اقتصاد

تفاصيل بيع نسبة 10% من ثاني أكبر شركة في البورصة مقابل 143 مليون دولار

[ad_1]

قفز سهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بنسبة 17.61% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ليصل إلى مستوى 22.110 جنيه، وذلك بعد تنفيذ بيع نسبة 10% من ثاني أكبر شركة مقيدة في البورصة من حيث القيمة السوقية مقابل 2.25 مليار جنيه (143 مليون دولار)، ويقدم اليوم السابع أبرز 5 معلومات عن الطرح.


 


1- شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية هى أول وأكبر شركة مصرية متخصصة فى إنتاج الأسمدة النيتروجينية، وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ حوالى 2.3 مليون طن سنويًا، وتقوم الشركة بإنتاج مجموعة متكاملة ومتنوعة من منتجات الأسمدة، بما فى ذلك الأمونيا واليوريا ونترات الأمونيوم ويوريا نترات الأمونيوم ومنتجات الأسمدة التى تحتوى على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.


 

petro petro petro


2- تستهدف الحكومة طرح 23 شركة مدرجة منها 9 شركات مقيدة فى البورصة المصرية من خلال برنامج الاكتتاب العام للشركات المملوكة للدولة، وتستهدف جمع 80 مليار جنيه إجمالى القيمة المتوقعة للاكتتابات، بهدف جذب الاستثمار الأجنبى المباشر، وتعزيز الشفافية والحوكمة فى هذه الشركات، وتحسين مستويات سيولة البورصة وجذب قطاعات جديدة إلى البورصة، وتنويع مصادر إيرادات الموازنة وتوسيع ملكية الأسهم فى البورصة.


 


3- اسندت الحكومة للمجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب فى تقديم الخدمات الاستشارية لصفقة بيع حوالى 126.2 مليون سهم من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وهو ما يعادل حوالى 10% من أسهم رأس مال الشركة، فى صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 143 مليون دولار.


 


4- باعت الحكومة حصص عدد من المؤسسات الحكومية، وهم بنك الاستثمار القومي، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، والأهلى كابيتال القابضة، والقابضة للصناعات الكيماوية.


 


5- استحوذت مؤسسات إقليمية ودولية على نسبة 67% من الأسهم المطروحة للبيع بشركة أبو قير للأسمدة، من بينها صندوقين سياديين تابعين للإمارات والسعودية، وأدخل الطرح نحو 95 مليون دولار لمصر استثمارات أجنبية.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang