أخبار البترول

وزير البترول..اتفاق استيراد النفط من العراق قائم وسيدخل حيز التنفيذ قريبا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على عدم وجود أى معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقى لاستيراد مليون برميل نفط شهريا، قائلا إن الاتفاق مع الجانب العراقى قائما، سيدخل حيز التنفيذ قريبا جدا.

وتابع الوزير فى تصريحات صحفية انتهينا من التفاوض مع وزارة النفط العراقية ومؤسسة النفط العراقية، لكن يتبقى  فقط الاتفاق على بعض الإجراءات التنظيمية والفنية اللازمة لبدء توريد الشحنات.
ويتضمن الاتفاق مع الجانب العراقى على توريد مليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف لمدة عام واحد  قابل للتجديد، وبشروط دفع ميسرة، بالإضافة إلى أنه سيتم تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية.
وأضاف  “الملا” كنا نحصل  منذ فترة طويلة على النفط العراقى من التجار والموردين العالميين، لكن الاتفاق الحكومى بين الهيئة المصرية العامة للبترول، ومؤسسة النفط العراقية، سيكون أفضل بالنسبة لنا لأنه يتضمن شروطا ميسرة وتسهيلات فى السداد.
ولفت وزير البترول إلى أن استئناف شحنات المنتجات النفطية والبترولية من جانب الشركة السعودية أرامكو، لن يعطل استكمال الاتفاق مع العراق، موضحا أن حجم الكميات الموردة من الشركة السعودية والمقدرة بنحو 700 ألف طن  تمثل فقط نحو 40 % من إجمالى المواد البترولية التى تستوردها البلاد.
وتسعى وزارة البترول، والهيئة العامة للبترول، إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، وترتبط مصر باتفاق مع الكويت  لتوريد 2 مليون برميل نفط خام شهريا إلى القاهرة بفترة سماح 9 أشهر قبل بداية سداد قيمة الشحنات، وهو الاتفاق الذى تم تجديده بداية العام الجارى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang