تعدين وبتروكيماويات

اليوم..”محلب”وجمال الدين” وطعيمة”فى زيارة  لمنجم الفواخير والبرامية بمرسى علم بتكليف من”السيسى”

خاص وكالة أنباء البترول والطاقة

يتفقد اليوم الاثنين المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات الكبرى والاستراتيجية واللواء احمد جمال الدين مساعد مستشار الرئيس لشؤون الإرهاب والأمن، والجيولوجى عمر طعيمة، رئيس هيئة الثروة المعدنية، عدد من مناجم الذهب فى مدينة مرسى علم بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وتأتى زيارة المهندس إبراهيم محلب لمدينة مرسى علم ضمن أعمال اللجنة المشكلة من قبل رئاسة الجمهورية، لمتاعبة عمليات التنقيب العشوائى وظاهرة الدهابة ، بعد تعرض عدد من المناجم للسرقة وتصدت لهم هيئة الثروة المعدنية،بالتعاون مع قوات حرس الحدود والأمن من محافظة البحر الأحمر.

 

ويتفقد “محلب” و”جمال الدين” فى اليوم الأول من الزيارة التى تستمر على مدار يومين منجم الفواخير للذهب، ثم التوجه إلى منجم البراميه فى اليوم الثانى .

 

وبعد أيام قليلة من حوادث سرقة الصخور الحاملة للذهب من منجم الفواخير بالصحراء الشرقية يوم 6 نوفمبر 2015 من قبل عناصر سودانية ومصرية ، تفقد المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، مواقع أنشطة التعدين فى الصحراء الشرقية، فى إطار جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل فى المشروعات القومية وتذليل العقبات التى قد تعترضها.

 

ووفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية، فإن الجولة بدأت بزيارة منجم الفواخير للذهب، ورافقه خلالها اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، والجيولوجى عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية، والمقدم محمد أبو سن ممثلاً لهيئة الرقابة الإدارية.

petro petro petro

 

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن الدولة تولى كامل الاهتمام للمشروعات الوطنية والاقتصادية والتى تخدم أهدافها الحيوية فى تحسين سبل الحياة للمواطنين وتدعم الاقتصاد وتنمية وإقامة المجتمعات العمرانية الجديدة حولها، مشيراً إلى أن الصناعات التعدينية أحد أهم تلك المشروعات.

 

وقد دعمت الدولة تلك الصناعة بإجراءات إصلاحية، على رأسها إقرار رئيس الجمهورية لقانون الثروة المعدنية الجديد والانتهاء من لائحتيه التنفيذية والخاصة، وأن مصر غنية بمواردها التعدينية وتعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل وتعظيم القيمة المضافة منها، وأنها تواجه ظاهرة التنقيب العشوائى عن الذهب بالصحراء الشرقية وجنوب مصر وتوفر للعاملين بهذا المجال إطار مؤسسى واضح يمكنهم العمل من خلاله بطريقة قانونية، مؤكداً أن الدولة لن تتهاون فى مواجهة تلك الظاهرة.

 

وأوضح رئيس هيئة الثروة المعدنية أن الزيارة تمثل دفعة إيجابية ومعنوية للأنشطة التعدينية، وبخاصة فى منطقة الصحراء الشرقية التى تشهد فى الآونة الأخيرة حمى التنقيب العشوائى والغير منظم عن الذهب بما يؤثر بالسلب على العائد القومى للبلاد من هذا النشاط، موضحاً أن الهيئة تواجه تلك الظاهرة بقوة من خلال مفتشى المناجم بالتنسيق مع الجهات المعنية فى الدولة.

 

وأشار إلى أن الهيئة قامت بتقسيم مواقع التشوينات لمناجم مصر القديمة إلى ثلاث مجموعات منها مجموعة مخصصة لشركة شلاتين للذهب وكافة الأعمال بهذه المواقع تتم بخبرات وكوادر مصرية تابعة لهيئة الثروة المعدنية، مشيراً إلى أن العمل بمنجم الفواخير للذهب والذى يقع على بعد 90 كم من مدينة القصير أحد النماذج الناجحة لعمل الهيئة، حيث يتم التعامل مع مشونات المنجم من خلال كوادر الهيئة التى تتعامل مع تلك المشونات وتقوم بتنقية الذهب فى مركز التعدين بمرسى علم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang