أخبار البترول

تعرف على خسائر “الكهرباء” سنويا بسبب فاقد الطاقة

نقلت تقارير إعلامية مصرية اليوم الجمعة، عن مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن نسبة الفقد فى إجمالى الطاقة المولدة من الشبكة الكهربائية تبلغ حوالى 11% بما يعادل 15 مليار كيلو وات ساعة سنوياً، موضحًا أن الفقد هو عبارة عن الطاقة المولدة من الشبكة الكهربائية ولم يتم بيعها للمستهلك بمقابل مادى.

 

وأضاف المصدر،أن نسبة الفقد فى الشبكة تنقسم إلى 3 أجزاء، الأول فنى والثانى سرقات تيار والثالث المؤجل والمغلق، لافتاً إلى أن هذا الفقد يكبد الدولة خسائر سنوية تصل لـ10 مليارات جنيه.

 

وأوضح المصدر، أن الفقد فى الشبكة ينقسم إلى 3 أجزاء الأول فنى بنسبة 6% ويكبد الدولة ما يقرب من 6 مليارات جنيه سنوياً، والثانى والثالث مقسم بين سرقات التيار الكهربائى والمؤجل بنسبة 5%، ويكلف الحكومة خسائر سنوية تبلغ 5 مليارات جنيه.

 

petro petro petro

وتابع المصدر، أن تقاعس العاملين بإدارات الكشف والتحصيل وراء هذه الخسائر المالية، نتيجة عدم المتابعة لتسجيل الاستهلاك الفعلى للمواطنين إذ يتم تسجيل بعضهم على أنهم موجلين أى غير موجودين بالعقار وهو ما يكبد الدولة خسائر بالمليارات.

 

وقال المصدر، إن الوزارة أعدت برنامجًا لعمل جولات مفاجئة لشركات الكهرباء على مستوى الجمهورية بتعليمات من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، كاشفاً أن هذه الزيارات تستهدف مراجعة المؤشرات المالية والفنية للشركات.

 

وأشار المصدر، إلى أن الجزء الخاص بالمراجعة المالية يتضمن عدة محاور، أهمها نسب تحصيل الشركة ومراجعة كشوف “المغلق والموجل”، التى تكب الوزارة خسائر بملايين الجنيهات، مشيراً إلى أن هناك بعض المحصلين يتقاعسون عن العمل فيلجئون لتسجيل بعض المستهلكين على أن وحداتهم السكنية أو التجارية مغلقة، ومن بينها مخابز ومدارس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang