الغاز والنفط

استمرار اشتعال النيران فى 6 أبار بترول فى العراق و”السلاح الهندسى” العسكرى يحاول السيطرة

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية أن هناك 6 أبار بترول مازالت النيران مشتعلة بها بينما تمكنت الفرق الفنية فى وزارة النفط العراقية اليوم الجمعة من إطفاء البئر رقم 60 فى حقل القيارة جنوب الموصل بمحافظة نينوى شمالى العراق.

وقال المتحدث بإسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد  فى تصريح صحفى أن الفرق الفنية والهندسية فى شركة نفط الشمال والجهات الساندة من الشركات النفطية والدفاع المدنى وتمكنت من إطفاء البئر 60 فى حقل القيارة النفطى جنوبى محافظة نينوى.

وأشار إلى أن الفرق الفنية والهندسية تواصل عملها من أجل السيطرة وإطفاء على ستة آبار لاتزال مشتعلة بعد أن نجحت الفرق التابعة لوزارة النفط خلال الفترة الماضية من اطفاء الحريق فى 19 بئراالتى اشعلها تنظم (داعش) الإرهابى.

وكانت وزارة البترول قد أعلنت أن وفدا نفطيا مصريا سيزور العراق فى فبراير الجارى للموافقة على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط…وأضاف الحديدى للصحفيين على هامش مؤتمر نفطى يعقد فى القاهرة اليوم “المفاوضات مع العراق على مليون برميل شهريا لمدة سنة قابلة للتجديد. سيتم تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية”.

petro petro petro

 ومن المتوقع الانتهاء من الاتفاق مع العراق خلال الربع الحالى من 2017.

يذكر أن القوات العراقية تمكنت من تحرير مركز ناحية “القيارة” جنوب الموصل يوم الخميس 25 أغسطس بمشاركة قطاعات ‫عسكرية من قوات “مكافحة الإرهاب” والفرقة المدرعة التاسعة بالجيش وقوات تابعة لقيادة عمليات نينوى بإسناد من طيران القوة الجوية العراقية والتحالف الدولى فى إطار المرحلة الثانية لتحرير نينوى التى انطلقت يوم السبت 18 يونيو التى حررت قضاء الشرقاط بصلاح الدين وناحية القيارة جنوب ‏الموصل، وقاعدة “القيارة” الجوية التى تبعد 60 كم من مدينة الموصل يوم السبت 9 يوليو والعديد من القرى المحيطة بها.. وبدأت يوم الخميس 24 مارس المرحلة الأولى لعملية “الفتح” لتحرير نينوى من سيطرة داعش واستعادت العديد من القرى بقضاء القيارة التى اجتاحها التنظيم فى يونيو 2014 عقب السيطرة على الموصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang