اقتصاد

خبير مصرفى: تخفيض أسعار الفائدة يتماشى مع تراجع التضخم ويزيد النشاط الاقتصادى

[ad_1]


قال محمد بدرة، خبير مصرفى، إن تخفيض البنك المركزى أسعار الفائدة بواقع 1.5%، يتماشى مع تراجع معدل التضخم السنوى الذى سجل 8.7% للشهر الماضى، لافتا إلى أن جميع دول العالم حاليا مثل أمريكا وتركيا وغيرهما كان لها نصيب من فكرة انخفاض أسعار الفائدة الفترة الأخيرة.


 


 


وأضاف بدرة فى تصريحات لليوم السابع، أن تخفيض الفائدة سيساعد على زيادة فى النشاط الاقتصادى، مثل أن تبدأ بعض الأموال تذهب من الودائع إلى البورصة أو تدخل فى دورات إنتاجية أكثر ، مؤكدا أن القطاع المصرفى أولا وأخيرا عينيه على الدورة الاقتصادية بأكملها والتى لا يجوز أن تظل مجمدة فى صورة ودائع فقط.


 


 


 وأكد الخبير المصرفى، على أن تخفيض أسعار الفائدة اليوم يعد خطوة على الطريق الصحيح، وتنفيذا لوعد محافظ البنك المركزى، الذى أكد من بداية العام أن معدل التضخم سيصل إلى 9% بارتفاع أو بانخفاض 3%، لافتا إلى إننا لم نصل إلى معدل تضخم 12% الذى يزيد عن توقع البنك المركزى بارتفاع 3%.


 

petro petro petro


وأضاف بدرة، أن تخفيض الفائدة لن يؤثر تأثيرا كبيرا على المدخرات، خاصة أن البنوك لن تنقل كل هذا التخفيض للمدخر، فمثلا البنك الأهلى المصرى لم يخفض سوى 1% فقط على أعلى شهادة إدخارية لديه ولم ينقل ال 1.5% الانخفاض فى أسعار الفائدة بشكل كامل للمدخر.


 


 


وأشار الخبير المصرفى، محمد بدرة، إلى أن التخفيض للفائدة سيساهم فى تحريك الاستثمار، متوقعا أن تنخفض أسعار الفائدة مرة أخرى قبل نهاية العام الجارى.


 


 


وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـرى، قررت منذ قليل في اجتماعهـا اليوم الخميس الموافق 22 أغسطس 2019، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 150 نقطة أساس ليصل الى 14.25% و15.25% و14.75%على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 150 نقطة أساس ليصل إلى 14.75%.


 


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang