أخبار البترول

ارتفاع انتاج مصر المحلى من الغاز لـ6.1 مليار قدم بنهاية عام 2017

ارتفاع انتاج مصر المحلى من الغاز لـ6.1 مليار قدم بنهاية عام 2017

تضيف مصر بعد الانتهاء من ربط المرحلة الأولى من مشروع شمال إسكندرية، وحقل ظهر، بالإضافة إلى حقل أتول حوالى  1.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز لإنتاج مصر المحلى، والذى يقدر حاليا بـ 4.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

وسيشهد بداية شهر إبريل المقبل بدء الإنتاج من المرحلة الأولى من حقلى ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية بمعدل 600 مليون قدم مكعب يوميا.

ويبلغ الاحتياطى المؤكد بحقول شمال الإسكندرية نحو 5 تريليونات قدم مكعب غاز، و55 مليون برميل متكثفات، وكان من المقرر بدء الإنتاج بالمشروع مطلع العام المقبل 2018، إلا أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الإنجليزية للتعجيل ببدء الانتاج مطلع شهر يونيو المقبل، إلا أن الشركة تبذل ما فى وسعها ليكون موعد الانتاج بداية شهر أبريل، بحسب ما أضاف المصدر.

petro petro petro

وتبدأ المرحلة الأولى للانتاج من حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط، ستكون مع بداية شهر أكتوبر المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، تزيد مع الانتهاء من الخط الكبير فى بداية شهر ديسمبر المقبل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب أخرى، وهو ما يعنى أن حقل ظهر سينتج 700 مليون قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام الحالى.

وتقدر احتياطيات حقل ظهر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، باستثمارات تصل إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع.

واتفقت وزارة البترول مع شركة بى بى الإنجليزية على تسريع وتيرة العمل للتعجيل بإنتاج حقل أتول بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، فى شهر ديسمبر المقبل أيضا بمعدل 300 مليون قدم مكعب غاز يوميا، مشيرا إلى أن المخطط الزمنى لبداية الإنتاج من حقل أتول كان يشير إلى أنها ستكون خلال الربع الثانى من العام المقبل 2018 .

ويشار إلى أن حجم الاحتياطيات بحقل أتول يقدر بنحو 1.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang