اقتصاد

التصديرى للكيماويات ينفذ بعثات تجارية إلى 6 دول إفريقية العام المقبل

[ad_1]


قال وليد عزب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أنه جارى التنفيذ لعدد من البعثات التجارية لنحو 6 دول أفريقية خلال العام القادم، مشيرا إلى أنه جارى الترتيب لهذة البعثات بالتنسيق مع التمثيل التجارى برئاسة أحمد مغاورى دياب.


 


جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم بالتعاون مع شركة ايجيكوب بعنوان “طريقك للنجاح إلى أفريقيا”.


 


قال وليد الزمر رئيس القطاع التجارى بشركة ايجيكوب ان ايجيكوب هى  مبادرة أطلقها المصدرون من قطاع الأدوية والتجميل والاجهزة الطبية بهدف النفاذ بالصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية، وتمتد إلى القطاعات والمنتجات الأخرى التى عليها طلب فى هذه الأسواق وذلك من خلال ايجاد حلول تواجد للشركات المصرية بنفسها واتاحة بضائعها فى الاسواق الافريقية المستهدفة .


 


وأوضح أن الخدمات المقدمة من الشركة تتمثل فى التواجد فى الأسواق من خلال مقراتها ومنظومتها التخزينية فى الأسواق الأفريفية، كما أنها تساعد الشركات المصدرة فى إيجاد وتعيين مندوبى البيع المحليين فى حال عدم وجود مندوب من خلال شركات موارد بشرية متخصصة، كما تقوم بالمعاونة فى إدارة مندوبى البيع إداريا، وتقوم الشركة المصدرة بالإدارة التجارية. أما النواحى المالية فتكون من اختصاص اجيكوب اما الخدمة الثانية التى تتيحها ايجيكوب فهى الخاصة باللوجيستيات حيث تقوم الشركة المصدرة باعداد الشحنات طبقا للمواصفات القياسية للسوق المصدر اليه وتقوم الشركة المصدرة بتسليم الشحنات الى ايجيكوب بالمنطقة الحرة على قوة بضائع تحت التصريف وتقوم ايجيكوب باجراءات التخليص الجمركى فى ميناء الوصول وسداد الرسوم المستحقة وتخزين البضائع فى المخازن تمهيدا لعملية البيع .


 


وتأتى الخدمة الثالثة والخاصة بادارة منظومة البيع والتحصيل حيث يقوم مندوبى بيع الشركات ببيع وتصريف البضاعة وفقا للسياسة البيعية الخاصة بالشركة وتقوم ايجيكوب بتسليم البضاعة الى العملاء بناء على تمام التحصيل النقدى أو التسهيلات الممنوحة من الشركة المصدرة من خلال منظومة ضمان الصادرات، وتقوم ايجيكوب بافادة الشركة المصدرة بكامل التكاليف والمصروفات التى تم صرفها على الشحنات لاتمام السداد والتسوية المالية.


 


وأخيرا تأتى مرحلة إدارة المخزون، كما يقول الزمر، حيث تقوم ايجيكوب بمراقبة المخزون والتواصل مع الشركات المصدرة لترتيب وادارة مستويات المخزون والتاكد من توافر البضائع فى الاسواق فى اطار السياسات الموضوعه من الشركات المصدرة .

petro petro petro


 


وتتلخص المراحل التفصيلية للتعامل مع ايجيكوب أولا التعاقد على الأسواق المستهدفة وتعيين مندوب البيع بمساعدة ايجيكوب ثم قيام مندوب البيع ببيع مجهودات البيع وتلقي طلبات الشراء , يليها قيام  ايجيكوب نيابة عن العميل بالشحن البحرى والتخليص الجمركى وسداد الرسوم والضرائب المختلفة فى بلد الوصول والتخزين كماتقوم ايجيكوب بتسليم البضاعه المباعه الى العميل بعد اتمام عمليه السداد من خلال مخازنها فى كل بلد وفى حالة البيع الاجل يتم الاتفاق مع شركة ضمان اتئمان محلى لتغطية 75% من قيمة البضائع بشرط الاستعلام عن العميل والقبول وتقوم ايجيكوب بالتسويات المالية وسداد قيمة البضاعة تحت التصريف بالسعر المتفق عليه بعد خصم ضرائب الارباح التجارية والقيمة المضافة الى جانب مصاريف الشحن والتخليص الجمركى .


 


وفيما يخص شركات الادوية تقوم ايجيكوب بتسجيل ملفات الأدوية نيابة عن الشركات المصدرة، وفقا للضوابط المختلفة والخاصة بكل سوق وترتيب التواجد بمكتب علمى وفى حال الدول التى تفرض تسجيل المستلزمات الطبية أو مستحضرات التجميل يتم تسجيل تلك المستحضرات بمعرفة ايجيكوب .


 


حاليا لنا تواجد يعمل 100% فى كينيا وكنا نستهدف بنهايه العام الحالى التواجد فى المغرب وتنزانيا  ونستهدف فى 2021 التواجد فى اوغندا ونيجيريا والصومال وفى 2022 التواجد فى كل من ساحل العاج وجنوب أفريقيا وتنزانيا وكوت دايفور .


 


وأشار الزمر إلى مايعانيه المصدرون المصريون من المنافسة فى السوق الافريقي من قبل الشركات الصينية والتركية إن لم نكن قادرين على المنافسة في السعر فان هناك امكانيات اخرى مثل الجودة والمنافسة فى الوقت اضافة الى امكانيات الشحن بكميات صغيرة حيث لدى الفرصة للشحن بشكل دورى يضاف الى هذا امر هام جدا فى التعامل مع افريقيا وهو مخاطر عدم السداد وهنا نقطة قوة اصبحت تتوافر لدينا ان البضاعه فى مخازننا، حيث إنه ممكن التعامل بنظام قطعه بقطعه فضلا عن دخول شركة ضمان مخاطر الصادرات بتامين مخاطر عدم السداد.


 


وأشار إلى أن التواجد المادى فى السوق وخلق علاقات شخصية مع العملاء على المدى الطويل من أهم مقومات النجاح فى السوق الأفريقي إضافة إلى أهمية اختصار سلاسل الامداد والتوزيع.


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang