أخبار البترولمميز

ننفرد.. بنشر أسباب وكواليس حريق بريمة حفار بئر عسل بموقع العامة للبترول برأس سدر

كتب رأفت إبراهيم

كشفت مصادر بقطاع البترول، التفاصيل الكاملة لحريق بريمة الحفر التابعة لشركة ميديتيرا المتعاقدة مع الشركة العامة للبترول إحدى شركات هيئة البترول لحفر البئر التنموى عسل ٣٤ الذى يقع فى منطقة صحراوية على بعد ٣٥ كم جنوب مدينة رأس سدر ، والأسباب التى أدت إلى وقوع الحريق “على حد قول المصادر”.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة “لوكالة أنباء البترول والطاقة”،أن عمليات الحفر كانت تتم فى طبقه Nukhul، وسط شواهد بتروليه وغازيه وفقا لما تم الابلاغ عنه فى التقرير الجيولوجى اليومى.

وتابعت:” فجأة حدث complete losses أعقبه Gas kick أدى إلى انفجارات هائله و حريق فى غضون 5دقائق مشيرا إلى أن العاملين بموقع البريمه تمكنوا من الابتعاد عن الحريق خلال دقائق معدودة “.

وحول الأسباب الأولويه للحريق ، كشفت المصادر الجيولوجيين المسئولين على موقع الحفر كانوا قد حذروا من حفر هذه الطبقات بدون وسائل تأمين البئر BOP،أو Diverter system و لكن لم يستجاب لهم بمبرر أن المنطقه أمنه عند هذا العمق”على حد قول المصادر”.

وأوضحت المصادر” أن صعوبة السيطرة على ضغط الغاز والحريق نتيجه لعدم بلف للاغلاق والتحكم بـ BOP أو “Diverter system.

ونوهت المصادر إلى أن جميع العاملين على جهاز الحفر بخير و تم اخلائهم فيما عدا حالتين، اصيبا باختناق و تم نقلهم لمستشفى رأس سدر لتلقي العلاج و هم بحالة جيدة ومستقرة

ونوهت إلى أنه تم اخلاء جميع العاملين ونقلهم الى مبيت ميديتيرا المالكة للحفار.

وذكرت أن عمليات اطفاء البريمه مازالت جاريه، حيث تواصل جميع فرق الدفاع المدنى والبترول والقوات المسلحلة عمليات التبريد بالمنطقة حول البئر لعدم انتقال الحريق إلى الآبار المجاورة.

وكانت وزارة البترول والهيئة المصرية العامة للبترول والشركة العامة للبترول قد شكلوا غرفة عمليات لمتابعة الحادث بمقر الشركه الرئيسى بمدينة نصر لمتابعة الحريق .

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية أنه شب حريق فى بريمة حفر تابعة لشركة ميديتيرا المتعاقدة مع الشركة العامة للبترول إحدى شركات هيئة البترول لحفر البئر التنموى عسل ٣٤ الذى يقع فى منطقة صحراوية على بعد ٣٥ كم جنوب مدينة رأس سدر.

حيث حدث تدفق مفاجئ نتيجة زيادة ضغط الغاز مما أدى لحدوث الحريق ، وتم على الفور تفعيل خطة الطوارئ بالشركة ، والتنسيق مع الأجهزة المعنية لإخماد الحريق والتعرف على أسبابه وملابساته وأن الحريق لم يسفر عن وقوع خسائر بشرية .

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang