اقتصاد

كل ما تريد معرفته عن نقل ملكية فودافون الأم بمصر لشركة فوداكوم

[ad_1]


أعلنت مجموعة فودافون العالمية عن موافقتها على نقل حصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى مجموعة فودافون المحدودة “فوداكوم”، وهي الشركة التابعة لها في جنوب إفريقيا وذلك بقيمة 2.7 مليار يورو.


 


وتسهم هذه الصفقة فى تبسيط نظم إدارة العمليات للشركات التى تعمل بها فودافون فى أفريقيا، وتعظم الإستفادة من الخدمات المالية المتطورة المقدمة لعملائها لتحقيق الشمول المالى.


 


ويقدم اليوم السابع أسئلة وأجوبتها عن صفقة نقل ملكية الشركة الأم لحصتها فى مصر لأحدى شركاتها التابعة: 


 


من هى الشركات المالكة لفودافون مصر؟ 


تتوزع هيكلة ملكية شركة فوافون مصر بين 55% لشركة فودافون العالمية، ونسبة 44.8% للشركة المصرية للاتصالات والباقى 0.2% لصغار المساهمين.


 


هل ستخرج فودافون باستثماراتها من مصر؟ 


لا تغيير فى العلامة التجارية للشركة بمصر أو أى أمر يخص المستخدم، وان ما حدث فقط هو نقل فودافون العالمية لملكية 55% من فودافون مصر إلى فوداكوم التابعة لها، وفقا لما نقلته مصادر مطلعة على الصفقة.


 


هل تضمن الصفقة حقوق الشركة المصرية للاتصالات؟ 


نعم، بموجب اتفاقية المساهمين المعدلة حصلت  المصرية للاتصالات على حق الشراء في حال تغير المساهم الرئيسي في فودافون مصر عن طريق حق الشفعة ليشمل البيع المباشر وغير المباشر.


 


• إضافة سياسة توزيع أرباح سنوية تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنوياً كحد أدنى بدءاً من 2022، بخلاف قيام شركة فودافون مصر بتوزيع أرباح نقدية استثنائية من الأرباح المرحلة بإجمالي قيمة 10 مليار جنيه خلال 2021.


 

petro petro petro


• تقديم فودافون مصر الدعم والتعاون اللازم للشركة المصرية للاتصالات فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر.


 


• تحسين شروط حق الشفعة بما يسمح للمصرية للاتصالات زيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به بجانب اعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل.


 


• حصول المصرية للاتصالات على حق بيع جزء من حصتها لأي مشتري محتمل لحصة مجموعة فودافون، بما لا يتعارض مع أي حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري بما في ذلك حق قبول عرض شراء إجباري.


 


• حق حصول الشركة المصرية للاتصالات على معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري.


 


هل يمكن أن تقدم شركة فودافون العالمية ببيع حصتها فى فوداكوم حال نقل ملكية حصتها بمصر؟ 


 


لا صحة لما يتردد بأن فودافون العالمية يمكنها بيع حصتها فى فوداكوم التى تمتلك بها 60% من أسهمها حال نقل الملكية، دون موافقة الجهات التنظيمية بمصر وفقا للقانون وشروط الترخيص.


 


متى سيتم إتمام نقل الملكية إلى فوداكوم؟ 


رجحت فودافون العالمية الإنتهاء من عملية لإتمام نقل الملكية بحلول 31 مارس 2022. ويستلزم نقل الملكية موافقة الجهات التنظيمية فى مصر ومن ضمنها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الذى منحها الترخيص وهيئة الرقابة المالية وجهاز حماية المنافسة ومصلحة الضرائب. 


، إن الشركة 


وتقدمت فودافون بخطاب رسمي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن نيتها نقل ملكية 55% من أسهمها لفوداكوم التابعة للمجموعة العالمية فى جنوب أفريقيا، فيما قد تستغرق الدراسة مدة تتراوح بين شهر و6 أشهر لعام.


 


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang