كهرباء وطاقة متجددهمميز

توقيع إتفاقية الربط الكهربائي عبر الشبكة السورية بين الأردن ولبنان

      كتب هاني الصغير … وقعت الحكومة اللبنانية اليوم الأربعاء اتفاقيتن مع كل من الأردن وسوريا، لتزويد بيروت بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية كما تتضمن الاتفاقيات تزويد بيروت بنحو 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى 6 صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات من أجل وضع حلول لأزمة الكهرباء في لبنان.

     ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيًا من خلال خط نقل على جهد 400 كيلو فولت منذ عام 2001، وكان خط الربط خارج الخدمة منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، وهو ما جرى العمل على تأهيله خلال لفترة الأخيرة، كما ترتبط سوريا ولبنان عدة خطوط ربط على الجهد 400 و230 كيلو فولت.

     وترتبط الدول الثلاث باتفاقية تبادل عامة واتفاقية ربط عامة ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثمانية والتي تضم الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.

petro petro petro

     وشدد على أن بلاده تعمل كذلك على توقيع عقد الغاز العربي بقيادة الشقيقة مصر، ووقوف الأردن وسوريا معنا بهاتين الاتفاقيتين.

     كما صرح وزير الطاقة الأردنى “صالح الخرابشة” أن أي تعاون بين الدول العربية هو مصلحة للجميع، ونأمل من الاتفاق أن يحسن مستوى الخدمة فيما يتعلق بالكهرباء في لبنان”، مؤكداً أن “هذا يفتح بابا لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، ويشجعنا على السير للأمام”.

    من جانبه أكد وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” خلال مراسم توقيع اتفاقية عبور الطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سوريا إن بلاده أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان وستقدم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق وحل أزمة الكهرباء في لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang