أخبار البترول

نشرة أخبار البترول والكهرباء المسائية اليوم الجمعة

شهد قطاع البترول والكهرباء اليوم الجمعة العديد، من الأحداث الهامة، جاء على رأسها ارتفعت مستحقات وزارة البترول والثروة المعدنية، لدى الجهات الحكومية والقطاعات الصناعية وغيرها إلى 74 مليار جنيه حتى نهاية شهر فبراير الماضى.
وأوضح مصدر مسئول فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء البترول والطاقة، أن قطاعى الكهرباء والصناعة من أكثر الجهات المديونة لقطاع البترول، مشيرا إلى مديونية “الكهرباء” بلغت  ٥٩ مليار جنيه بينما بلغت مديوينة  ١١ مليار جنيه،

وتابع: المصدر أن النسبة الباقية من مستحقات البترول موزعة على السكك الحديد ومصر للطيران.

صيانكو تحويل 5 محطات تموين سيارات بمحافظة الاسكندرية

وقال المهندس أيمن جمال رشدى، رئيس شركة صيانكو، إن شركته ستبدأ العمل على تحويل خمس محطات تموين سيارات بمحافظة الإسكندرية، للعمل بالطاقة الشمسية بدلا من الكهرباء.

وأضاف أن من بين هذه المحطات ثلاثة تابعة لشركة مصر للبترول بمناطق جليم وسموحة والمعمورة، ومحطتين تابعتين لشركة التعاون للبترول بمنطقتى سيدى بشر والمكس.

وتابع رئيس شركة صيانكو انه فور الانتهاء من تحويل المحطات الخمسة بمحافظة الإسكندرية سيكون إجمالى عدد المحطات التى تم تحويلها وصل إلى 23 محطة، مشيرا، إلى اتفاق شركته تحويل خمس محطات اخرى بالسويس والزقازيق.

وأوضح “رشدى” أن البرتوكول الموقع مع الهيئة العامة للبترول بشأن محطات تسويق المنتجات البترولية التابعة للقطاع العام، مثل شركة التعاون، ومصر للبترول، وشركة النيل.

وتابع أن البرتوكول يهدف تحويل 100 محطة سنويا بزيادة 10% كل عام، مؤكداً أن مصروفات تحويل المحطة الواحدة تتراوح ما بين 350 – 500 ألف جنيه، وتوفر المحطة الواحدة نحو 30 ميجا وات من استهلاك الكهرباء سنويا.

زيادة كميات الغاز لمحطات الكهرباء

وتزيد وزارة البترول والثروة المعدنية،كميات الغاز الموردة لمحطات الكهرباء إلى ٣.٧ مليارات قدم مكعب غاز يوميا في الصيف والذي يتزايد فيه الاستهلاك، وذلك بعد الزيادة في كميات الغاز والتي ستورد لمحطات التوليد، تأتي بناءً على دخول المراحل الأولى من محطات سيمنز الجديدة، حيز الخدمة والتي أضافت للشبكة قدرات إجمالية بنحو ٤٨٠٠ ميجاوات.

“الكهرباء”:ترسل مذكرة “للوزراء”بمقترجات الزيادة الجديدة للأسعار الجديدة فى 15 إبريل

ترسل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، مذكرة إلى مجلس الوزراء في منتصف أبريل المقبل والتي تحمل في طياتها السيناريوهات المقترحة لزيادة شرائح الكهرباء التي من المقرر تطبيقها في يوليو المقبل.

يذكر أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء يقوم حاليا بإعداد سيناريوهين للزيادة الجديدة لشرائح الاستهلاك ويتضمن الأول تطبيق الزيادة على كافة الشرائح مع مراعاة محدودي الدخل في الشرائح الثلاثة الأولى حيث سيطبق عليها زيادة بنسبة ٣٥٪ وأما السيناريو الثاني يتضمن إعفاء شرائح محدودى الدخل من الزيادة شرط تحميل الشرائح الأكثر استهلاكا زيادة كبيرة.

ووفقا للمصادر فإن الهدف من إرسال المذكرة مناقشة سيناريوهات الزيادة بحضور المالية والبنك المركزي والكهرباء للاستقرار على سيناريو يهدف إلى تخفيف الزيادة على محدودي الدخل، مؤكدا أنه لا مفر من تطبيق الزيادة على شرائح الكهرباء في يوليو للتخفيف من الاعباء المالية على الوزارة لا سيما بعد تعويم الجنيه وارتفاع الدولار إلى ١٧ جنيها وما اتبعه من زيادة تكلفة إنتاج “الكيلووات / ساعة” إلى جنيه واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang