أخبار البترول

الجيولوجية “غادة حسن” نماذج مشرفة من أبناء الشركة العامة للبترول

كتب محسن عليوة ورأفت إبراهيم

حصلت الجيولوجية غادة حسن فراج قناوى من أبناء الشركة العامة للبترول، على رسالة الماجستير فى بعنوان”
تحليل السحنات الرسوبية وخصائص الخزان الأسفل والأوسط لرواسب الميوسين بحقل رأس البحار خليج السويس”.
وجاء ملخص الرسالة، أنه يقع حقلى البحار و بحار-شمال شرق على الساحل الجنوبى الغربى لخليج السويس، بمنطقه رأس البحار والتى تبعد حوالى 100 كم عن منطقه رأس غارب. كلا الحقلين ينتموا للأقليم الجنوبى من خليج السويس. تهدف هذه الدراسه الى دراسه خصائص الخزان لرواسب الميوسين الأسفل والأوسط بحقلى البحار و البحار-شمال شرق. بالأضافه الى أعاده تقييم الوضع التركيبى لمنطقه رأس البحار بناءا على التفسيرات السيزميه والمعطيات الحقليه والجيولوجيه المتاحه.
تعتمد هذه الدراسه على 8 أبار بمنطقه الدراسه. كلا الحقلين عباره عن مرتفعان نركيبيان لرواسب الميوسين يقع بينهما منخفض وموجهين نحو الأتجاه الشمال الغربى-الجنوب الشرقى. التتابع الطبقى لمنطقه الدراسه يمتد من عصر ماقبل الكامبرى الى العصر الحديث.
تتكون رواسب الميوسين من مجموعتين غراندل ورأس ملعب. تتكون مجموعه غراندل من رواسب الميوسين الأسفل والأوسط المبكره وتتمثل فى البنيه الصخريه للروديس. البنيه الصخريه للنخول غير موجوده نتيجه عدم الترسيب بالمنطقه وذلك يرجع الى ان منطقه الدراسه كانت مرتفعه خلال ترسيبها. أما تكوين الروديس فيعتبر صخر مصدرى مهم بالمنطقه. أما مجموعه رأس ملعب فتحتوى على خزانان مهمان بالمنطقه وهم كريم و بلاعيم. يتكون خزان كريم من من طفله وحجر جيرى مع طبقات بينيه من الحجر الرملى.
أما البلاعيم فيتكون من وحدتين للمتبخرات (بعبع وفيران) ووحدتين من الكربونيت (سدرى وحمام فرعون) فى بعض أبار حقل البحار-شمال شرق، بينما يعتبر بعبع، سدرى وفيران وحده واحده ولا يمكن فصلهم عن بعض فى بقيه الأبار بالأضافه الى حقل البحار. يتكون صخر حمام فرعون (الجزء العلوى من صخر بلاعيم) من حجر جيرى دولوميتى، صخر الدولوميت وطفله فى حقل البحار-شمال شرق. ويعتبر حمام فرعون هو الخزان الاهم بمنطقه رأس البحار.

 

كن اول من يعرف فقط اضغط هنا انضم لجروب وكالة أنباء البترول والطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang