اقتصاد

أسعار النفط بالأسواق العالمية تحقق مكاسب أسبوعية.. وبرنت يسجل 75.15 دولار

[ad_1]


سجلت أسعار النفط 75.15 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي71.67 دولار للبرميل.


وذكرت تقارير إعلامية عالمية، أن أسعار النفط بالأسواق العالمية ارتفعت خلال نهاية الأسبوع الماضي محققة أكبر مكاسب أسبوعية وذلك منذ نهاية أغسطس الماضي .


وكان تحالف أوبك بلس قد قرر فى اجتماعه الوزاري الـ23 مواصلة الالتزام بالخطة الحالية للإنتاج التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيًا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بنحو 400 ألف برميل يوميًا.


كما اتفق التحالف على أن يظل الاجتماع في حالة انعقاد لمتابعة تطورات الوضع الوبائي ومراقبة تبعاته على السوق وإجراء تعدیلات فورية اذا لزم الأمر، كما تم التأكيد على الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة وآلية التعويض بالنسبة للدول الاعضاء التحالف.


وسيستمر تحالف أوبك بلس في هذه التعديلات في الإنتاج حتى التخلص التدريجي من تخفيضات في الإنتاج تبلغ 8. 5 مليون برميل يوميًا على أن يتم تقييم وضع السوق وأداء الدول المشاركة مجددا في الاجتماع الوزاري المقبل.


وقالت وزارة الطاقة الأمريكية، إنها ستبيع 18مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطى الاستراتيجى فى 17 ديسمبر الجاري، فى إطار خطة سابقة فى محاولة لخفض أسعار البنزين .

petro petro petro


وأعلنت إدارة الرئيس جو بايدن الشهر الماضى أنها ستفرج عن نحو 50 مليون برميل من احتياطياتها بالتعاون مع دول مستهلكة أخرى من بينها الصين والهند وكوريا الجنوبية للتصدى لارتفاع تكلفة الوقود، بحسب “روسيا اليوم”.


ويحاول البيت الأبيض معالجة مخاوف الأمريكيين من ارتفاع تكاليف الوقود والتضخم على الرغم من أنه لا توجد لدى الرئيس أدوات لمواجهة أسعار النفط الخام، وهى سوق عالمية تتأثر بالعديد من العوامل.


وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات مسجلة أكثر من 86 دولارا للبرميل فى أواخر أكتوبر الماضي، بسبب ارتفاع الطلب على الوقود فى جميع أنحاء العالم، لكنها تراجعت 13% تقريبا فيما بعد وذلك إلى حد ما نتيجة الإعلان الأمريكى وظهور سلالة أوميكرون الجديدة المتحورة من فيروس كورونا والتى أدت إلى تقويض السفر فى جميع أنحاء العالم.


وأغلق مؤشر برنت القياسى على 75.15 دولارا للبرميل، ويبلغ متوسط أسعار البنزين بالتجزئة فى الولايات المتحدة 3.33 دولار للجالون، وهو أدنى مستوى منذ منتصف أكتوبر، وذلك طبقا لجمعية السيارات الأمريكية.


وبلغت الأسعار ذروتها فى أوائل نوفمبر مسجلة 3.42 دولار للجالون، وتمتلك الولايات المتحدة ما يقرب من 600 مليون برميل من النفط الخام فى كهوف عملاقة فى تكساس ولويزيانا، ويبلغ مخزونها الحالى عند أدنى مستوياته منذ عام 2003.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang