اقتصاد

أحد رواد إطلاق عملة أوروبا الموحدة “يورو”.. 87 عاما على ميلاد عالم الاقتصاد روبرت مونديل

[ad_1]

تحل اليوم الخميس 24 أكتوبر، ذكرى ميلاد عالم الاقتصاد العالمى روبرت مونديل المولود فى مثل هذا اليوم من عام 1932.


 


عين روبرت مونديل أستاذا للاقتصاد في جامعة كولومبيا في نيويورك منذ عام 1974، وحصل على الدكتوراه من M.I.T. في عام 1956، وكان زميلا في دراسات ما بعد الدكتوراه في الاقتصاد السياسي في جامعة شيكاغو . 


 


فى العام 1961 انضم مونديل، إلى موظفى صندوق النقد الدولى، وفى عام  1966 عين استاذا للاقتصاد في جامعة شيكاغو حتى عام 1971، كما رأس تحرير مجلة الاقتصاد السياسي من 1965 إلى 1975، و شارك في تحرير مجلة النقدية للاقتصاد العالمي عام 1983، وكان أستاذ الاقتصاد الدولي في معهد الدراسات الدولية العليا في جنيف، سويسرا. 


 


عمل مونديل مستشارا لعدد من الوكالات والمنظمات الدولية بما فيها الأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية وعدة حكومات في أمريكا اللاتينية وأوروبا الاحتياطي الفيدرالي المجلس الخزانة الأمريكية وحكومة كندا.


 

petro petro petro


 ومن خلال عمله فى هذه الجهات كان ماندل أحد رواد فكرة إطلاق العملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، ويعد هو أبو نظرية مناطق العملة المثلى، وصاحب العديد من الأعمال والمواد النظرية الاقتصادية للاقتصاد الدولي ورائد لنظرية في السياسة النقدية والمالية ومزجها مع نظرية التضخم وسعر الفائدة والنمو النقدي لميزان المدفوعات.


 


وكانت مشاركته فى فكرة إنشاء العملة الأوروبية الموحدة سبباً رئيسياً في حصوله على جائزة نوبل عام 1999.


 


 


من أهم مؤلفاته:” رجل الاقتصاد، والاقتصاد، والنظرية النقدية: الفوائد التضخم ونمو الاقتصاد العالمي، اختلال التوازن العالمى، الديون والعجز في الأداء الاقتصادي، بناء أوروبا الجديدة، التضخم والنمو في الصين”


 


حصل على عدة جوائز من بينها جائزة غوغنهايم عام 1971، وجاك رويف وسام الجائزة في عام 1983 والدكتوراه الفخريه من جامعة باريس في عام 1992، وأستاذ فخري في جامعة رنمين في الصين في عام 1995، وفي شهر يونيو من العام 2005، حصل على جائزة الاقتصاد العالمي من معهد كايل بألمانيا.


 


 


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang