مقالاتمميز

المهندس أحمد عرفه يكتب: بهدوء …كلمات حول النقابه وكيفية اختيار المرشح

احمد عرفه حسين..مهندس بشركة جنوب الوادي القابضه للبترول

لعل ما يشغل بال كل من يعمل بالقطاع الحكومي والجهاز الاداري للدولة وأخص

بالذكر موظفي قطاع البترول هذه الايام هو انتخابات النقابة بالشركة فبعد غياب اكثر

من 10 أعوام بدون انتخابات واختيار من يمثلهم سوف تجري بعد اقل من عشر أيام انتخابات اللجنه النقابيه ومع كثرة عدد المرشحين وتنوع أهدافهم واسباب ترشحهم وفي هذا المقال دعني اساعدك لكي تختار من يمثلك بدون مجاملة لهذا أو ذاك عن طريق تعريف ما هي النقابه ومقومات النظم النقابية وما هي مقومات الشخصية النقابية والمطلوب منها :-

أولاً تعريف النقابة

النقابة هي مجموعة الحقوق والإلتزامات والتوجهات التي تستقل بها فئة معينة من المجتمع تلتقي لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة التي تخدم هذه الفئة ، ويكون لكل نقابة نظام داخلي يحكمها ويحدد أهدافها وحقوق وواجبات أعضائها

وكما نص الدستور المصري على أن النقابة هي كل جماعة ذات تنظيم مستمر لمدة معينة تتألف من أشخاص لا يقل عددهم عن عشرة أو من أشخاص إعتباريين بغرض غير الحصول على الربح المادي .

وتقوم النظم النقابية على عشرة مقومات أساسية :

1 ـ ضمان إستقلالية النقابة.

2 ـ إستيعاب النقابة لكافة الشرائح في قواعدها.

3 ـ السلطة العليا فيها لقواعد النقابة عبر الجمعية العمومية.

4 ـ تحديد إتخاذ القرارات ذات الأهمية أو المصيرية بيد الجمعية العمومية.

5 ـ تحديد السلطة التشريعية والرقابية بيد الجمعية العمومية.

6 ـ إختصاص مجلس النقابة بالسلطة التنفيذية فقط.

7 ـ الإرتكاز على نظام الإنتخاب الحر لقيادة النقابة سواء انتخاب مباشر أو غير مباشر.

8 ـ الإلتزام بالتداول الطبيعي والديمقراطي في قيادة النقابة.

9 ـ تحديد المدى الزمني لدورات الولاية النقابية وعددها.

10 ـ ثبات آليات المسائلة والمحاسبة للمجالس المنتهية ولايتها بعد تقديمهم تقريراً مفصلاً بما تم خلال فترة

مقومات الشخصية النقابية المؤثرة

تمثل الشخصية النقابية المؤثرة أهم عنصر في النقابة حيث تعتمد النقابات عموماً على ما تمتلك من خبرات نقابية يحملها النقابيين المؤثرين من أعضائها وكثيراً من هؤلاء النقابيين إرتبطت أسمائهم بإنجازات أثرت على مسيرة العمل النقابي في نقاباتهم وتركوا بصمات واضحة فرضت واقعاً جديداً على تلك النقابات ، ويكون آداء هؤلاء النقابيين محرك نشط ودافع مستمر لنقاباتهم.

وللنقابي المؤثر صفات يمكن حصرها في الآتي :

الصفة الأولى شخصية قيادية

يتصف النقابي المؤثر بمؤهلات قيادية تمنحه القدرة على التأثير في أعمال النقابة وتمكنه من توجيه أعضائها لتحقيق أهداف وطموحات معينة.

الصفة الثانية شخصية اجتماعية

النقابي المؤثر إجتماعي له إتصال مباشر مع سائر أعضاء النقابة يهتم لمشاكلهم ويعي ماهية طموحاتهم وآمالهم ولديه قدرة إستقطاب الآخرين ونيل قبولهم.

petro petro petro

الصفة الثالثة شخصية إعلامية

بما أن النقابي المؤثر يعتمد في عمله بشكل أساسي على الإتصال بالجماهير فهو ملم بوسائل الإتصال والإعلام الجماهيري والتي تجعله شخصية قادرة على توجيه الجماهير والتأثير فيهم ، فالنقابي المؤثر لديه دراية بكيفية توصيل الرسالة الإعلامية المعبرة عن أفكاره إلى قواعد النقابة بمختلف الوسائل كالإصدارات والبيانات والتصاريح الصحفية وغيرها مما يجعله ملم بكيفية الدخول في مختلف الأوساط الإعلامية والاستفادة منها في سبيل تحقيق مصالح النقابة.

الصفة الرابعة مثقف وصاحب فكر

يهدف النقابي المؤثر دائماً للتعبير عن تطلعات أعضاء نقابته والدفاع عن حقوقهم ، متمسكاً أيضاً بالدور المجتمعي الوطني لنقابته ، فالنقابي المؤثر شخصية تدرك أهمية الأبعاد الحقيقية لدور النقابات في المجتمعات فهو بالتالي حاملاً لفكر يهتم بقضايا الأمة ويعي التحديات التي تحيط بها ويحمل بين طيات نفسه هويته الثقافية واهتماماته الفكرية التي يعبر عنها عبر أنشطة النقابة وفعالياتها.

الصفة الخامسة صاحب أسلوب علمي في المعالجات

يهتم النقابي المؤثر بكيفية حل مشاكل النقابة والأعضاء لذا فهو يقوم دائماً بتشخيص تلك المشاكل واستقراءها بأسلوب علمي يعتمد على قواعد وأسس معلوماتية صحيحة ويضع الحلول وفق رؤية شاملة للمتغيرات ذات الصلة بالموضوع المطروح حتى يتم تسهيل مهام النقابة في تطبيق هذه التصورات العلمية أو طرحها.

الصفة السادسة صاحب خبرة ودراية

نتيجة لمساهمات النقابي المؤثر الكثيرة والمتعددة وإحتكاكه بمن قبله من أصحاب الخبرات يلم النقابي المؤثر بقدر وافر من الخبرة والدراية بكافة الأمور المتعلقة بشئون النقابة وكيفية التعامل مع الظروف الخاصة التي قد تمر بها فهو متطلع على التجارب النقابية المختلفة وخبير بتاريخ نقابته وملم بمفاهيم العمل النقابي السليم.

الصفة السابعة صاحب مبادرة

السبب الرئيسي لإنشاء النقابات هو طرح قضايا أعضائها والمطالبة بحقوقهم لذا فالنقابات تعتمد لنجاح عملها على قدرة نقابييها المؤثرين على المبادرة في طرح هذه القضايا وتفعيلها فيما بين الأعضاء أو أمام الرأي العام بأسلوب تفاعلي ناجز.

الصفة الثامنة القدرة على التكيف والتلاؤم

تكون شخصية النقابي المؤثر مرنة في التعامل مع كافة الظروف التي تطرأ على العمل النقابي بحيث يتكيف تلقائياً مع أي منها حسب طبيعة المرحلة التي يمر بها واحتياجاتها وهي الميزة التي تمكن النقابات من البقاء والاستمرار في أداء رسالتها.

الصفة التاسعة شخصية طموحة

النقابي المؤثر تواق دائماً إلى الإرتقاء للأحسن بالإستمرار والنهوض بالواقع المحيط به نحو الأفضل مما ينعكس بالإيجاب على كافة الأعضاء في النقابة وعلى النقابى ككل.

وفي الأخير نتمني التوفيق للجميع حفظ الله مصر والمصريين

*المراجع

مشروع قانون النقابات العماليه 2017

موقع نقابة المحامين المصرية

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang