اقتصاد

سفير المكسيك بالقاهرة: مليار دولار حجم الاستثمارات المكسيكية فى مصر

[ad_1]


كشف سفير المكسيك بالقاهرة خوسيه أوكتابيو تريب، عن حجم الاستثمارات المكسيكية فى مصر وصلت إلى مليار دولار حالياً فى عدد من المجالات منها صناعة الأسمنت، والكيماويات، إدارة المياه، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين ضعيف جداً.


 


وقال السفير، إنه يجرى حالياً مفاوضات مع وزارة التجارة والصناعة لتحديث الاتفاقيات التجارية ومذكرات التفاهم بين البلدين خاصة وأنها منذ الثمانينيات بهدف تنشيط حركة التجارة، داعيا جمعية رجال الأعمال لتنظيم وفد من رجال الأعمال لزيارة المكسيك والتعرف على أهم فرص الاستثمار وتعزيز التجارة.


 


وأضاف تريب، خلال اجتماع نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين، مساء اليوم الثلاثاء، أن الاستثمارات المكسيكية فى مصر فى تنامى مستمر، مشيرًا إلى أن سيتم افتتاح مصنع جديد ببرج العرب فى مجال المواد الكيماوية يناير القادم تقدر استثماراته 36 مليون دولار فضلا عن شركة تعمل فى مجال إدارة المياه فى منطقة أبو رواش باستثمارات 320 مليون دولار.


 


 

مارثا لوبيز وشريف الجبلى وخوسيه أوكتابيو تريب
مارثا لوبيز وشريف الجبلى وخوسيه أوكتابيو تريب


 


وأشار إلى أن هناك فرص واعدة للتعاون المصرى المكسيكى فى مجالات الصناعة والتجارة من أبرزها التعاون فى مجال إدارة المياه وفى قطاع المنسوجات والطاقة بالإضافة إلى التبادل العلمى على مستوى الجامعات والأبحاث بين البلدين.


 


وأكد الدكتور شريف الجبلى عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة افريقيا، أن المكسيك من أهم الدول والأسواق التجارية وتعتبر بوابة للدخول إلى اسواق امريكا اللاتينية.


 


وطالب “الجبلي” من السفير المكسيكى والغرفة العربية المكسيكية للتجارة والصناعة، هيكل واردات وصادرات المكسيك لدول العالم من أجل دراسة أهم السلع والمنتجات التى تمتلك فيها مصر ميزة تنافسية لتصديرها لاسواق امريكا اللاتينية وتعميمها على أعضاء جمعية رجال الأعمال.


 


 


 

اجتماع جمعية رجال الأعمال مع سفير المكسيك بالقاهرة
اجتماع جمعية رجال الأعمال مع سفير المكسيك بالقاهرة


 


 


وأشار الجبلى، إلى أن هناك استثمارات مصرية فى المكسيك خاصة فى مجال البترول بجانب استثمارات مكسيكية عملاقة فى مصر وهو ما يعكس مدى تطور العلاقات على المستوى الاستثمار.


 

petro petro petro


ومن جانبها استعرض مارثا لوبيز المدير التنفيذى للغرفة العربية المكسيكية للتجارة والصناعة، أهم مجالات التعاون وتطور التجارة والاستثمارات بين البلدين، مشيراً إلى أن الغرفة تمتلك مقر فى مصر منذ 3 سنوات وتعمل على دراسة الاسواق والمجالات الواعدة فى التجارة والاستثمار.


 


وأكدت لوبيز، أن مجالات الطاقة من أهم المجالات التى يمكن التعاون فيها مع مصر حيث تمتلك المكسيك واحدة من أكبر محطات الرياح فى العالم ومتقدمين فى تجميع وتصنيع الألواح الشمسية، بجانب الغزل والنسيج ومجالات التعدين.


 


 

سفير المكسيك بالقاهرة يعرض حجم استثمارات بلاده
سفير المكسيك بالقاهرة يعرض حجم استثمارات بلاده


 


وأضافت لوبيز، أن المكسيك تعد من أبرز الدول المستوردة للرخام المصرى كما تستورد اليوريا وسلفات البوتاسيوم بجانب تصدير بعض التطعيمات لمصر.


وأشارت إلى أن بلادها من الدول المتقدمة فى مجالات التعدين ورقم 2 فى انتاج الذهب واكبر مصدر للفضة فى دول امريكا اللاتينية وثالث أكبر منتج لخام النحاس.


 


وأضافت أن من مجالات التعاون أيضا إنتاج الكريستال المصرى وتجميع السيارات والإلكترونيات، مشيرة إلى أن الغرفة تقدم كافة الدراسات لمساعدة رجال الأعمال على زيادة الاستثمارات المشتركة وتنمية التجارة، لافتة إلى أن حجم التجارة بين المكسيك ودول الشرق الاوسط ضعيف جدا وتقدر بـ1% من إجمالى التجارة مع دول أمريكا اللاتينية.


 


وأكد الدكتور على القريعى رئيس لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن حجم التجارة بين مصر والمكسيك ضعيف جداً ويجب التحرك نحو أسواق امريكا اللأتينية لتعظيم الصادرات المصرية خاصة وأنها بها فرص واعدة لنمو الصادرات.


 

اجتماع جمعية رجال الأعمال وسفير المكسيك
اجتماع جمعية رجال الأعمال وسفير المكسيك

وفد المكسيك وأعضاء جمعية رجال الأعمال
وفد المكسيك وأعضاء جمعية رجال الأعمال


 


 


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang