أخبار البترولمميز

إيني و سوكار توقعان إتفاقيات في مجالات أمن الطاقة و قطاعات إنتاج الوقود الحيوي

   

     متابعة هاني الصغير .. وقعت شركة إيني وشركة الطاقة الحكومية الأذربيجانية سوكار اليوم ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات أمن الطاقة وخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وسلسلة إنتاج الوقود الحيوي. وتم التوقيع خلال زيارة رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف .

    وركزت مذكرة التفاهم الأولى على توسيع تعاون إيني وسوكار في مجال إستكشاف وإنتاج الهيدروكربونات، بهدف تعزيز أمن الطاقة في أوروبا، وإيطاليا على وجه الخصوص .

     وتتضمن مذكرة التفاهم الثانية التعاون بين إيني وسوكار للحد من انبعاثات الغازات المسببة للإنحباس الحراري وتحسين كفاءة الطاقة في قطاع المنبع في أذربيجان، من خلال تطبيق أفضل التقنيات المتاحة. وتشمل هذه الحلول تقييم حلول التقاط الكربون ونقله من المصانع القائمة في مختلف القطاعات الصناعية، وتخزينه وإستخدامه في الرواسب في أذربيجان (CCUS)، فضلاً عن تحديد فرص تطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

    وأخيرا، تم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة لاستكشاف التعاون المحتمل في سلسلة إنتاج الوقود الحيوي. وبموجب هذه المذكرة، سيعمل الطرفان على تقييم مشاريع التنمية في أذربيجان ومنطقة القوقاز الأوسع، للمحاصيل الطاقية على التربة المتدهورة، وإدخال المحاصيل الثانوية بالتناوب مع الحبوب، وتثمين المخلفات الزراعية الصناعية وغيرها، مثل الزيوت النباتية المستعملة، بهدف تحويل المصافي التقليدية إلى مصافي حيوية، والاستفادة من الخبرة العميقة والتكنولوجيات الملكية لكل من إيني وإينيليف .

    وتؤكد اتفاقيات اليوم مجالات التعاون بين إيني وسوكار في ضوء مؤتمر الأمم المتحدة المقبل لتغير المناخ COP29، المقرر عقده في أذربيجان في نوفمبر 2024.

    وتتماشى الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم مع استراتيجية إيني لإزالة الكربون لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 وتساهم في تحديد التعاون الاستراتيجي لضمان أمن الطاقة والقدرة التنافسية لإمدادات الطاقة في إيطاليا وأوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang