أخبار البترول

إقامة مقر مجلس النواب فى العاصمة الإدارية بالطاقة الشمسية

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، آليات توليد الكهرباء بمبنى مجلس النواب من خلال الطاقة الشمسية وتحويل المقر إلى مبني “اخضر مستدام”، وسط توصية ببحث إقامة المقر الجديد المقرر بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفقًا لنظام “الطاقة الشمسية”.

من جانبها أكدت هند فروح ممثلة وزارة الإسكان، استعداد الوزارة لبدء تحويل مبنى البرلمان إلى مبنى أخضر مستدام بدءًا من الأسبوع المقبل من خلال تركيب خلايا الطاقة الشمسية والرمادية، ليكون أول مبنى برلمانى بالمنطقة العربية والشرق الأوسط يتبع هذا النظام، وورد عليها طلعت السويدى، قائلا إنه فى انتظار خطاب رسمى من الوزارة موجه للمجلس ليتم تجهيز المبنى لتحويله للعمل بنظام الطاقة المتجددة.
وطالبت هند فروح بأن يراعى فى بناء مبنى البرلمان فى العاصمة الإدارية الجديدة مواصفات ومواد بناء تسهل عمل المبنى بالطاقة الشمسية، مشيرة إلى أن المقترح يشمل لمبنى البرلمان الحالى إعادة تدوير المخلفات بنظام فصل المخلفات العضوية عن الورقية والبلاستكية، على أن يتم التعاقد مع شركة لاستغلال تلك المخلفات.
ولفتت إلى أن الوزارة لديها خبرة عملية واسعة فى هذا الشأن حيث قامت بالفعل بتحويل بعض المدن الجديدة للعمل بنظام الطاقة المتجددة، وبتقييم التحربة بعد عام اتضح أنها ساهمت فى خفض فاتورة الكهرباء.
وضربت هند مثالاً بانخفاض نسب استهلاك للكهرباء فى برج العرب بنسبة وفر 67٪، ومدينة السادات بنسبة 50٪، ومدينة 15 مايو بنسبة 57٪.
وقال الدكتور إبراهيم ياسين، المدير الفنى لمشروع تحسين كفاءة الطاقة التابع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الإضاءة تمثل حوالى 12٪‏ من الطاقة الكهربية المستهلكة على المستوى القومى، لافتًا إلى أن إجمالى الإضاءة يتزامن من فترة الذروة للشبكة القومية، ما يكبل قطاع الكهرباء وموازنة الدولة، استثمارات وأعباء مالية لتغطية الأحمال خلال هذه الفترة، مضيفًا أن التحول لنظام الإضاءة الموفرة للطاقة يمكن أن يوفر نحو 15% من إجمالى الاستهلاك.
وكشف ياسين عن انخفاض الحمل الأقصى المسجل لهذا العام لأول مرة بما يوازى 1500 ميجاوات بعضها يعود إلى برامج ترشيد الطاقة، ومن أهمها برامج تحسين كفاءة نظم الإضاءة فى القطاعات المختلفة.
من جانبه أكد النائب السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أهمية إصدار قانون بإغلاق المٌحال فى تمام الساعة 10 مساءً لتوفير الكهرباء، مشيرًا إلى أن “ألمانيا” رغم اكتفائها الذاتى من الطاقة لكن المحال لديها تغلق من الساعة 7 مساءً عدا يومى الخميس والجمعة تغلق فى الساعة 9.
وقال عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إذا لم نفعل هذا الأمر فلنقل: “على الكهرباء ومصر السلام” على حد وصفه، لافتاً إلى أن هناك إسرفًا فى استخدام الطاقة للأسف رغم ارتفاع أسعارها.
فيما اقترحت النائبة سحر عتمان، عضو اللجنة، أن يتم إنتاج الكهرباء بجميع المصالح الحكومية في محافظة الشرقية، من خلال الطاقة الشمسية، لتكون نموذج أمام المواطنين، مؤكدة أهمية نشر ثقافة العمل بالطاقة الشمسية كطاقة متجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang