أخبار البترول

تفاصيل جلسة مصر مركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة بمؤتمر”ايجبس2017″

تفاصيل جلسة مصر مركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة بمؤتمر”ايجبس2017″

“نائب ايجاس”:”تنظيم الغاز”أحد عوامل تحويل مصر لمركز للطاقة ويحفز مشاركة القطاع الخاص

“مجموعة فيتول “:مصر مؤهلة جغرافيا لأن تصبح مركز اقليمى للطاقة

“شركة هيدروكربون القبرصية”:نسعى لكشف كافة الامكانات وتنمية حقل افروديت للغاز لزيادة انتاجيته

“السفير مجدى راضى”: تحقيق التعاون مع دول مثل قبرص يمثل فرصة جيدة .

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية : ما حققناه خلال الـ3 سنوات الماضية يعد قصة نجاح ووجود الشركاء هنا معنا يؤكد هذا النجاح وما قدمناه من جهد وبذلناه من عطاء يؤتى ثماره ليثبت اننا على الطريق الصحيح ولاستمرار هذا النجاح حرصنا على وضع مشروع لتحديث وتطوير قطاع البترول ويوما ما سيتحقق الحلم لنرى الشركات القابضة والهيئة مثل اى شركة عالمية ناجحة فى مجال البحث والاستكشاف والانتاج بينما يقتصر دور الوزارة على وضع السياسات ومتابعة تنفيذها والامر ليس متروك للحظ او التغيير بسبب تغيير حكومى او تغيير قيادة سياسية .

 

وأشار الى ان تأكيد المهندسة سارة رئيس شركة كويت انرجى على استمرار تواجد نشاط شركاتها فى مصر لمدة طويلة يؤكد اننا فى وضع تنافسى ويحفزنا للاستمرار فى تنفيذ ما نفعله واننا على الطريق السليم.  ايضا لابد ان نهتم بجانب هام فى مقومات مركز الطاقة وهو التكرير. فكل ما نقوم به الان هو سبل تحسين الانتاج من الزيت الخام للحفاظ على معدلاته ومنظومة التكرير الحالية لا تساعدنا على توفير كافة احتياجاتنا المحلية من المنتجات البترولية لسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك. لذا وضعنا خطة تكرير استثماراتها 8 مليار دولار بهدف تحديث معامل التكرير وتوسعتها لتعزيز قيمتها المضافة فى المستقبل، من خلال استيراد الخام لتكريره فى المعامل. وهناك مشروعات جديدة لتوسعة الموانىء مثل مشروع شركتى سوميد و سونكر فى العين السخنة وهى مشروعات تساعدنا لتحقيق هدفنا كمركز اقليمى ، كما ننشىء مستودعات للتخزين فى السخنة والبحر الاحمر وتضيف لطاقتنا الاستيعابية من خام وغاز.

 

ايضا تحتاج البلاد لمنافذ توزيع اضافية جديدة لتشجيع المستثمرين فى هذا المجال ، فتجارة التجزئة من خلال منافذ او محطات تموين الوقود يشجع المستثمرين على ضخ استثماراتهم .

ان مصر على الطريق نحو أقامة مركز اقليمى للطاقة ، ووجود الشركات الكبرى فى هذا المؤتمر والعروض التى قدمت دليل على هذا النجاح وان العالم ينظر لمصر نظرة ايجابية ولدينا فرصة طيبة لانجاز ما يلزم لتحقيق ذلك، ولاستكمال هذا علينا مسئولية الاستمرار فى الشراكة … والشركات الاخرى التى لم يتسنى لهم العمل فى مصر اوجه لهم رسالة ان مصر مكان مناسب وجاذب للاستثمار وهو الوقت المثالى لكم .

“نائب ايجاس”:”تنظيم الغاز”أحد عوامل تحويل مصر لمركز للطاقة ويحفز مشاركة القطاع الخاص

 

تناولت المهندسة أميرة المازنى- نائب رئيس شركة ايجاس لتنظيم أنشطة الغاز الطبيعى،  بوضوح وبشفافية اللوائح من خلال جهاز تنظيم الغاز وهو احد العوامل المساعدة على تحويل مصر الى مركز للطاقة ويحفز على مشاركة القطاع الخاص والشركات العالمية  فى سوق تجارة الغاز فى مصر  .

 

واضافت خلال جلسة مصر مركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة،فى مؤتمر مصر الدولى للبترول”ايجبس 2017″، أن البنية التحتية الحالية للبترول والغاز وليست غاز فقط وهناك ايضا معامل تكرير وخطوط الانابيب ومستودعات التخزين وهى هامة جدا .  كما ان اكتساب ثقة الشركاء فى المناخ الاستثمارى للبلاد  يجب ان تنشأ من خلال التعامل بعدالة ووضوح وشفافية .

 

petro petro petro

ونوهت إلى أن تحويل مصر الى مركز للطاقة ضرورة حيوية لاننا عانينا كثيراً من مشاكل نقص الطاقة والحكومة بالفعل وضعت خطة لاصلاح وهيكلة منظومة الدعم لمدة 5 سنوات تم بدء تنفيذها بالفعل وخلال هذه الفترة يمكن التركيز على تحرير سوق الغاز .

 

“مجموعة فيتول “:مصر مؤهلة جغرافيا لأن تصبح مركز اقليمى للطاقة

 

قال راسل هاردى عضو مجلس ادارة مجموعة فيتول للطاقة ، ان مصر مؤهلة جغرافيا لان تصبح مركز اقليمى للطاقة كما انها تقع بين منطقتى اوروبا التي تتميز بالطلب المتزايد على الطاقة وخاصة الغاز ودول الخليج والبحر المتوسط الغنية بموارد الطاقة من بترول وغاز وهو ما يدعمها تماما . كما ان ما تتمتع به مصر من امكانات غازية هائلة وبنية تحتية يحقق لها حلقة الاتصال المطلوبة بين الشرق الاقصى واوروبا ودول المتوسط لتصبح مركز هذا الاتصال .

 

وأشار جلسة مصر مركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة،فى مؤتمر مصر الدولى للبترول”ايجبس 2017″ منطقياً مصر هى المكان المناسب حيث تتوافر كل المقومات من مستودعات تخزين وخطوط انابيب ومصانع اسالة ، واوروبا سوق مثالى للطاقة وتبلغ ذروة الطلب فيها فى الشتاء على عكس الدول الاخرى فى المنطقة والتى تصل الى ذروة الطلب فيها على الغاز فى الصيف وهو ما يمثل حالة من الطلب المتواصل على الطاقة .

 

“شركة هيدروكربون القبرصية”:نسعى لكشف كافة الامكانات وتنمية حقل افروديت للغاز لزيادة انتاجيته

 

تولا اونوفرويو – رئيسة شركة هيدروكربون  قبرصHCH ، لاشك ان الاكتشافات الأخيرة والمشروعات والامكانات المتاحة فى المنطقة تؤهل مصر لان تصبح مركزاً للطاقة وقبرص تلعب دوراً حيويا كونها النافذة الاوروبية على المتوسط وهو ما يجعلها لاعبا فى هذا المركز .

 

واضافت خلال جلسة مصر مركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة،فى مؤتمر مصر الدولى للبترول”ايجبس 2017″، ومركزا للطاقة يحتاج لتوافر مقومات اخرى هامة غير الموارد مثل الثقة والمصداقية والشفافية والوضوح وعنصر التعاون هو الاهم لتعظيم الاستفادة من الاكتشافات المحققة فى دول المتوسط واستغلال جغرافية المنطقة لمد خطوط الانابيب الى اوروبا .

وأشار يجب علينا التعرف على امكانية تحقيق هذا المشروع ونحن من جانبنا فى قبرص نسعى لكشف كافة الامكانات وتنمية حقل افروديت للغاز لزيادة انتاجيته ونحن بالفعل فى محادثات متواصلة مع مصر لبحث التعاون فى تعظيم الاستفادة من مواردنا فى المنطقة وذلك من خلال نقل الغاز الى مصانع الاسالة ومنها الى اوروبا .

 

وتابع:”من خلال مباحثات التعاون مع مصر وفى ضوء استراتيجيتنا ، فان وجود مصر كمركز للطاقة يعتبر فرصة جيدة ويمكن الاستفادة من مواردنا مجتمعة كما أنها فرصة للشركات العالمية للاستثمار فى قبرص ومصر”.

 

“السفير مجدى راضى”: تحقيق التعاون مع دول مثل قبرص يمثل فرصة جيدة .

 

قال السفير مجدى راضى – مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية،إن أمن الطاقة هو اساس تحقيق مركز عالمى او اقليمى للطاقة ، وللتعرف على اهم المتطلبات لتحقيق امن الطاقة علينا فقط ان نتذكر انها يجب ان تكون مستدامة ، يعتمد عليها ورخيصة الثمن. وضمان هذا الامن يتحقق من خلال البنية التحتية القوية .

 

وأضاف خلال جلسة مصر مركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة،فى مؤتمر مصر الدولى للبترول”ايجبس 2017″، التأكيد على اهمية الموقع الجغرافى الذى يساعدنا بالفعل على تأهيل مصر لجعلها مركزا اقليميا للطاقة من خلال قناة السويس ووسط بحرين ولكن يتطلب الامر خلق سوق محلى يستوعب هذا المركز .

وتابع:”ماتم خلال السنوات الماضية يعد انجازا ، ونشوء فكرة المركز لاتعتمد فقط على الغاز انما تشمل الزيت الخام ومعامل التكرير والمستودعات وتحقيق التعاون مع دول مثل قبرص يمثل فرصة جيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang