أخبار البترولمميز

وزير البترول : “مين ما يعرفش وابور الجاز من أجيالنا”

كتب رأفت إبراهيم

علق المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنيه، على قيمة الشراكة الأجنبية وبمدى تفيد مصر؟ قائلا” نحن متفقان أن البترول صناعة عالمية ومرتبطة بالتكنولوجيا، فالشركات العالمية تخصص بنوداً مهمة جداً لأعمال البحث والتنمية والتكنولوجيا المتطورة.

 

وأضاف  خلال حواره مع الاعلامى الكبير مفيد فوزى “استفدنا مبدئياً أن عندنا صناعة مؤسسية راسخة عمرها أكثر من 115 سنة منذ اكتشاف أول بئر بترول. ثانياً: تأسست على أساس هذه الصناعة مدارس تكنولوجية وطلعت كوادر من المهندسين والفنيين، أحب أن أقول لك إننا على مستوى المنطقة العربية نعتبر من رواد صناعة الغاز الطبيعى، بمعنى أن مشروعاتنا الخاصة بإمداد محطات الكهرباء أو توصيل الغاز الطبيعى للمنازل تعتبر عندنا من الشركات والكوادر المدربة والمؤهلة من المستوى العالمى، وأيضاً أحيطك علماً بأن من هذه الشراكات دخلنا شركات عالمية تستثمر في عمليات الاستكشاف والاستخراج، فهذا نوع من الاستثمار بمجيئها وإنفاقها هذه المبالغ، سواء بمعدات أو بتشغيل هذه المعدات والصناعات المكملة لها، وتتم الاستعانة بالصناعات المحلية وبالمصريين.

 

الشىء الأهم هو الكوادر، حيث يتم التفاعل وتبادل الخبرات والمعارف، وأولادنا يسافرون لدورات تدريبية ويعودون لمواقع القيادات، لا تنسَ أن قطاع البترول عمل عوائد كبيرة أدخلها على مصر، سواء من خلال الضرائب إللى بتندفع للدولة كجزء أصيل من أرباح من أول هيئة البترول والشركات التابعة، وبالتالى هذه مميزات وعوائد بترجع للبلد، بالإضافة إلى الشركات التي تنشأ، سواء الأجنبية أو المصرية، والضرائب التي تدفعها، غير فرص العمل التي نوفرها ونسعى إليها. قلت لوزير البترول- على طريقة المخرج الفرنسى كلودليلوش- هل تتذكر وابور الجاز؟

 

ضحك طارق الملا وقال: مين ما يعرفش وابور الجاز من أجيالنا، بالمناسبة إحنا نجحنا نحول 9 ملايين وحدة سكنية لاستخدام الغاز الطبيعى، وفى سنة 2018 كان هناك رقم قياسى لأننا حولنا مليون وحدة سكنية في سنة واحدة، وآخر المعدلات كان من 700 إلى 750 وحدة في السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang