اقتصاد

المدن الذكية.. تحقيق الرفاهية عبر خيوط من زجاج

[ad_1]


أصبحت المدن الذكية هى النموذج المفضل فى الكثير من الدول حول العالم وسط تطور تكنولوجى هائل، ساهم فى تحقيق الرفاهية وتسهيل حياة البشر وحل الكثير من المشكلات، بقطاعات عديدة عبر حلول وتقنيات مبتكرة، وتعد مدن سنغافورة ونيويورك وبرشلونة وأوسلو ولندن وسان فرانسيسكو، من اذكى المدن حول العالم من حيث البنية التحتية لتكنولوجيا الاستشعار عن بعد.


وتعتمد المدن الذكية بشكل أساسى على استخدام تقنيات إنترنت الأشياء، من أجل ربط المكونات المختلفة ضمنها وتشكيل شبكة، بحيث أن كل مكون ضمن هذه الشبكة يكون مسؤولًا عن استشعار وتجميع مجموعة محددة من البيانات.


و تبنى المدن الذكية عبر بنية تكنولوجية متقدمة تعتمد على كابلات الألياف الضوئية، التى تقدم سرعات فائقة فى نقل البيانات والمعلومات الرقمية قد تصل من 100 إلى 200 ميجابت/ث بحسب قوة البنية التكنولوجية، كما تعتمد عليها تكنولوجيات الجيل الرابع بشكل كبير وأيضًا تقنيات الجيل الخامس، التى سيتم إطلاقه عالميا 2020، فضلا عن تحقيق مستويات أعلى لتأمين البيانات الرقمية، وذلك من خلال تحويلها إلى نبضات ضوئية دون مرور أى إشارات كهربائية.


و تعد تلك الكابلات أول مراحل لتنفيذ المدن الذكية، حيث ساهمت الألياف البصرية فى عمل ثورة بعالم الاتصالات بالعالم عكس الكابلات والأسلاك النحاسية الأخرى، التى تعتمد على الذبذبات الكهربائية فى نقل البيانات.

petro petro petro


وكابلات الألياف الضوئية هى وسيلة انتقال عالية السرعة للبيانات، حيث تحتوى على خيوط أو مسارات الألياف الزجاجية داخل غلاف معزول وهى مصممة لنقل بيانات لمسافة طويلة وبشكل عالى الاداء وتستخدم عادة فى شبكات البيانات والاتصالات، كما تدعم الكثير من أنظمة الإنترنت والتلفزيون والهاتف فى العالم، لأن كابلات الألياف الضوئية تنقل البيانات عبر موجات الضوء، يمكن نقل المعلومات بسرعة الضوء ويمكن أن تصل لـ20 جيحابت فى الثانية فى بعض أنواع الكابلات وفقا لبعض تقارير.


وكابلات الألياف الضوئية لا تتأثر بالماء وتستخدمها الدول فى نقل البيانات عبر المحيطات، وذلك من خلال الكابلات البحرية، كما أنها لا تتأثر بدرجة الحرارة وتعطى درجة أمان عالية لنقل البيانات إذ إنها لا تسمح بعمليات التصنت والتجسس بسهولة على المراسلات أو المكالمات، كما تعتمد على تطبيقات الأمن ومنع الاختراق بشكل كبير.


 وتتناسب تكلفة كابلات الألياف الضوئية مع عمرها الافتراضى، حيث تتميز بالمتانة والقوة ولا يوجد هناك حاجة لاستبدالها مرارًا وتكرارًا كما أنها مصنعة من الزجاج وتتميز بالمرونة وندرة احتمال الخطأ.


و فى مصر تعمل الحكومة المصرية على إنشاء 14 مدينة ذكية ابرزها العاصمة الإدارية الجديدة، كما تعمل على توصيل المنازل المصرية بكابلات الالياف الضوئية بديلا للنحاس عبر الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة بنسبة 80% وانتهت من توصيل الفايبر بنسبة قد تقترب من 45 إلى 50% من الجمهورية.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang