خدمات توصيل الغاز والسلامة

الجزائر تراجع عقود الغاز طويلة الأجل وتستخدم التعاقدات الفورية

نقلت وكالة أنباء رويترز عن الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية  التي تديرها الدولة،قولة إن الجزائرتراجع عقود الغاز الطويلة الأجل والتي ينتهي معظمها في 2018-2019 كي تتناسب مع السوق وستستخدم مزيجا من التعاقدات الفورية والطويلة الأجل للحصول على أفضل الشروط.

والجزائر من كبار موردي الغاز الطبيعي للسوق الأوروبية إذ من المتوقع نمو الصادرات الجزائرية إلى 57 مليار متر مكعب هذا العام بعد مبيعات بلغت 54 مليار متر مكعب في العام الماضي.

وجرت العادة على أن تعتمد الجزائر على إبرام عقود غاز طويلة الأجل ترتبط بأسعار النفط مع شركاء مثل إسبانيا وإيطاليا لضمان عائدات مستقرة من بيع الطاقة لكن فكرة إبرام المزيد من الصفقات التي تستند إلى الأسعار الفورية كانت تغازلها من حين إلى آخر.

petro petro petro

وقال أمين معزوزي الرئيس التنفيذي للشركة للصحفيين في حقل حاسي مسعود النفطي إن سوناطراك تراجع عقودها طويلة الأجل كي تتناسب مع السوق وإن العقود لن تظل لمدة 20 إلى 25 عاما لكنها ستكون لمدة 10 إلى 15 عاما مضيفا أن الشركة ترتب أوضاعها في كل من التعاقدات الفورية والطويلة الأجل لتحقيق أكبر استفادة من السوق.

ومن المقرر أن تنتهي عقود الجزائر مع أوروبا في 2021. وتريد الشركات الأوروبية اتفاقات أكثر مرونة نظرا لتنافسية سوق الغاز لكن المسؤولين الجزائريين غالبا ما بدوا ملتزمين بالترتيبات الطويلة الأجل.

وفي العام الماضي أبلغ وزير الطاقة الجزائري مسؤولين بالاتحاد الأوروبي في مؤتمر عقد بالجزائر أن أي مراجعة للعقود الطويلة الأجل تسفر عن نموذج يستند إلى الأسعار الفورية ستحتاج إلى ضمانات مالية من بنوك مستعدة لقبول التغيير.

وباعت الجزائر 20 مليار قدم مكعبة من الغاز العام الماضي إلى إسبانيا أو 55 في المئة من احتياجات الأخيرة كما مدت إيطاليا بما يعادل 16 في المئة من حجم الطلب لديها وضخت 15 %من احتياجات البرتغال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang