اقتصاد

تعرف على مجالات الاستثمار فى التكنولوجيا التأمينية

[ad_1]


تخطت التقنيات الحديثة حاجز التسويق الرقمي إلى المساهمة في أنشطة الاكتتاب وتطوير المنتجات وتسوية التعويضات حيث تعرف التكنولوجيا التأمينية بأنها ” تطبيق الابتكارات التقنية الحديثة (تقنية المعلومات والاتصالات) خلال مراحل سلسلة القيمة لخدمة التأمين من أجل التعامل مع التحديات وتحديد الفرص غير المعروفة لتقديم قيمة مضافة للعملاء”.


 


وتكمن أهمية التكنولوجيا التأمينية في طبيعة التطبيقات والتي تمتد إلي جوهر خدمة التأمين على الوجه الذي يمكن أن نراه فيما بات يعرف بــــ ” تأمين شبكة النظراء “Peer – to – peer network insurance   أو “تسعير التأمين على أساس الاستخدام  Usage – based or Pay as – you -go insurance”.


 


1. مجالات الاستثمار في التكنولوجيا التأمينية


لتحديد الملامح الأساسية لمجالات التكنولوجيا التأمينية يمكن استعراض التوزيع النسبي للإنفاق على تطبيقات التكنولوجيا التأمينية خلال المدة من (1998 -2018)  والذى يشير إلى تحيز الأنفاق نحو التأمينات الشخصية وتطبيقات العملاء فضلاً عن أنشطة العمليات.


2. التقنيات والتطبيقات الحديثة


تدخل التكنولوجيا التأمينية فى دورة حياة المنتج التأميني بداية من التوزيع فالاكتتاب ثم تسوية التعويض والعمليات وهذا بالنسبة للمنتجات التأمينية التقليدية ويمكن استعراض ذلك على النحو التالى: – إنترنت الأشياء والأجهزة الذكية Internet of things (IoT) and smart devices 


ويقصد بها مجموعة من الأجهزة الذكية (التى تستوعب البيئة المحيطة وتقوم بردود أفعال مبرمجة وفقاً لمواقف وبدائل محددة مسبقاً)، ومنها الحساسات  Sensors   التي تلحق بالسيارات لمراقبة معدلات أداء السيارة والصيانة و تتبع أماكن تواجدها فضلاً عن تتبع وتسجيل عادات القيادة المختلفة للمؤمن له وتلك التي يتم تركيبها بالمصانع لمراقبة بيئة العمل سواء فى شكل كاميرات أو مقاييس حرارة ورطوبة أو تلك الأجهزة الذكية التي تراقب الأداء الرياضي والمؤشرات الصحية للمؤمن عليهم أنفسهمFitnesstrackers


 


تقنيات وتطبيقات الهاتف المحمول  Mobile technology and applications:


 


ساعدت هذه التطبيقات شركات التأمين فى الوصول إلى أكبر عدد من العملاء مما دعم عمليات شركات التأمين من خلال استخدام الرسائل النصية القصيرة وتطبيقات وسائط التواصل الاجتماعى للوصول الى الفئات التى لا تصل اليها الخدمات التأمينية، الأمر الذي يساعد على رفع معدل مساهمة التأمين في الناتج القومى الإجمالى (الاختراق) Insurance penetration  فى الأسواق ذات الاختراق التأمينى المنخفض ومن ثم ينعكس علي ربحية الشركات.

petro petro petro


وكذلك ساعدت تلك التطبيقات على جمع قدر هائل من البيانات عن العملاء وتفضيلاتهم جنباً إلى جنب مع إنترنت الأشياء والأجهزة الذكية 


 


الذكاء الاصطناعي والمشورة الآلية Artificial intelligence (AI), Algorithms and Robo-advice :  


الذكاء الاصطناعي هو تطبيقات للحاسب الآلي تستهدف محاكاة العقل البشري في مواقف محددة من خلال ردود أفعال لمواقف مبرمجة مسبقاً ، وتعد الخوارزميات جزءًا من الذكاء الاصطناعي حيث توجد مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما  ويتم استخدام هذه التقنيات في تقديم نصائح موثوقة دون إشراف بشري. 


 


قواعد البيانات المتسلسلة والعقود الذكية Blockchain and Smart Contracts :  


تعتبر قواعد البيانات المتسلسلة أو ما بات يعرف بتقنية قواعد البيانات الموزعة (دفتر الأستاذ الموزع)  Distributed ledger technology (DLT) هي أكبر سجل رقمى موزع ومفتوح يسمح بنقل أصل الملكية من طرف إلى آخر فى الوقت نفسه، دون الحاجة إلى وسيط مع تحقيق درجة عالية من الأمان لعملية التحويل فى مواجهة محاولات الغش أو التلاعب. 


 


ويشرك فى هذا «السجل» جميع الأفراد حول العالم” وتستخدم هذه التقنية في تسجيل الممتلكات والوساطة وتوثيق المعاملات ويرتبط بها مفهوم العقود الذكية وتشير إلى أى عقد يستطيع تنفيذ أو إنفاذ نفسه وتتم كتابتها كرمز برمجة يمكن تشغيله على جهاز كمبيوتر أو شبكة من أجهزة الكمبيوتر بدلاً من التدوين في مستند مطبوع. 


 


الواقع الافتراضى Virtual Reality


تعرف تطبيقات الواقع الافتراضى بأنها تطبيقات تسمح للمستخدم بالدخول إلى واقع افتراضى (خلاف واقعه الفعلى) من خلال عملية محاكاة كاملة. ومن تطبيقات الواقع الافتراضى فى قطاع التأمين عرض المنتجات من خلال نظارات الواقع الافتراضى. وقد استخدمت إحدى شركات التأمين الهندية هذا المبدأ عن طريق نظارات الواقع الافتراضى والتى من خلالها يتم وضع المستخدمين فى بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد تعكس محاكاة واقع فعلى حيث يتمكن العملاء من تصور العقود وتقديم طلبات التأمين والتعامل مع الخبراء.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang