اقتصاد

بيك ين رئيس هواوى مصر لأعمال المستهلك: نستهدف الدخول فى شراكات كبيرة ومتنوعة فى قطاعى الأعمال والمؤسسات و2022 سيشهد نقلة نوعية لوجود الشركة فى مصر

[ad_1]

• نتعاون مع الشركات والمؤسسات الكبرى لتوفير احتياجاتهم من الأجهزة الذكية، ونركز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة و15% من عائدات الشركة نقوم بإنفاقها على التطوير والابتكار

• نمتلك حصة سوقية هى الأكبر فى قطاع الأجهزة القابلة للارتداء وسنقوم بإطلاق أول طابعة للشركة فى مصر فى الربع الرابع من 2021

• توقعات بمعدلات نمو كبيرة بنهاية 2021، وإطلاق أنظمة سيارات ذكية فى مصر فى 2022

• نولى اهتمام كبير بالتعاون مع مشغلى خدمات الاتصالات فى مصر وسنقوم بافتتاح فرعين من فروع هواوى Experience Store قريبًا


 


على مدار السنتين الماضيتين، شهد سوق الأجهزة الذكية فى مصر العديد من التغيرات الملحوظة نتيجة لعوامل مختلفة، مثل التداعيات الإقتصادية لجائحة فيروس كورونا، والحظر الأمريكى لقائمة كبيرة من كبرى الشركات الصينية، وأبرزها شركة هواوي.


 


وقد يظن البعض أن هواوى لم تتعافى بعد من صدمة بهذا الحجم، إلا أنها تقوم بمجهود كبير لتتوسع فى المنتجات والخدمات التى تقدمها مع إطلاق العديد من الابتكارات المتطورة، وذلك لتستعيد صدارتها فى قطاع تكنولوجيا المستخدم عالمياً.


 


كما تعمل هواوى الآن على توسيع أعمالها فى السوق المصرية، وذلك عبر التعاون المشترك مع العديد من كبرى المؤسسات والشركات لعقد اتفاقيات لتوفير احتياجاتها من الأجهزة الذكية، وهو ما توفره هواوي.


 


وأوضح بيك ين، رئيس هواوى مصر لأعمال المستهلك، وأحمد عبد العال نائب رئيس الشركة للمبيعات، ما تعمل عليه الشركة فى الفترة الحالية وخططها المستقبلية.


 

فى بداية الأمر، نريد أن تطلعنا على الموقف الحالى للشركة فى مصر، كيف تسير الأمور وما هو تقيمكم لأداء الشركة؟


قال بيك ين أن شركة هواوى تعتبر السوق المصرى أحد أهم الأسواق الاستراتيجية لها، وهو ما يدفعنا إلى متابعة مسيرتنا به بشكل مستمر، حيث نعمل على تعزيز تواجدنا كشركة خدمات ومنتجات متكاملة، بالعديد من القطاعات الداخلية منها قطاع أعمال المستهلك، وقطاع الشبكات، وقطاع الأعمال والمشاريع، وقطاع الحوسبة السحابية.


 


فى الآونة الأخيرة، تأثر قطاع أعمال المستهلك بسبب حظر خدمات جوجل، فى الوقت الذى كانت جميع هواتفنا تعمل بنظام أندرويد، ولكن فى المجمل لم تتأثر عائدات الشركة رغم الحظر الأمريكي، بل نجحنا فى تحقيق نمو فى الأرباح بنسبة 3.2% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، فشركة هواوى ليست شركة هواتف ذكية فقط.


 


وهذه هى الفكرة الرئيسية التى يجب التركيز عليها، نحن شركة خدمات ومنتجات متكاملة، وكان هذا هو الاتجاه الرئيسى لدى الإدارة قبل صدور قرار الحظر الأمريكي، يجب أن نكون شركة قادرة على تحقيق الإكتفاء الذاتى والمحافظة على صدارتها كأحد أكبر الشركات عالمياً دون الاحتياج للآخرين.


 


حتى الآن، نجحنا فى إطلاق مجموعة كبيرة من الأجهزة الفائقة ضمن منظومتنا البيئية Huawei Ecosystem، والتى تعمل على النسخة الثانية من نظام التشغيل الخاص بنا HarmonyOS. تلك الإنجازات تم تحقيقها فى وقت قصير، مما يدعم ثقتنا فى قدرتنا على التنافس بشكل أكبر، وتوفير المستخدمين بتجربة لا مثيل لها.”


 


أما فيما يخص قطاع الأعمال والمشاريع، لدينا خطة كبيرة وطموحة للدخول فى شراكات كبيرة ومتنوعة مع الشركات والمؤسسات الكبيرة وخاصة فى قطاع المؤسسات المالية والبترول والتعليم. كما نولى أهمية كبيرة بمشغلى الخدمات، حيث نسخر العديد من مواردنا للتعاون مع هذا القطاع ونعمل على التعاون معهم فى إطلاق المزيد من الخدمات والبرامج التى تصب فى مصلحة عملائنا بشكل مباشر.


 

من الواضح أن هواوى تقوم بمجهود لاستعادة صدارتها عالمياً، فما هى ملامح خطط الشركة لذلك فى مصر؟


أوضح ين أن هواوى تعتمد بشكل أساسى على خطة متكاملة وضعتها إدارة هواوى على مستوى الأسواق عالمياً، لنصبح شركة متكاملة لديها كل ما يحتاجه المستخدم، وذلك بتطبيق مبادئ الابتكار والتطوير المستمر، سواءً فى الجوانب التقنية أو فى جوانب التوسع التجارى للأعمال. نقوم بإنفاق 15% من عوائدنا السنوية على الابتكار والتطوير لخدماتنا ومنتجاتنا. 


 


نعمل على إتاحة المزيد من الخدمات والمنتجات لكافة عملائنا فى السوق المصري، حيث سنقوم بإطلاق أول طابعة للشركة فى مصر فى الربع الرابع من هذا العام، كما سنقوم بافتتاح فرعين من فروع هواوى Experience Store قريبًا. ونعمل على إتاحة منتجاتنا وخدماتنا مع وسائل متنوعة ومختلفة مثل منصات التجارة الالكترونية وشركات التكنولوجيا الصغيرة والمتوسطة وتجار التجزئة.


 


فيما يخص الجوانب التقنية، إن خطتنا للابتكار تعتمد على تطوير جميع جوانب وخصائص أجهزتنا، لذا حرصنا على تطوير الـSoftware ليتماشى مع القدرات الفائقة التى يقدمها جانب الـHardware. علاوة على ذلك، نحن نسعى لأن نوفر خدمات متكاملة على جميع أجهزتنا، كجزء من خطتنا المتكاملة لتقديم تجربة مستخدم متكاملة، تُمكن المستخدمين من الاستفادة بأقصى قدرات أجهزتهم من الترابط والعملية، سواء فى سيناريوهات العمل أو الدراسة أو الترفيه.”


 

كيف تقوم هواوى لأعمال المستهلك بتطبيق هذه الخطط فى مصر، وماذا يعنى ذلك؟


أوضح أحمد عبد العال أن “مجموعة هواوى لأعمال المستهلك فى مصر قامت بإعادة تشكيل قطاعاتها الداخلية لتعمل على تطبيق أهداف هواوى العالمية طبقاً للتحول الذى طرأ على سياسة وأهداف الشركة عالمياً.  وشرح أن الشركة حاليا تضم 6 قطاعات رئيسية:


 


القطاع الأول هو الهواتف الذكية، وهو الأكثر تأثراً  بسبب الحظر الأمريكي، والذى أثر على توريد الرقائق الإلكترونية. القطاع الثانى هو الأجهزة الذكية الأخرى غير الهواتفNon-Smartphone Products ، ووالتى تضم الكمبيوتر، التابلت، الشاشات، الأجهزة القابلة للارتداء، شاشات العرض، الراوتر، السماعات، وأجهزة المنزل الذكية، وهذه المنتجات لدينا بها حصة سوقية عملاقة بعدة بلدان.


 


القطاع الثالث هو خدمات هواوى للهواتف HMS ونظام التشغيل HarmonyOS، وهو من القطاعات الهامة التى نركز عليها بشكل كبير بالتعاون مع عدة شركاء، ونأمل بنهاية العام أن تكون كافة التطبيقات التى يبحث عنها المستهلك المصرى متاحة عبر متجر تطبيقات هواوي، ولدينا قصص نجاح كبيرة فى هذا المجال.


 


القطاع الرابع هو حلول السيارات، حيث نجحنا فى قطع شوط كبير بهذا المجال عالميا وتخطينا شركات أخرى عملاقة فى هذا المجال، وقريبا سنقوم بتقديم تلك الحلول داخل السوق المصرى بالتعاون مع إحدى شركات تصنيع السيارات، ونتوقع أن يحدث ذلك فى النصف الثانى لعام 2022. 

petro petro petro


 

والقطاع الخامس هو حلول المنازل الذكية، وهى من القطاعات التى نجحنا فى تقديم حلول متنوعة لها.


القطاع السادس، وهو أحد أهم القطاعات التى نعمل على التوسع بها، هو حلول القطاع التجارى وكبار العملاء، نقصد به تقديم الحلول والمنتجات التى تتوافق مع اهتمامات الشركات الصغيرة والمتوسطة.”


 


إن خطة متكاملة لخدمات وحلول مختلفة هى خطوة توسعية كبيرة لهواوى فى السوق المصري، كيف ستعمل هواوى على تطبيق هذه الخطة؟


شرح بيك ين أن “خطة هواوى تم إطلاقها فى السوق المصرى منذ عدة أشهر وبدأنا تنفيذها، حيث تم ضخ استثمارات كبيرة، وأبرزها زيادة عدد الموظفين بنسبة 40% على مدار الأشهر الماضية، ليصبح لدينا ما يقرب من 1000 موظف بأغلبية الموظفين من المصريين بنسبة 95%، تماشياً مع سياستنا.


 


وأكمل أحمد عبد العال حول خطط هواوى لتنمية أعمالها “لدينا علاقات قوية بمجموعة من كبار العملاء من الشركات والمؤسسات التجارية، حيث قمنا فى الفترة الماضية بعقد عدة اجتماعات معهم ونجحنا فى تنسيق اتفاقيات لتوفير أجهزتنا،  مع التركيز على الحواسب المحمولة وشاشات العرض، حيث نقدم أحدث تكنولوجيا بأفضل سعر تنافسى مدعوما بخدمات ما بعد البيع التى تميزنا بتقديمها منذ بداية أعمالنا فى السوق المصري.


 

ما هى خطة نشر أجهزة هواوى داخل السوق المصرى خلال الفترة المقبلة؟


قال عبد العال إن السوق المصرى هى أحد أفضل الأسواق الواعدة فى المنطقة، وذلك لما يتحقق من إنجازات كبيرة فى مجال الرقمنة ونشر الثقافة التكنولوجية وتطوير البنية التحتية. ولذا نحن نتطلع لما يمكن تحقيقه من فرص استثمارية وتجارية واعدة مع مختلف القطاعات.


إلى جانب تعاوننا المستمر مع مشغلى المحمول بالفعل من أجل إتاحة أجهزة هواوى داخل متاجرهم وفروعهم، نحن نعمل على زيادة التعاون الضخم مع منصات التجارة الإلكترونية الرائدة فى مصر، وأيضا الموزعين الكبار داخل السوق.


 


كما قمنا الشهر الماضى بإقامة حدث كبير بحضور عدد كبير من شركائنا من كبار العملاء والموزعين وممثلى عدد من كبار مؤسسات قطاع الأعمال، وذلك لعرض منتجاتنا وخدماتنا فى إطار تجربة المكتب الذكى والأجهزة المكتبية، وتعريفهم بخططنا التوسعية فى التوزيع والتوريد، والتى تقوم بتغيير مفهوم أجهزة المكتب الذكى وتقديم سيناريوهات متطورة من التعاون والترابط السلس بين الأجهزة المختلفة التى يستخدمها الأشخاص والشركات للعمل، وهو ما لاقى ترحيب كبير من كافة الحضور الذين أبدوا سعادتهم بقيام هواوى بتوفير هذه الحلول الذكية فى السوق المصرى والتى من شأنها رفع معدلات الإنتاجية والاعتمادية و هو ما سيدفعهم لتوسيع شراكاتهم وتعاونهم مع هواوى من أجل الحصول على هذه الخدمات والمنتجات.


 

ما هى الخدمات والمنتجات التى تستهدفوا توفيرها لقطاع الأعمال؟


أوضح عبد العال “ثلما اعتدنا، هواوى تقدم العديد من المنتجات المبتكرة والتى تركز على الإنتاجية والعملية، مما يتوافق مع متطلبات قطاع الأعمال لتحقيق أهدافهم بزيادة الإنتاجية بشكل كبير، مثل سلسلة الحواسب المحمولة MateBook D بفئاته المختلفة، وسلسلة الأجهزة اللوحية MatePad، والكمبيوتر المكتبى مثل MateStation S، وغيرها من الأجهزة المكتبية الأخرى مثل الطابعات والراوتر”.


 


ونسعى بالتحديد فى الفترة المقبلة على التركيز على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث نقوم بتقديم منتجات تتوافق مع قطاع الأعمال ممزوجة بطابع هواوى المعتاد فى أجهزتها من خفة الوزن، براعة التصميم، التواصل الآمن دون التضحية بالأداء القوي.


 


ومع اعتماد الشركات بشكل أساسى على العمل من أى مكان كنتيجة للظروف التى فرضتها جائحة كورونا، نقدم فى الوقت الحالى موديلات جديدة من الحواسب المحمولة التى تناسب الأعمال المكتبية، مدعومة بمميزات عالية الكفاءة، والتى تسمح بالعمل من المنزل أو المكتب فى أى وقت بسهولة، علاوة على خصائص الترابط السلس لتسهيل الوظائف والاحتياجات اليومية.


 


نسعى لتوفير منتجاتنا لجميع القطاعات، وبدأنا حالياً فى التركيز على قطاعات البترول، والخدمات المالية، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وسوف تكون شركات الحلول المتكاملة هى سبيلنا الرئيسى للوصول لتلك القطاعات عبر المناقصات الكبيرة.


 

كيف تعمل هواوى على تطبيق هذه الخطط الطموحة فى ظل الظروف الحالية؟


أوضح ين أنهبالرغم من العقبات الأخيرة، إلا أن هواوى ما زالت شركة عملاقة ولم يتأثر حجمها أو استثماراتها بالأحداث الأخيرة. ولم تتأثر أعمال البحث والتطوير بذلك، حيث يواصل 96 ألف موظف –حوالى نصف العاملين فى هواوي، عملهم بمراكزنا للبحث والتطوير.


إن هواوى تدرك أهمية التطوير والابتكار، لذا نمتلك 14 مركزا للأبحاث والتطوير لخدمة أعمالنا المنتشرة داخل أكثر من 170 دولة، وأكثر من 15% من إيراداتنا يتم إعادة استثمارها فى أعمال البحث والتطوير.


 


إن هدفنا الأساسى عالمياً هو أن تكون تقنيات هواوى الأكثر حداثة مقارنة بالمنافسين، وأن نوفر نقدم أجهزة وخدمات تمتاز بأحدث الخصائص، وأن نقدم ابتكارات جديدة عالمياً لتأكيد ريادتنا فى مجال تكنولوجيا المستخدمين عالمياً.”


 

متى يمكننا أن نعتبر هواوى عادت للمنافسة بقوة مثلما كانت؟


أكد بيك ين “هواوى عادت بالفعل للمنافسة، حيث ستتوافر مختلف المنتجات بنهاية العام الجاري، لتبدأ هواوى فى طريقها لتصدر وقيادة السوق المصرى مرة أخرى بدءا من يناير 2022. ونعد الجميع أن تكون نتائجنا إيجابية للغاية خلال الفترة المقبلة، حيث سيكون النمو هو السمة الأبرز فى نتائج أعمالنا داخل مصر بدءا من الربع الرابع لعام 2021.


 

هل لدى الشركة أى انشطة فى مجال المسئولية المجتمعية؟


اختتم ين حديثه بأن الشركة تعتبر نفسها شريك أساسى فى التنمية المجتمعية بكافة الأسواق التى نعمل  بها، وخاصة السوق المصري. لقد قمنا مؤخرًا بإطلاق مسابقة “Apps Up 2021” فى مصر والتى تهدف إلى استقطاب الشباب المصرى من أصحاب المواهب فى مجال تطوير التطبيقات، وإبراز جهودهم فى ابتكار حلول ذكية تساهم فى تطوير عالم رقمى ذكي. لدينا أيضًا برامج ومبادرات مخصصة لتوظيف وتدريب الشباب حديثى التخرج والعمل على تنمية وتطوير مهاراتهم بشكل مستمر.


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang