اقتصاد

التخطيط: لجنة الحوكمة العامة تساهم فى تحسين نظم صنع السياسات وأداء المؤسسات

[ad_1]

أكدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، خلال مشاركتها بلجنة الحوكمة العامة التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية والمنعقدة بدولة فرنسا لهذا العام، أن لجنة الحوكمة العامة تساعد الدول على تعزيز قدراتها على الحكم من خلال تحسين نظم صنع السياسات وأداء المؤسسات العامة.

وأوضحت الوزارة – فى بيان اليوم السبت – أن اللجنة تقدم توجيها استراتيجيا للمنظور العام بشأن الإدارة العامة والكيفية التى يمكن بها المساهمة فى تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية الأوسع نطاقا للمنظمات، وأفضل السياسات لتوفير حياة أفضل.

وأشار البيان إلى أن الدكتورة شريفة شريف شاركت فى جلستى “شبكة الحوكمة الدولية” و”مستقبل الشباب” نيابةً عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، حيث أوضحت أن الجلسة الأولى جاءت بهدف إعطاء الدعم للدول فى مجال الحوكمة وكيفية دمج مفهوم الحوكمة فى تطبيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

واستعرضت الدكتورة شريفة إنجازات مصر فيما يتعلق بمجال الحوكمة، منوهة بدور المعهد القومى للإدارة والذراع التدريبى لوزارة التخطيط فيما يخص آلية المراجعة الأفريقية، لافتة إلى الانتهاء من التقرير الذى من المقرر أن يستعرضه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الاتحاد الأفريقى فى فبراير 2020.

وحول دمج فكرة الحوكمة فى تنفيذ رؤية مصر 2030، أشارت الدكتورة شريفة إلى أن رؤية مركز الحوكمة بالمعهد تتمثل فى الشفافية وصنع سياسات الإدارة الرشيدة فى الجهاز الإدارى للدولة، وتنفيذ إصلاحات الحوكمة مع ربطها بمفاهيم الإصلاح الإدارى بهدف الوصول إلى الإدارة الجيدة لموارد الدولة والمجتمع، وذلك وفقًا لعدد من القيم المحفزة للحكم الرشيد، والهادفة إلى بناء القدرات التى تساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية والسياسية.

petro petro petro

كما استعرضت، خلال مشاركتها فى الجلسة الثانية، جهود مصر والحكومة المصرية فى تمكين الشباب، مؤكدة حرص الدولة على عقد وتنظيم البرامج اللازمة لتأهيل وتمكين الشباب.

ونوهت بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، والذى أطلقه الرئيس السيسى فى سبتمبر عام 2015، بهدف إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية لتكن مؤهلة للعمل السياسى والإدارى والمجتمعى بالدولة من خلال إطلاعها على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمى والعملى، وزيادة قدرتها على تطبيق الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات التى تحيط بالدولة.

وأشارت إلى المؤتمرات التى تعقدها الدولة سنويا وشهريا، سواء على المستوى المحلى أو الدولى أو على مستوى قارة أفريقيا، لافتة إلى منتدى شباب العالم الذى يعقد بشكل سنوى ليجمع الشباب من أنحاء العالم كافة فضلًا عن مؤتمرات الشباب التى تُعقد بصفة دورية للاستماع إلى الشباب وآرائهم.

وأوضحت أن التجربة المصرية حظت بإشادة كبيرة لجهودها حول تمكين الشباب، وخاصة من الجانب الأمريكى، وذلك من حيث النجاح فى القيام بالعديد من الجهود التى تسبق الكثير من الدول فى مجالات عدة.

جدير بالذكر أن فريق لجنة الحوكمة العامة يدرس ما تفعله الحكومات، وكيف تسعى إلى تحسين فعالية السياسات العامة وكفاءتها واستجابتها للمواطنين وجودة الخدمات، ومن خلال اجتماعات المسؤولين والخبراء فى البلدان الأعضاء، وتبادل المعلومات والخبرات والبيانات والتحليلات.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang