اقتصادصور البترول

بالصور مراحل مهرجان شل اصنع المستقبل من الانطلاق للتويج والفوز فى سنغافورا

كتب رأفت إبراهيم

اختتمت اليوم فعاليات “اصنع المستقبل – سنغافورة”، مهرجان شل للأفكار والابتكار في آسيا، وذلك بتتويج فريق “دي أس ال يو إيكو كار – آي سي إي” من جامعة دي لا سال في الفلبين أبطال في البطولة العالمية الافتتاحية للسائقين في آسيا، والتي تنافست فيها الفرق الطلابية صاحبة الكفاءة الأعلى في توفير الطاقة ضمن سباقٍ يخطف الأنفاس.

 

عُقدت البطولة العالمية للسائقين في آسيا على حلبة صُمّمت خصيصًا لهذا الغرض بطول 1.19 كيلومتر بين جنبات مركز شانغي للمعارض، وشهدت البطولة الفرق الفائزة في فئة المفهوم الحضري بماراثون شل البيئي في آسيا لعام 2017 وهي تحتل موقعها في النهائي الكبير للبطولة العالمية للسائقين، والذي ستُقام منافساته خلال فعاليات “اصنع المستقبل” الحية في لندن، المملكة المتحدة يوم 28 مايو 2017.

تشارك سبعة فرق من الطلاب المصريون فى الدورة الثامنة من الحدث السنوى الذى تنظمه شركة شل وهو ماراثون شل البيئى والذى تمتد فعالياته من 16-19 مارس والذي يقام لأول مرة في سنغافورة.

ويتنافس الطلاب خلال هذا الحدث مع طلبة الجامعات والمؤسسات الفنية والقادمين من 20 دولة في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والبالغ عددهم 124 فريق.

 

ويخوض الطلبة تجربةً فريدةً من نوعها على مدار أربعةِ أيامٍ من الإثارة والتحدي حيث يتنافسون على قيادة السيارات الموفرة للطاقة والتي قامو بتصميمها وتنفيذها واختبار استهلاكها للوقود و يعد موسما للاحتفاء بالأفكار الخلاقة الجديدة للمهندسين والمصممين الواعدين بمستقبل باهر حيث يقدم ماراثون شل البيئى تحديا للطلبة لتصميم وتنفيذ سيارات تتسم بالكفاءة في استهلاك الطاقة وقيادتها لأطول مسافة ممكنة باستخدام لتر واحد من الوقود سواء كان ديزل او جازولين او بطارية.

petro petro petro

 

وقال مروان الأباصيرى رئيس فريق جامعة حلوان وهوحاليا يدرس بكالوريوس هندسة السيارات ” هذا هو العام الأول لمشاركة جامعة حلوان في مسابقة ماراثون شل البيئي ولدى الفريق خبرة سابقة في مسابقات عديده في مجال الهندسة والتطوير وعندما قررنا الاشتراك في مسابقة جديدة لم يكن هناك شك بأختيار مسابقة المستقبل: ماراثون شل البيئي.” وأضاف الأباصيري قائلا “الطاقة و المياه و الطعام هم موارد أساسية لا يستطبع أي انسان الاستغناء عنها في كل زمان و مكان ، و مشكلتنا الأساسية هي مشكلة توفير الكفاءة الازمة لترشيد الاستهلاك حيث اننا نستنفذ كمية طاقة كبيرة لقطع مسافة سفر قصيرة و تلك المشكلة باتت تهدد مستقبلنا ومشاركتنا في مسابقة ماراثون شل البيئي تحتم علينا رفع كفاءة المحركات اي كانت نوع الطاقة المستخدمه للحد من الافراط في استخدام الطاقة لمستقبل أفضل للجميع حيث نستهدف هذا العام تسجيل 120 كيلو متر باستخدام لتر واحد من البنزين.”

واوضح الأباصيري “في مشوارنا نحو النجاح نواجه العديد من التحديات وعلينا اجتيازها. من أهم ما تعلمناه كفريق هو صنع القرار في الأوقات الصعبة.”

 

تشارك ثلاثة دول بالإضافة إلي مصر من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهم عمان والسعودية والإمارات بحيث يصل عدد الفرق المشاركة من المنطقة إلى15   فريق  حيث يعد الوفد المري اكبر وفد مشارك من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ومن بين السبع فرق هناك اثنين منهم قاموا ببناء سيارة سيارة مزودة بالبطارية بينما الخمسة الاخرون يزودون سياراتهم بالجازولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang