اقتصاد

“التخطيط”: وضع تصور للعمالة العائدة من الخارج لتصميم برامج تدريبية تناسبهم

[ad_1]


قالت الدكتورة حنان نظير مستشارة المجلس القومى للأجور بوزارة التخطيط، إنه فى زل أزمة كورونا التى أثرت على كل القطاعات وهناك فئات معينة تضررت بصورة أكبر، حيث العمالة غير المنتظمة تعمل بشكل غير مستقر وليس لها دخل مستقر، موضحة أن أى مشكلة مع الاقتصاد تتأثر بها فئة العالة غير المنتظمة.


وأوضحت خلال مداخلة عبر سكايب، ببرنامج “الحقيقة”، على فضائية “إكسترا نيوز”، أن هناك لجنة لحصر العمالة غير المنتظمة وتضع الإجراءات مع التنسيق مع أى جهات تساعد هذه الفئة، حيث أن المرحلة الأولى تم صرفها على 3 شهور من مايو إلى يوليو 2020، وتقدم لها 4 مليون شخص وبعد تطبيق معايير الاستحقاق وصلنا إلى 2.1 مليون شخص، ثم جاءت توجيهات لمد مرحلة أخرى، حيث تقدم 6 مليون شخص، ولكن بلغ عدد المستحقين 2 مليون و258 ألف و656 مستفيد، وبدأ الصرف يوم 6 ديسمبر، أما الدفعة الثانية بدأ الصرف اليوم ولمدة 6 أيام. 

petro petro petro


وأشارت إلى أن العمالة غير المنتظمة ليس لديها أصل معين تستخدمه فى الإنفاق، وتم وضع 10 معايير لاختيار المستحقين، أنه لا يحصل على منحة تكافل وكرامة، أما اقطاع السياحة فله منحة أخرى، وألا يكون لديه حيازة زراعية أكثر من 2 فدان، أو لا يحصل على معاش، وفاتورة المحمول ألا تكون أكثر من 300 جنيه. 


وذكرت أنه فيما يتعلق بالعمالة العائدة من الخارج، فإن الاتجاه الذى يتم فى الوزارة هو عمل جهود تشاركية للوصول إلى أثر كبير، وبالتالى جاءت فكرة التعاون مع وزارة الهجرة لتقديم برامج تدريبية يتم تفصيلها على نوعية العمالة وخبراتها لتتسق مع المناطق التى يقيمون بها، حيث يتم وضع تصور واضح لتصميم برامج تدريبية تناسبهم.


ولفتت إلى أنه تم توقيع بروتوكول يشمل وزارات التخطيط والهجرة ووزارة الصناعة، حيث يتم ملء استمارة تشمل بيانات، موضحة أنه جارى تطوير تطبيق للموبايل للوصول لأكبر قطاع من العمالة العائدة من الخارج.


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang