الغاز والنفط

اليونان وقبرص تدينان تنقيب تركيا عن الغاز غير القانوني

[ad_1]

دان زعيما اليونان وقبرص، اليوم ، أنشطة التنقيب التركية غير القانونية في شرق البحر المتوسط، وطالبا مجددا بإجراء محادثات لحل النزاع في الجزيرة المقسمة منذ عقود.
وذكر مكتب كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليوناني، بعد لقائه نيكوس اناستاسيادس الرئيس القبرصي، أن “الزعيمين أعربا عن مخاوفهما الشديدة حيال التدخلات التركية غير القانونية في البحر”.
وتابع في بيان، أنهما “يكرران رغبتهما الكاملة بإعادة إطلاق مفاوضات تؤدي إلى حل قابل للتنفيذ للمسألة القبرصية”.
وتحدت تركيا مرارا التحذيرات الأوروبية والأمريكية لوقف التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص.
وأثار اكتشاف احتياط هائل من الغاز في شرق المتوسط خلافا بين قبرص وتركيا التي أرسلت سفينتين للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.
والجزيرة مقسومة بين قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي و”شمال قبرص التركية” غير المعترف بها دوليا، التي أعلنت في الشطر الشمالي بعد الاجتياح التركي للجزيرة عام 1974، ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.
فيما تعتبر أنقرة أن الموارد الغازية لا بد أن تتوزع بشكل عادل بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك، الأمر الذي ترفضه نيقوسيا بشدة.
وفي يوليو الماضي، دانت قبرص إطلاق تركيا عملية تنقيب جديدة عن النفط والغاز قبالة سواحل الجزيرة المقسمة، واعتبرتها “تصعيدا للانتهاكات التركية المستمرة”.
وتقول أنقرة إن أي مشروع يستبعد تركيا أو “شمال قبرص” في البحر المتوسط لن يدخل حيز النفاذ.
وفي أغسطس، التقى أناستاسيادس الرئيس القبرصي، ومصطفى أكينجي زعيم القبارصة الأتراك، بشكل غير رسمي لأكثر من ثلاث ساعات في مجمع الأمم المتحدة في نيقوسيا في المنطقة العازلة التي تقسم الجزيرة.

petro petro petro
[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang