أخبار البترولمميز

بالصور:التفاصيل الكاملة لاجتماع المهندس طارق الملا وزير البترول مع لجنة الطاقة بالبرلمان

كتب رأفت إبراهيم

عقدت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدى،اجتماعا، مساء اليوم، الثلاثاء، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول، لمناقشة المشكلات والتحديات والمعوقات التى يواجهها قطاع البترول، وسياسات وخطط الوزارة لمواجهتها، فى إطار سلسلة اللقاءات التى تعقدها اللجنة مع الوزراء المرتبطين بأعمال اللجنة، فى قطاعات الكهرباء والبيئة والبترول.

المواطن لن يتحمل الـ800 جنيه زيادة توصيل الغاز للمنازل

قال المهندس طارق المُلا وزير البترول، إن الوزارة من المتوقع أن تدخل مرحلة هامة لاسيما عمليات التطوير الخاصة بتحفيز الاستثمار، بالإضافة إلى معامل تكرير البترول وتوسعات بالوجه القبلى على رأسها معمل تكرير البترول بأسيوط.

 

وأضاف المُلا، أن هذه المشروعات تجرى على قدم وساق حاليا، وذلك سعيا للوصول إلى آثار ملموسة بحلول عام 2020 فى مشروعات الغاز والبترول والتى تعود بالنفع على المجتمع والمواطن بحياته اليومية.

 

وتابع الملا، أن الوزارة حققت نحو 80٪‏ من خطتها للعام الماضى، مؤكدا عدم صحة تحمل المواطن زيادة الـ800 جنيه على توصيل الغاز للمنازل، مشيرا إلى أن الزيادات ناتجة عن أثر تعويم الجنيه. وتابع أنه يتم مناقشات مع وزارة المالية لتوفير هذا الرقم.

 

ولفت الملا، إلى أن الوزارة تمكنت من استصدار قرار من مجلس الوزراء لدخول شركة وطنية لتوصيل الغاز إضافة لشركة ناشينونال ايجاس، تحصل على مناطق أخرى لها أولوية على ألا تتضارب عملها مع ايجاس .

استيراد 30% من المواد البترولية

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروه المعدنية، إنه يتم استيراد نحو 30% من احتياجاتنا من المواد البترولية، مشيراً إلى أن هذا التحدى يأتى لاسيما أن الاستيراد يتطلب توفير العملة الصعبة.

 

وأشار ، أن أحد التحديات التى تواجه القطاع الهيكل التنظيمى للقطاع والتي لا تتواكب مع المتغيرات المحلية والعالمية وبالتالى لا نستطيع إدارة الأصول بطريقة مهنية، مؤكدا أنه فى هذا الصدد تم البدء فى العمل على الإصلاحات.

 

واستعرض الملا، أبرز الإصلاحات التى بدأ اتخاذها فى قطاع البترول، فى مقدمتها تكثيف البحث والاستكشاف لزيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى وخفض مستحقات الشركاء الأجانب، علاوة عن استيراد الغاز الطبيعى للوفاء باحتياجات البلاد، والعمل على تطوير الهيكل التنظيمى.

نعد أكبر القطاعات الجاذبة للاستثمار

أكد المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تسعى لزيادة إنتاج الغاز أكثر من 100٪‏، مشيراً إلى أن القطاع  بمثابة أكبر القطاعات فى مصر التى تجذب استثمارات.

 

وشدد طلعت السويدي رئيس اللجنة، فى حديثة لوزير البترول، على أهمية الانتهاء من توصيل الغاز للمنازل، مشيراً إلى أن الوزارة أرسلت خطة ولكننا نريد تطبيق على أرض الواقع.

 

وقال رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن نحو 50٪‏ من طلبات الإحاطة تتعلق بتوصيل الغاز للمنازل .

نهتم بالحماية الاجتماعية ومعامل التكرير الجديدة تساهم فى سد العجز

 

ةقال طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن معامل تكرير البترول الجديدة تساهم فى سد العجز فى البترول الذى وصل إلي نحو 36%، مشيرا إلى أن نسب الاستهلاك تزيد و هى مرشحة للزيادة خلال المرحلة القادم، مضيفا أن خطة الحكومة تسير بخطى ثابتة نحو تطوير وتوسيع البنية التحتية.

 

وتابع وزير البترول، أن الوزارة تهتم كثيرا ببرنامج الحماية الاجتماعية وتحسين كفاءة الطاقة، قائلاً: ” نسعى لتحسين مواصفات المنتجات البترولية ليقل الاستهلاك و تحسين أداء المحرك”.

 

واستطرد وزير البترول:” نسعى لمزيد من وصول الغاز للمواطنين لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang