أخبار البترولخدمات وتنمية مجتمعية

وزير البترول يشهد مناقشة رسائل ماجستير تكنولوجيا البترول والغاز لشباب العاملين بالقطاع

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بكلية الهندسة جامعة القاهرة وقائع مناقشة رسائل الماجستير التطبيقى فى تكنولوجيا البترول والغاز الموجه لقطاع البترول وتخريج أول دفعة من شباب العاملين بقطاع البترول ومنحهم درجة الماجستير ، وذلك بحضور د. السيد تاج الدين عميد كلية الهندسة ود. السيد الطيب مدير مركز الدراسات والبحوث التعدينية والمشرف على برنامج الدراسات العليا .

وضمت لجنة الحكم على رسائل الماجستير من قيادات قطاع البترول المهندس طارق الملا والمهندس شريف هدارة وزير البترول الأسبق والمهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول الوزارة والمهندس طارق الحديدى الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس محمد المصرى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والمهندس محمد شيمى رئيس شركة بتروجت والمهندس كارم محمود رئيس شركة جاسكو والمهندس خالد عبد البديع رئيس شركة ميتدتاب والمهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل والمهندسة نهاد الكردى رئيس الشركة المتحدة لمشتقات الغاز ، بالإضافة إلى عدد من أساتذة كلية الهندسة جامعة القاهرة .   

وقد شملت رسائل الماجستير عرضاً لمشروع تصميم وحدة مصغرة لاستخلاص مكونات البوتاجاز والمتكثفات من الكميات القليلة من الغاز الطبيعى الغنى بها ، ومشروع إنشاء مركز لتجارة الغاز الطبيعى المسال فى مصر .

petro petro petro

وأكد وزير البترول خلال مناقشته للحكم على رسائل الماجستير على دعم قطاع البترول للبحث العلمى، مشيداً بالمستوى المتميز للباحثين من شباب قطاع البترول وحسن اختيارهم لمشروعات رسائل الماجستير التى يحتاجها القطاع ، وطالب بضرورة ربط الجانب النظرى والعلمى بالجانب التطبيقى للاستفادة منها فى الصناعة البترولية على أرض الواقع ، وأعلن الوزير عن تكوين بروتوكول جديد من خلال لجنة عليا لربط الجانب النظرى بالجانب التطبيقى تتكون من قيادات قطاع البترول وأساتذة كلية الهندسة لإيجاد صيغة وآلية جديدة لتحقيق هذا الهدف المنشود .

ومن جانبه أشاد عميد كلية الهندسة بالتعاون البناء بين الكلية وقطاع البترول ودعمه للبحث العلمى ، مشيراً إلى أن هناك العديد من المشروعات البحثية لخدمة قطاع البترول ، معرباً عن أمله فى زيادة التعاون خلال المرحلة المقبلة .

وأوضح د. السيد الطيب أن تخريج الدفعة الأولى من هذا المشروع يُعد بمثابة تتويج ونجاح للتعاون المثمر الذى يخدم أغراض البحث االعلمى وتطبيقه فى صناعة البترول والغاز على أرض الواقع .

وبعد الانتهاء من المناقشة أجازت لجنة الحكم منح الباحثين درجة الماجستير .      

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang