مقالاتمميز

أحمد الجمسي يكتب … عن تطوير الذات والتوظيف الأمثل للمهارات

 

          حلل نفسك لمزيد من التقدم تحليل سوات ( Swot) للشخصية هو إطار لتحليل نقاط القوة والضعف لديك بالإضافة إلى الفرص والتحديدات التي تواجهها ، حيث يساعدك هذا على التركيز على نقاط قوتك ، وتقليل نقاط ضعفك ، والإستفادة إلى أقصى حد ممكن من الفرص المتاحة لك ، فهو خطوة من أجل تحقيق رؤية المنظمات وكذلك الأفراد، وهو إلى ذلك مقياس سهل الاستخدام لتطوير الشخصية مقابل متطلبات العمل.

 

      تحليل سوات للشخصية يساعد على معرفة أمرين داخلين (نِقَاط القوة والضعف) وأمرين خارجيين ( الفرص و التهديدات ) يعتمد وجودهما على ظروفك المحيطة مع عدة عوامل 

1. نقاط القوة من المهم أن تختار نقاط قوة تميزك حقًا عن المحيطين بك و استغلاليها الاستغلال الامثل.

petro petro petro

 

2. نقاط الضعف لابُد أن تنظر للأمور من زاوية خارجية وداخلية لتكتشف نقاط الضعف و ما المهارات التي تنقصك للعمل على تحسينها.

 

3. الفرص واستغلالها كل الأمور الخارجية التي تستطيع استغلالها لمصلحتك، سواءً أكانت فرصًا شخصية أم مهنية و كيف يمكنك توظيف مهاراتك .

4. التهديدات و التفكير في التهديدات من  الضروري، لأنه يتيح لك رؤية واقعية بقدر الإمكان لشخصيتك والفرص المهنية المتاحة، وهي إلى ذلك ستدلك على الخطوة التالية التي يجب العمل عليها لتجنب وقوع هذه التهديدات.

 

فى النهاية ان التطور الشخصي ينبُع من واعينا الذاتى و رغبة فى تغير الوضع الحالى للأفضل . قم بتحليل نفسك ، واستمر في العمل ، خطوة بخطوة، شيئًا فشيئًا ، ستصل إلى حيث تريد أن تكون ، لذا ابدأ الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang