أخبار البترولمميز

أول درجة دكتوراه مهنية للباحث المهندس خالد الجمال بشركة إيجاس

كتب رأفت إبراهيم

منحت جامعة عين شمس الباحث المهندس خالد الجمال مدير عام متابعة تسهيلات الإسالة والتصدير بنيابة العمليات والشبكات بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) أول درجة دكتوراه مهنية في إدارة الأعمال قسم التمويل والإستثمار فى مجال تسعير الغاز الطبيعى بعنوان ” تطوير نموذج إقتصادى قياسى لتسعير الغاز الطبيعى .

“Developing a Standard Economic Model for Natural Gas Pricing”.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من السيد الدكتور مهندس/ مجدى جلال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والسيد الأستاذ الدكتور/ حسين عيسى أستاذ المحاسبة والمراجعة بكلية التجارة جامعة عين شمس ورئيس جامعة عين شمس الأسبق ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب السابق، والسيد الأستاذ الدكتور/ صبرى ندا أستاذ المحاسبة والمراجعة بكلية التجارة جامعة عين شمس.
ودارت الرسالة حول تطوير نموذج اقتصادي قياسي لتسعير الغاز الطبيعى المنتج من كافة أنواع الحقول البرية والبحرية مع الأخذ في الاعتبار المخاطر المصاحبة لعمليات البحث والإستشكاف والتنمية والإنتاج وضمان حصول كل من المقاول والشركة الوطنية للزيت والغاز والدولة على مكاسب عادلة فضلاً عن تعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعى المنتج وتحقيق التوازن بين المخاطرة والمنفعة لكل من المقاول والشركة الوطنية للزيت والغاز.

ومن مزايا هذا النموذج الإقتصادى الآتى:
• يتمتع بالمرونة الواسعة والكافية لحساب سعر بيع الغاز الطبيعى المنتج من كافة أنواع الحقول على إختلاف حجم إحتياطيتها (الحقول البرية والحقول البحرية ذات المياه الضحلة والحقول البحرية ذات المياه العميقة).
• يُسرع من حصول المقاول للتدفقات النقدية ويقلل من فترة استرداد المقاول لتكاليفه ومصروفاته والتى لا تتخطى 5 سنوات لكافة الأنواع الثلاث من الحقول.
• يمنع ترحيل التكاليف والمصروفات القابلة للاسترداد سنوياً والتي لم يستردها المقاول خلال العام إلى العام/الأعوام التالية حتى نهاية سنوات التنمية وإنهاء الاتفاقية.
• تحقيق مكاسب عادلة لصالح كل من الشركات الوطنية للزيت والغاز والمقاول والدولة دون زيادة فترة إسترداد التكاليف فضلاً عن تحسين معدل العائد الداخلى للمقاول.

petro petro petro

وقد هنأ الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، الدكتور(الجمال) بمناسبة حصوله على هذه الشهادة العلمية، متمنيا له دوام التوفيق والسداد، مؤكداً أن قطاع البترول يسعى دائماً لدعم ومساندة موظفيه في زيادة تحصيلهم العلمي ورفع كفاءتهم وقدراتهم الوظيفية وتمكينهم بما يعود بالنفع والفائدة على زيادة منسوب إنتاجية العمل بالقطاع.
تعتبر شهادة الدكتوراه التخصصية في إدارة أعمال(DBA) بأي من تخصصاتها الفرعية هى إحدى أرفع أشكال التأهيل التخصصي Professional Education المرموق في جميع دول العالم بالإضافة إلى كونها تعتبر تأهيلاً مهنياً وعملياً راقياً يركز على المعارف الحديثة والخبرات العملية الضرورية لإشغال المسؤوليات بمستوياتها المختلفة وفق المعايير المعمول بها في ميدان إدارة الأعمال وتخصصاتها الفرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang