أخبار البترولمميز

بالصور..أنربك تشارك في مؤتمر ومعرض موك2019 “بـ” 3 أبحاث حول تطوير صناعة البترول والبتروكيماويات

كتب رأفت إبراهيم

شاركت شركة الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (ANRPC) برئاسة الكيميائي محمد علي حسنين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في فاعليات مؤتمر دول حوض البحر الابيض المتوسط  MOC 2019 ، من خلال عدد من الأوراق البحثية الهامة و التى تعد  من افضل الأبحاث التى يمكن الاستفادة منها في العديد من المواقع المختلفة لشركات التكرير وتعظيم الاستفادة من المشروعات القائمة والمستقبلية .

حيث شاركت الشركة بورقة بحثية للدكتور كيميائي عصام قبارى مدير عام المرافق  يشرح من خلالها حلول عملية لأستغلال ثاني اكسيد الكربون من عادم الغلايات بطريقه مستدامة عن طريق التكثيف  واعادة تدويره عن طريق الطحالب الخضراء واستخلاص زيوت وتحويلها الي وقود الديزل الحيوي وهذه الطريقه تؤدي الي خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من عوادم الغلايات بنسبة قد تصل الي ٨٠% وكذلك توفير في الوقود المستخدم لاسترجاع الحرارة الموجوده في عوادم المداخن.

كما قدم الدكتور مهندس طارق الشناوي مدير عام مساعد الكهرباء ببحث بعنوان تركيب مغيرات سرعة للمحركات للتحكم الأمثل في التشغيل و توفير الطاقة.

petro petro petro

يعرض البحث  لمشروع ريادي تم تنفيذه بواسطة إدارة الكهرباء بشركة أنربك لتغيير محركين لمراوح تبريد الهواء بوحدة تحسين النافتا من النظام التقليدي للتشغيل بكامل قدرة المحرك او الإيقاف إلى النظام الحديث الذى يعتمد على تغيير سرعة المحرك و قدرته حسب احتياجات التشغيل .

بعد نجاح تشغيل النظام الجديد استطاع مسئولو التشغيل بالعمليات التحكم في درجة الحرارة المطلوبة بدقة متناهية مع توفير الطاقة المهدرة فى حالة تشغيل المحرك بكامل طاقته، و خصوصا ان درجة الحرارة المطلوبة تتغير صيفا و شتاء و ليلا ونهارا، مما يجعل هذا التطبيق مثاليا و يشجع على تعميم التجربة لبقية مراوح تبريد الهواء بالوحدات الإنتاجية لا سيما أن فترة استرداد رأس المال حوالى 4 سنوات. تم نشر هذه الدراسة بكتاب ابحاث المؤتمر حتى تتمكن شركات البترول الشقيقة من الاستفادة من هذه التجربة الرائدة فى وحداتها الإنتاجية.

واستعرض الدكتور الكيميائي حسن النجار مدير عام مساعد بالشركة ورقة بحثية في المؤتمر عن استخدام بوليمرات مبتكرة لخفض درجة الانسكاب للزيت الخام البارافيني والذي يحتوي علي 25 % وزن من الشموع وكان الإنحفاض فى درجة  انسكاب الزيت الخام من 42+ إلي -6 ºم عند التركيز 0.25 % وزن وهذا ما يمثل انجازا جديدا. حيث يتم استهلاك اكثر من 16000 برميل سنويا من خافض درجة الانسكاب (PPDs) يتم استيرادها.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang