اقتصاد

لو خريج “اتصالات”.. س و ج عن مبادرات الحكومة لتوظيف الشباب بعد تدريبهم

[ad_1]


يحلم الشاب منذ دخوله الجامعة بالالتحاق بوظيفة في إحدى الشركات الكبرى ليحصل على راتب يبدأ به مستقبله، ويحلم آخر ببدء مشروعه الخاص ليصبح “بيزنس مان” ويحقق أحلامه، إلا أنهما يواجهان صدمة اختلاف المناهج الدراسية عن الواقع العملي، وحاجة الشركات إلى حصول الشاب على “كورسات” عديدة لقبول تشغيله، ولذا يقدم “اليوم السابع”، أبرز الأسئلة وإجابتها عن مبادرات وزارة الاتصالات لتدريب خريجي الجامعات بهدف التوظيف.


 


س- كم تبلغ عدد مبادرات وزارة الاتصالات لتدريب الشباب، وعدد المستفيدين منها؟


ج- تشرف وتنفذ وزارة الاتصالات نحو 12 مبادرة لتدريب الشباب منها مبادرات رئاسية، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لإعداد وبناء الكوادر البشرية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنمية المهارات الرقمية في مجالات التكنولوجيا المختلفة والقادرة على قيادة عمليات التحول الرقمي؛ تم تدريب 13 ألف متدرب في مجالات التكنولوجيا المختلفة بنهاية 2019؛ وتتيح الوزارة وجهاتها التابعة التدريب عبر أسلوب التدريب المباشر وكذلك عبر منصات رقمية.


 


س ما هي أبرز المبادرات الرئاسية لتدريب الشباب؟


ج- من أهم المبادرات التي تتولى تدريب الشباب هي المبادرة الرئاسية “رواد تكنولوجيا المستقبل”؛ وهى منصة رقمية لتوفير التدريب في 45 مسار تدريبي في تخصصات تكنولوجية متقدمة بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية، وبشهادات معتمدة من جامعات عالمية؛ ولقد سجل في المبادرة 27381 شابا وتخرج 5094 شابا حيث تم اتاحة 33804 دورة تدريبية للخريجين والمتدربين الحاليين؛ وتضم المبادرة أيضا البرنامج التدريبي “مبرمجي المستقبل”، وهو منحة تدريب مجانية في أساسيات البرمجة لطلبة الصف الأول الثانوي المتميزين ويمنح شهادة معتمدة من المنصة العالمية “يوداسيتي” للتعلم الإلكتروني، ولقد تم تخريج 1064 متدرب من 27 محافظة.


 


وهناك أيضاً مبادرة الرئاسية للتطبيقات الرقمية، والتي تهدف إلى تنمية القدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة في هذا المجال، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية وعدد من الشركات العالمية والوزارات والمؤسسات في مختلف الدول الإفريقية.


 


وسجل للالتحاق بالمبادرة 9198 شاب من 20 دولة في قارتنا الافريقية، كما تم تقديم 10669 دورة تدريبية في 24 مسار تكنولوجي حديث، كما تم تخريج 2135 متدرب من المبادرة واستفاد منها حوالي 28 شركة ناشئة مصرية وافريقية. 


 


 كما أن هناك المبادرة الرئاسية لتأهيل شباب المجندين أثناء تأديتهم لفترة تجنيدهم بالتعاون مع وزارة الدفاع.


 


س هل هناك مبادرات تدريبة لتخصصات دقيقة بقطاع الاتصالات؟


 


ج- نعم هناك  مبادرة للتعلم الرقمي من خلال المنصة الرقمية “مهارة تك” لتدريب الشباب في عدد من التخصصات التكنولوجية الدقيقة باللغة العربية من خلال 10 مسارات؛ واشترك في هذه المبادرة عدد 98400 متدرب من جميع المحافظات، منهم 17032 متدرب حصلوا بالفعل على شهادة معتمدة من خلال هذه المنصة.


 


 كما هناك مبادرة نفذت من خلال  التعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات مع منصة التدريب العالمية “كورسيرا” لإتاحة 5000 منحة تدريبية مجانية معتمدة لكل الفئات العمرية فى مجالات التكنولوجيا المختلفة ومنها: (Data science, python, AI).


 


 

petro petro petro


 وهناك أيضاً  منحة “مستقبلنا .. رقمى” المجانية لتدريب الشباب في مجالات تكنولوجيا المعلومات المتطورة وذات الطلب المتزايد من خلال أكاديمية افتراضية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ حيث تستهدف المنحة تدريب 100 ألف شاب وشابة في مجالات برمجيات الويب وعلوم البيانات والتسويق الإلكتروني، وذلك من خلال مسارات تدريبية متخصصة تم إعدادها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية ويتم توفيرها على منصة “يوداستي” العالمية والرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت.


 


وهناك مبادرة بالتعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات وشركة بالو ألتو العالمية بهدف تدريب وتأهيل 1000 من مدربي النشء على أحدث التقنيات التعليمية الرقمية في مجال الأمن السيبراني من خلال أدوات التعلم المدمج.


 


س – هل هناك مبادرة للاستفادة بها خلال فترة الدراسة الجامعية؟


ج- مبادرة BSecure والتي اطلقها المعهد القومي للاتصالات حيث تم الاتفاق مع 7 جامعات لتدريب الطلاب في تخصصات أمن المعلومات والبنية التحتية، كما تم البدء فى التدريب على انشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية وتستهدف 3000 متخصص بنهاية 2021؛ وذلك ضمن بروتوكول تعاون بين الجهاز القومي للاتصالات والمعهد القومي للاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.


وإطلاق منصة للتعلم عن بُعد تستهدف فئات المجتمع المختلفة في كافة انحاء الجمهورية لنشر الثقافة الرقمية بشكل آمن وفعّال وذلك بالتعاون مع مؤسسة ICDL العربية.


س – وهل هناك مبادرة للشباب في المحافطات؟


 


ج- هناك مبادرة للتوسع الجغرافي في المحافظات تم توفير منح مكثفة لشباب مصر داخل محافظاتهم (دمياط، والمحلة، ودهب، وسيوة، وأسوان) تشمل برامج تلائم هوية أعمال مكان المنشأ وبما يتلاءم مع النشاط الصناعي واحتياجات كل محافظة؛ ومنها دروات متخصصة في التصميم ثلاثي الأبعاد بمحافظة دمياط، وبرامج الأنظمة المدمجة لشباب محافظة أسوان.


 




 س- وهل هناك مبادرات تهدف للتشغيل الحر؟


ج- نعم هناك مبادرات للتشغيل الحر مثل  مبادرة ” شغلك من بيتك” والتى تهدف إلى توعية وتدريب الشباب على مهارات العمل الحُر والعمل عن بعد وإتاحة فرص دخل متميزة من خلال الشراكة مع عدد من منصات العمل الحُر.


س – وهل هناك مبادرة للمساهمة في تحمل تكلفة التدريب؟


ج- نعم هناك  مبادرة “وظيفة تك” بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في بنك ناصر الاجتماعي، وتهدف المبادرة إلى ربط البرامج التدريبية مع احتياجات الصناعة لتشمل اتاحة التدريب على تكنولوجيات متخصصة.


 


 وفى إطار السعي نحو تمكين الشباب من التدريب عبر منصات رقمية تم اطلاق مبادرة “شباب مصر الرقمية” من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي للاتصالات وبنك ناصر الاجتماعي لإتاحة قروض ميسرة لتمويل أجهزة الحاسب الآلي المحمول للمتدربين الملتحقين ببرامج التدريب المختلفة بالوزارة.


 




س-أخيراً .. هل هناك مبادرة لدعم المرأة؟


ج- نعم هناك مبادرة “قدوة- تك” لدعم المرأة المصرية وتمكينها باستخدام تكنولوجيا المعلومات من خلال دعم مهارات رائدات الأعمال من صاحبات الحرف اليدوية في مجال التسويق الرقمي، والتجارة الالكترونية.


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang