أخبار البترولمميز

بالصور…أنربك تشارك فى اليوم الثانى لمؤتمر ايجبس ٢٠٢٠ بورقتى عمل

كتب رأفت إبراهيم

شاركت شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات أنربك اليوم بورقتى عمل علي هامش مؤتمر مصر الدولي للبترول ايجبس 2020 الاولي للدكتور عصام قبارى مدير عام المرافق حول انتاج الجيل الثالث لوقود الديزل الحيوي المستخرج من الطحالب باستخدام ثاني أكسيد الكربون CO2: كأتجاه للتخفيف من انبعاثات مداخن الغلايات.

حيث تعد صناعة النفط والغاز واحدة من أهم قطاعات الطاقة وأنشطتها المتعلقة بانبعاثات غازات الدفيئة ، والتي تنتج كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون (CO2).

أصبح الوقود الحيوي ، كبديل جزئى للوقود الأحفوري. في هذه الدراسة ، تم استخدام ثاني أكسيد الكربون المنطلق من الغلايات لاستزراع الطحالب التي لها كفاءة عالية في امتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون المنبعث من المداخن وتحويلها إلى انتاج وقود الديزل الحيوي ومنتجات اخري ذات قيمة مضافة عالية.

وقد تم بنجاح اختبار تطبيقات هذا العمل في معالجة مياه الصرف الصحي وإنتاج الوقود الحيوي في شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (ANRPC). علاوة على ذلك ، أظهرت التقنية المستخدمة لتكثيف ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من مداخن الغلايات بشركة ANRPC وتحويلة إلى سائل ، نتائج ملحوظة لنمو الطحالب. كما ان استخدام تقنية تكثيف ثاني أكسيد الكربون المستخدمة ، تؤدي إلى تقليل استخدام الطاقة. أخيرًا ، تقدم الدراسة وصفًا لمفهوم المصانع الحيوية الناشئة ، عن طريق استخدام الطحالب كمواد أولية للكتلة الحيوية لإنتاج الطاقة.

كما شاركت اليوم شركة أنربك بالورقة البحثية الثالثة و التى قدمها المهندس مصطفى الشعراوي رئيس قسم الهندسة الكهربائية عن تغذية معامل التكرير بالطاقة الكهربائية عن طريق الخلايا الشمسية الفوتوفولتية (photovoltaic cells) حيث تستخدم الخلايا الشمسية لتحويل الطاقة الضوئية الى طاقة كهربائية و هذا الاتجاه في استخدام الطاقة النظيفة يساعد في تحقيق عدة مكاسب منها المكاسب الاقتصادية ممتمثلة في توفير الأموال المدفوعة في شراء الطاقة الكهربائية من شركة الكهرباء و مكاسب بيئية ممتمثلة في تقليل كمية الغازات الحبيسة المنبعثة نتيجة استخدام الطرق التقليدية في توليد الكهرباء و مكاسب تنافسية ممتمثلة في تمكين التحول الى الاقتصاد قليل الكربون(low carbon economy) و مكاسب جيوسياسية متمثلة تقليل الاحتياج لاستيراد مصادر طاقة من دول أخرى . و هذه المكاسب تتمشى مع السعي نحو تحقيق الاستدامة في مشاريع الطاقة و تشجع فرص الاستثمار في ظل الاتجاه إلى الاقتصاد قليل الكربون(low carbon economy) .

يذكر أن أنربك قامت أمس بتقديم الورقة البحثية الاولي حيث قام الدكتور مهندس طارق الشناوي مدير عام مساعد الكهرباء بشركة أنربك بتقديمها و التى تضمن دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات ترشيد الطاقة بقطاع البترول. لسنوات طويلة كانت مشروعات ترشيد الطاقة في قطاع البترول غير ذات جدوى اقتصادية نظرا لدعم اسعار الطاقة و غلو اسعار المعدات فى قطاع البترول المصممة لتكون مضادة للانفجار. مع إلغاء دعم الطاقة أصبحت فاتورة الطاقة تمثل عبئا ضاغطا على الصناعة مما أتاح الفرصة لمشروعات ترشيد الطاقة. و أوصى الباحث بأن تقوم وزارة البترول بتجميع متطلبات الشركات من المعدات عالية الكفاءة و طرح مناقصات عامة بالمواصفات المطلوبة للحصول على أقل الأسعار مما يساهم في تقليل التكلفة و تقصير فترة استرداد رأس المال مما يجعل مشروعات ترشيد الطاقة في قطاع البترول جذابة من الناحية الاقتصادية .

petro petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang