سيارات وزيوتمميز

أنت تسأل وكارجاس تجيب..كل ماتريد أن تعرفة عن تحويل السيارات بالغاز الطبيعى والوقود المزدوج

كتب رأفت إبراهيم

تقدم وكالة أنباء البترول والطاقة من خلال ، شركة كارجاس الرائدة فى توصيل الغاز الطبيعى للسيارات، إجابة لعدد من الأسئلة الشائعة للسيارات واجاباتها فى شكل دليل متكامل وواضح للاجابة على استفسارات المواطنين ، ويتبعها دلائل أخرى فى موضوعات فنيه.

 هل وقود الغاز الطبيعى يتلف المحرك ويؤثر على عمر الموتور؟.

الاجابة ..لا

  • لأنه وقود وله خصائص والمحركات الحديثة، مصنعة لكى تعمل بوقود خالى من الرصاص، منذ عام ١٩٩٠، ولذلك تتحمل درجات حرارة واحتكاك ومقاومة تأكل أكثر من القديمة.
  • عمر المحرك مرتبط بعدة أمور وهى:

١- اختيار الزيوت المناسبة multi grade والتغير فى المواعيد المناسبة للصيانة الدورية.

٢- الحفاظ على دورة التبريد واختيار سائل التبريد المناسب الموصى به والتنظيف الدائم لفتلر الهواء والريداتير من الأتربة

٣- أسلوب القيادة المعتدل الآن.

هل تتاثر قدرة المحرك والعزم والكفاءات بوقود الغاز الطبيعي؟

الاجابه: لا..

وقود الغاز الطبيعي في الحاله الغازية، لذلك عند دخول المحرك يشغل حيز من الحجم الكلي، مقارنة بالبنزين، لذلك تنخفض القدر الحجمية، بنسبة لا تزيد عن 5%، ويتم تلافى هذا الأمر، بتركيب مقدم الشرارة، الذي يحافظ على منحنى القدرة والعزم، مثل البنزين تقريبا، بالاضافة إلى أن حقن الغاز الطبيعي الاليكترونيا يحافظ على الكمية المناسبة من الوقود، وتوفير الاستهلاك مع اعطاء كفاءة أداء مماثل تقريبا للبنزين.

 

إنما فقط في حاله السرعة القصوى،(تقفيل العداد) تكون هذه النسبة واضحة، ولا يتم تشغيل السيارة فى هذه الظروف بوقود الغاز الطبيعى، ولكن يتم تحويلها للعمل بوقود البنزين وإن كان من الأفضل فى هذه الظروف العمل بمحرك مصمم على وقود غاز طبيعي من الاصل ولا يعمل بالبنزين Dedicated.

هل يتم إلغاء وقود البنزين في حاله العمل بوقود الغاز الطبيعي؟

الاجابة..لا…

حيث يتم إضافة مكونات دورة وقود الغاز الطبيعي على المكونات الموجودة في المحرك ، وللعميل حرية العمل والتغيير بين الوقودين، وبالتالي ايقاف تشغيل (كم)، تصل إلى الضعف قبل الذهاب لأي محطة لتزويد وقود السياره، بنزين + غاز طبيعي.

هل وقود الغاز الطبيعي مضر بالصحة والبيئة؟..وهل هو غير آمن على الأسرة والسيارة أم وقود البنزين؟

الاجابة..لا..

  • وقود الغاز الطبيعي له خصائص، ومنها أنه أخف من الهواء، لذلك يتشتت
  • لأعلى في حالة أي تسريب، بالاضافة أنه يستحيل أن يشتغل في ظروف الجو الطبيعية( لا يشتغل الا في حيز مغلق).
  • وقود الغاز الطبيعي خالي من الرصاص والكبريت، لذلك العوادم غير ملوثه مقارنة بالبنزين.
  • وقود الغاز الطبيعي غير سام.
  • المكونات مصنع طبقا للمواصفات العالمية في هذا المجال، وأيضا التركيب يتم طبقا للمواصفات القياسية، مع الالتزام بالسلامة والصحة المهنية وأقصى معايير الجودة والأمان.
  • الاسطوانة مقاومة للحرائق والصدمات وتتحمل ضغوط تعدي 450 بار ومصنعة هي والمكونات الأخرى طبقا للمواصفات والمعايير العالمية ISO.
  • يتم فحص الاسطوانة فحص ظاهري باجهزة Ultrasonic(موجات فوق الصوتية بصورة دورية)

هل أى سيارة تصلح أن تعمل بوقود الغاز الطبيعي سواء كانت قديما وحديثة.

الاجابة..نعم..

في حاله السيارات القديمة، يجب أن تكون كفاءة المحرك، لا تقل عن 70 %، للتأكد من الصلاحية للعمل بوقود الغاز الطبيعي.

المحركات الحديثة هي واقعياً، أفضل للتحويل بالغاز الطبيعي، حيث أن وقود الغاز الطبيعي يكافىء بنزين 120 أوكتان ، إن كان موجود في الحقيقة لذلك تختفي تماما ظاهرة الصفع، التي تظهر مع البنزين، نتيجة قله وجوده مع التطور في المحركات،فتؤثر سلبيا على عمر المحرك، لذلك وقود الغاز الطبيعي يطيل عمر المحرك، باختفاء منه هذه الظاهرة.

هل مجموعة الغاز الطبيعي تلغى الشنطة وهل وزن الاسطوانة يؤثر على عفشه السيارة؟

الاجابه..لا..

كما تم التوضيح أن لوقود الغاز الطبيعي للسيارات، مجموعة من الخصائص لذلك، اسطوانة الغاز الطبيعي، لها حجم، ولكن لا يتعدى 3/1 ، من حجم الشنطة، و يمكن تعويض ذلك، بتركيب الشبكة على سقف السيارة أو فك الاسطوانة في فترة السفر إلى إجازة المصيف، إن كان هناك احتياج الحجم الكلى للشنطه، حيث أن فك الاسطوانة لا يتعدى 25 دقيقة، وزن الاسطوانه 60 كيلو جرام، ويتم الاكتفاء، بتنك البنزين بحوالي 15 لتر بنزين أى تقليل حوالي 30 كيلو جرام، من وزن البنزين، وإضافة، وزن الاسطوانة إلى المحلصة النهائية، (30 كيلو جرام، تقريبا وزن طفل ثمان سنوات )، ووجود الاسطوانة في الشنطة يعمل اتنزان مع الموتور في الامام، لذلك يعطى للسيارة ثبات واتزان اضافيا.

petro petro petro

هل وقود الغاز الطبيعي صديق للبيئة وغير ملوث للهواء؟.

الاجابه..نعم..

حيث تقل بنسبة كبيرة جداً co أكسيد الكربون، وهو غاز سام
، ينتج عن عوادم البنزين، وبالذات في الاشارات والتكدس المرورى، بالاضافه لانخفاضة بنسبة كبيرة جداً ثاني اكسيد الكربون، وهو المسؤول الاساسي عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وذوبان الجليد وتغير المناخ والطقس ينعدم الرصاص والكبريت من وقود الغاز الطبيعي.

الرصاص يضر بصحة الانسان، ويسبب الأمراض الخبيثة.

الكبريت يضر المباني وواجهات المنازل.

الكبريت يضر الاجزاء الداخلية للمحرك وتأكله، وتدمير زيوت المحركات سريعا.

هل تحتاج السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي إلى صيانة خاصة؟

الاجابة..لا..

الالتزام فقط بجدول الصيانة الدورية للسيارة يحافظ على المحرك، وعمره وتغيير قطع الغيار اللازمه، في مواعيدها.

هل كل أنواع المحركات يتم تشغيل بوقود الغاز الطبيعي( البنزين والسولار) وكل أنواع المركبات أيضا (سيدان، ميكروباص، ميني باص، أو باص كبير)؟

الاجابة..نعم..

كل أنواع المحركات للبنزين بعد قياس كفاءة، المحرك وصلاحية، يمكن أن تعمل بالغاز الطبيعى،أو أيضا كل أنواع المركبات في الميكروباص و الميني باص، أو باص كبير؟

بالنسبه للمحركات والسولار يتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، بعدة طرق يتم الدراسة حاليا للوصول إلى أنسب طريقه يمكن استخدامها في السوق المصري، أو استخدام محركات مصنع للعمل بالغاز الطبيعي من المصنع، ولا تعمل بوقود أخر (تحت الدراسة والبحث والتقييم).

هل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي صناعة حديثه في مصر والعالم؟

الاجابة ..لا..

لأنها في العالم منذ ما يقرب من 100 عام، و في مصر منذ حوالي 25 عاماً، أى أن مصر رائدة تطبيق هذه الصناعة في الدول العربية و الشرق الاوسط، واستخدام هذه الصناعة، وتطبيقها، وليس اختراعات، حيث يوجد بمصر حوالي 300 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعي وحوالى  200 محطة بوقود الغاز الطبيعي، ويوجد في العالم تقريبا 28 مليون سيارة تعمل بوقود الغاز الطبيعى وحوالي 33 ألف محطة بوقود الغاز الطبيعي، مصر باعت حوالي 7 مليار متر مكعب منذ بدء النشاط، أى تم توفير 7 مليار متر من وقود البنزين منذ بدء الانتشار، في حوالي 21 محافظة في مصر.

هل استخدام الغاز الطبيعي كوقود هو مستقبل المواطن ولمصر من حيث الوفر الاقتصادي والتكاليف؟

الاجابة..نعم..

  • بالنسبه للبلد هو وقود مصري،(توطين وتمصير الوقود بدلاً من الاعتماد على وقود مستورد، لذلك توفير العملة الصعبة والأهم استراتيجيات، تقليص الاعتمادية علي الاستيراد و تدعيم الاقتصاد القومي عن طريق خفض فاتوره الدعم.
  • توجيه الدعم الذي سيتم توفيره إلى مجالات أخرى مثل الصحة والتعليم والأمن الغذائي.
  • خلق فرص عمل في هذه الصناعة والمساهمة في تشغيل الشباب.
  • توفير وقود بديل ونظيف للبلد و للمواطن.
  • التوسع في مجالات البحث العلمي وتطوير تطبيقات وقود الغاز الطبيعي.
  • تدعيم مصر الاقليمي عن طريق تصدير الخبرات والمهارات إلى الدول المحيطة.
  • نشر ثقافة توصيل عبارة (صنع في مصر) أو بفخر استخدام الغاز كوقود للسيارات.
  • بالنسبة للمواطن وفر شهرى لا يقل عن 1300 جنيه، أي فترة استرداد من سعر التحويل في فترة من 4 إلى 6 أشهر.
  • فترة التشغيل وعدم توقف تمويل السيارات أطول لأن أصبح يوجد وقودين بالسيارة (بنزين+الغاز الطبيعى).
  • في حاله لا قدر الله حدث عطل في دورة البنزين، وهذا يحدث كثيرً بالذات تلف طلمبة البنزين، أو انسداد فلتر البنزين، يمكن تشغيل بوقود الغاز الطبيعي، بدون الحاجة لتعطيل السيارات.
  • مكونات دورة وقود الغاز الطبيعي، لها عمر طويل، لذلك تقل تكاليف الصيانة مقارنة بمكونات دورة وقود البنزين، إنما يتم تغيير قطع الغيار، طبقاً لجدول الصيانة الدورية.
  • محطات الغاز لا تتوقف لملىء الخزانات مثل البنزين ووقت التموين لا يتعدى 7 دقائق، في حاله أن الاسطوانة فارغة تماماً.
  • يتم نقل مجموعة الغاز الطبيعي من سيارة إلى أخرى في خلال 4 ساعات تقريبا، أى أن العميل يستفيد بتغير وتجديد سياراته بدون الحاجة إلي لشراء مجموعة تحويل جديدة.

هل وقود الغاز الطبيعي يصلح للمحركات والسيارات التي تنتج حديثاً؟

الاجابه..نعم..

وجود الغاز الطبيعي،كما قلنا يكافىء وقود ذو أوكتان 120 أى أنه يصلح لتكنولوجيا محركات سيارات  (GDI)الحديثة والمستقبلية، حيث يوجد كمبيوتر يتم تركيبه خاص بدورة وقود الغاز الطبيعي، ويقوم بقراءة ودقه وضبط اداء محرك السياره بوقود البنزين في ظروف التشغيل المختلفة، ثم يقوم بعمل محاكاه لهذه الظروف و ضبط السيارة بوقود الغاز الطبيعي توماتيكيا إذا كان نظام OBD يعمل ويتم ضبط السيارة عن طريق الكمبيوتر بدون التدخل اليدوي.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang