اقتصاد

التجارة العالمية تطالب الدول بجعل سلاسل التوريد العالمية أكثر مرونة لمواجهة ارتفاع قيمة الشحن

[ad_1]


 دعت المديرة العامة  لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا،  الحكومات والشركات إلى “مواصلة تحديد الاختناقات في سلسلة التوريد وتنفيذ التدابير للتخفيف من تأثيرها على التجارة” والعمل على “جعل سلاسل التوريد العالمية أكثر مرونة ، حيث “.كانت القيود التي واجهتها اقتصادات منظمة التجارة العالمية بسبب الارتفاع الأخير في تكاليف الشحن محور المناقشات المكثفة بين مندوبي منظمة التجارة العالمية والأكاديميين وممثلي القطاع الخاص.


جاء ذلك خلال الجلسة الإعلامية ، التي تعد جزءًا من الجهود المعززة والمستمرة لمنظمة التجارة العالمية لتحليل الوضع الديناميكي في سلاسل التوريد العالمية ، لتبادل المعلومات حول قيود الأعضاء في استيراد وتصدير السلع بسبب اضطرابات الشحن الحالية وتبادل الآراء حول التدابير اللازمة التخفيف من تأثير تلك الاضطرابات.


 


وبحسب موقع المنظمة فإنه تم التطرق إلى الدور الأساسي الذي يمكن أن تلعبه منظمة التجارة العالمية في المساعدة على تقوية سلاسل التوريد العالمية، حيث


كان تنفيذ تدابير تيسير التجارة ، وتسريع الأتمتة والرقمنة ، وتبني انفتاح السوق في خدمات النقل والخدمات اللوجستية من بين العناصر التي تم الاستشهاد بها على أنها مفيدة.


 


وتأكيدًا على فوائد اتفاقية تيسير التجارة ، دعا وزير الخارجية والتكامل الإقليمي والتجارة الدولية في موريشيوس ، آلان جانو ، إلى “تبسيط وتحديث ورقمنة إجراءات التجارة ، والحد من الاتصال المادي بين العاملين في صناعة الشحن ، أثناء وجوده في في نفس الوقت إبقاء السفن تتحرك والموانئ مفتوحة “.


كما دعا إلى إيجاد مناهج إبداعية ، مثل التعاون عبر الوطني بين البلدان ومقدمي خدمات النقل، خاصة أنه أدت الاضطرابات التشغيلية – بما في ذلك إغلاق الموانئ الرئيسية بسبب جائحة COVID-19 – إلى وضع النظم اللوجستية تحت الضغط ، وخلق حالة من عدم اليقين وزيادة تكاليف التجارة، ولا سيما مع الانتعاش القوي الأخير في التجارة العالمية والطلب المتزايد على السلع الاستهلاكية المعمرة ، ولا سيما الطلب المتزايد على حاويات الشحن من شرق آسيا إلى جانب قيود COVID-19.

petro petro petro


 


  وتابعت المدير العام لمنظمة التجارة العالمية : “لقد سلطت جائحة COVID-19 الضوء على ضعف ومرونة سلاسل التوريد المترابطة”، و “الدليل من العام ونصف العام الماضيين هو أن سلاسل القيمة العالمية صمدت بشكل جيد بشكل عام،  نظرًا لأن الحكومات كانت مقيدة في الغالب في استخدام الحمائية التجارية ، فقد تمكنت سلاسل التوريد من استئناف العمليات عندما أعيد فتح الاقتصادات الصيف الماضي “.


 


وفي الوقت نفسه ، أشار المدير العام إلى أن اختناقات سلسلة التوريد “ظهرت كمخاطرة كبيرة تلقي بثقلها على الانتعاش الأوسع بعد الوباء في الناتج الاقتصادي والتجارة“.


 


وأشار نائب المدير العام أنابيل جونزاليز إلى أنه “يجب علينا بذل كل ما في وسعنا لتقليل الآثار التجارية ، خاصة على الشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم”، قائلا  “إن القيام بذلك مهم للغاية لضمان أن جميع البلدان ، ولا سيما أفقر البلدان ، يمكن أن تحفز الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء. … الأمر الذي لا يقل أهمية هو استخلاص الدروس من COVID من أجل منع اضطرابات الشحن المماثلة في المستقبل. وهذا يعني أننا بحاجة إلى النظر في كيفية بناء مرونة سلاسل التوريد وما هي السياسات اللازمة لهذا الغرض “.


 


وأشار المتحدثون إلى التأثير الحاد بشكل خاص لارتفاع تكاليف الشحن على الآفاق التجارية للبلدان النامية وقدرتها التنافسية – لا سيما بالنسبة للدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية والبلدان غير الساحلية. وقالت DG Okonjo-Iweala: “إلى الحد الذي تجعل اختناقات سلسلة التوريد البحرية من الصعب على البلدان النامية الاستفادة من طلب السوق الخارجي ، فإنها ستعيق النمو والانتعاش الاقتصادي من الوباء”.


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang