلن سحب 160 ألف كراسة شروط حجز وحدات محدودى ومتوسطى الدخل فى4 أيام

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن هناك إقبالاً هائلاً على سحب كراسات الشروط لحجز 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، لمحدودى ومتوسطى الدخل، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “سكن لكل المصريين”، مضيفا أنه تم خلال 4 أيام سحب 160 ألف كراسة شروط، وذلك منذ فتح باب الحجز لجميع المواطنين متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة، يوم الاثنين الماضي.


 


ودعا الوزير، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، جموع المواطنين إلى عدم التزاحم على مكاتب البريد، لسحب كراسات الشروط، مؤكداً أنه يتم طباعة أعداد كبيرة من الكراسات، وهناك تكليفات بطباعة المزيد من كراسات الشروط، وتوفيرها لكل مواطن يرغب فى الحجز، مشددا على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، عند التقدم لسحب الكراسات من مكاتب البريد، وأهمها ارتداء الكمامات.


 


وقالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: حتى الآن، قام أكثر من 26 ألف مواطن بسداد مُقدمات جدية الحجز، مؤكدة أن باب الحجز وسحب كراسات الشروط وسداد المقدمات مستمر حتى يوم الإثنين الموافق 7/12/2020.


 



وزير المالية يعلن بدء العمل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية لأول مرة الأحد

أعلن  الدكتور محمد معيط، وزير المالية، انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، فى موعدها يوم الأحد 15 نوفمبر لأول مرة فى تاريخ مصر، مشيرًا إلى أن هذه المنظومة تعد خطوة مهمة على طريق التحول الرقمى لتحقيق رؤية مصر 2030، كما أنها تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية، ورفع كفاءة الفحص الضريبى ما يساهم فى استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة على النحو الذى يُساعد فى تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.


 


وأكد الوزير، فى بيان صحفى، اليوم الجمعة، أن الفاتورة الإلكترونية ستُحدث ثورة فى التكامل بين المنظومة الضريبية والمجتمع التجارى من أجل التيسير على المتعاملين وادخال الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمي.


 



وزيرة التجارة تشارك فى استلام الجناج المصرى بمعرض إكسبو دبى 2021

تغادر نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اليوم، القاهرة متوجهةً لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستجرى الوزيرة مباحثات مكثفة مع عدد من كبار المسئولين الإماراتيين لمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك فى كل المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية، كما ستترأس الوزيرة الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصرى الإماراتى، وستشارك بمراسم استلام مبنى الجناح المصرى بمعرض إكسبو دبى 2021.


 


ومن المقرر أن تعقد الوزيرة، بحسب بيان صحفى، اليوم الجمعة، خلال الزيارة لقاءات مع وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذا مع عدد من رؤساء كبريات المؤسسات الإماراتية المعنية بتنمية الاستثمار والتجارة والصناعة، كما ستقوم الوزيرة بجولة ميدانية فى مجمع دبى للاستثمار وهو أكبر مجمع استثمارى متكامل بالشرق الأوسط.


 

هالة السعيد وزيرة التخطيط
هالة السعيد وزيرة التخطيط


 


وزيرة التخطيط تستعرض التجربة المصرية لمواجهة تداعيات كورونا على الاقتصاد

شاركت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم نيابة عن رئيس الجمهورية، بالجلسة النقاشية تحت عنوان ” تغيير واجهة السياحة والسفر الدولي” في ختام الدورة الثالثة من منتدي باريس للسلام والمنعقدة في الفترة من  11 إلى 13 من نوفمبر الجاري، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


 


وركزت الدورة الحالية من المنتدى على المشروعات والمبادرات في جميع أنحاء العالم، والتي تهدف إلى التصدي لأزمة فيروس كورونا المستجد، وإلى تحسين القدرة على الصمود، وجاء المنتدي بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات وعدد من المنظمات الدولية ومنها الأمم المتحدة واليونسكو والبنك الدولي.


 


واستعرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال الجلسة التجربة المصرية بوصفها نموذجًا يحتذي به لما اتخذته الحكومة المصرية من اجراءات استباقية مرنة وقابلة للتكيف لمواجهة تداعيات فيروس كورونا وتأثيرها على الاقتصاد المصري والقطاعات كافة وعلي رأسها قطاع السياحة باعتباره القطاع الأكثر تضررًا في الاقتصاد.


 



اتحاد المصارف العربية: حجم اقتصاد مصر 10.5 تريليون جنيه فى 2025

أكد وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، اليوم الجمعة، أن مصر هى الدولة الوحيدة التى سينمو اقتصادها خلال العام الحالى، وسوف ينمو ناتجها المحلى الإجمالى ليصل إلى 5820 مليار جنيه بنهاية العام الحالى، من 5322 مليار جنيه العام الماضى، ومن المتوقع استمرار هذا النمو خلال السنوات الخمس القادمة ليصل حجم الاقتصاد المصري في نهاية العام 2025 إلى 10556 مليار جنيه أى 10.5 تريليون جنيه، بحسب بيانات صندوق النقد الدولى، أى ما يقرب من نصف تريليون دولار.


 


وقال وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، فى فعاليات منتدى الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية بشرم الشيخ الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، “نعرب عن تقديرنا وإعتزازنا بما حققته  مصر من خطوات جبارة على طريق النمو الاقتصادى والتنمية المستدامة، نتيجة للسياسات المالية والنقدية، والتجارية التي اعتمدتها السلطات المصرية”، مؤكدا أن هذا النمو فى حجم الاقتصاد المصري سوف ينعكس زيادة في مستوى الدخل والمعيشة للشعب المصري بحيث يزيد متوسط الدخل السنوي للمواطن المصري إلى حوالي 92700 جنيه عام 2025.


 


Source link

petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى