أخبار البترولمميز

الجيوفيزيقى سمير عبد المعطى فى حواره “لوكالة أنباء البترول”.. برنامج الأمل أصبح حلم كل خريج ونهتم بالأمن الصناعى والعمل ضمن فريق

برنامج الأمل بدء فى 2007 و يستهدف الـ10 الأوائل من خريجى كليات العلوم
مدة التدريب 3 شهور فى الجمعية والحقول ونهتم بتنمية العمل ضمن فريق
نركز على تدريبات الأمن الصناعى وممارسته عمليا وكيفية الحفاظ عليه
المحاضرين أبرزهم من شركات شل وبى بى وأباتشى و”العامة للبترول” دربنا 326 خريج وأغلبهم معينين بشركات بترول كبرى
وزارة البترول تتابع وتهتم..والبرنامج أصبح حلم كل خريج من أجل التدريب ولقاء أهل الصناعة والتعرف عليهم
الشركة العامة للبترول تستضيف الأمل9

شل و”بى بى” وأبيكس أبرز الشركات الراعية خلال عام2018

حوار – رأفت إبراهيم

الأمل والبترول وجهان لعملة واحدة و كلاهما وقود الحياة ، فبدون البترول لاتسير السيارة إلى الأمام وبدون الأمل لاتتحرك ارادة الانسان نحو الهدف والحلم والتغلب على التحديات والمشاكل من أجل تحقيق الأحلام والنجاحات.
هنا “عائلة الأمل”، وتحت شعار ” الأحذ والعطاء” فى برنامج الأمل ، تعمل الجمعية الجيوفيزيقية المصرية، على اعداد فرسان جدد من خريجى أقسام علوم الأرض بكليات العلوم بالجامعات المصرية، لكى ينضموا لصناعة البترول بعد تدريبهم وتأهليهم عمليا وميدانيا بكل الكورسات والمهارات اللازمة التى تتطلبها طبيعة العمل فى قطاع البترول.

 

وكالة أنباء البترول التقت الجيوفيزيقى سمير عبد المعطى رئيس الجمعية الجيوفيزيقية المصرية والمدير الاقليمى بمصر لشركة روكهوبر للاستكشاف للتعرف على البرنامج وكيفية تدريب الخريجين ودور الشركات فى دعم ومساندة البرنامج من خلال نص الحوار التالى..

بداية ماهو برنامج الأمل ؟

برنامج الأمل تم تدشينه فى عام 2007 وتنظمه الجمعية الجيوفيزيقية المصرية، حيث بدء برنامج الأمل 1ونحاول خلال شهر ديسمبر الجارى الانتهاء من الأمل 9، وبالتالى يكون تم عقد 9 دورات على مدار العشر سنوات.

برنامج الأمل هو لخريجى كليات العلوم فى الجامعات المصرية من أقسام علوم الأرض (الجيولوجيا، الجيوفيزياء والجيو كيمياء وجيولوجيا البترول، وجيوفيزياء البترول)، وفى عام 2017 تم طلب قائمة اسماء الخريجين من 25 جامعة فى مصر.

ويستهدف برنامج الأمل العشرة الاوائل من كل شعبة من الشعب فى هذه الجامعات لخريجى هذا العام فقط،حيث أنه بعد تسلم الأسماء نجرى لهم امتحان “اون لاين “- ونختار منهم مايقرب من 100 إلى 110 خريج، وبعد ذلك نجرى لهم مقابلة فى مقر الجمعية وخلال المقابلة يتم اعطائهم مشكلة لكى يعملوا على حلها ومن خلال محاولتهم للحل نرصد من فيهم يحقق الخواص والمهارات التى ننتظرها منهم.

وهذه المهارات منها القيادة والقدرة على العمل فى اطار فريق ، ومهارات الاتصال والتقديم والعرض وكل هذه المهارات يتم الاختيار على أساسها الـ45 خريج الذين سوف يلتحقون بالبرنامج.

وكم مدة البرنامج وماهى التدريبات التى يحصل عليها الخريج؟

البرنامج مدته شهرين ونصف إلى ثلاثة شهور، ويتضمن جزء شبه نظرى، ويحاضر خلاله خبراء متطوعين من شركات البترول المختلفه، حيث تتراوح خبراتهم مابين 25 و40 سنه ، وتكون مدة المحاضرة حوالى 4 ساعات لنقل خبراتهم فى كل المجالات المختلفة لصناعة البترول للمشاركين فى برنامج الأمل، ..وأريد أن أنوه هنا إلى أن البرنامج قائم على التطوع.

وبجانب الجزء شبه النظرى يتم تدريبهم على مشروع عملى، يكون عن حقل من حقول الصحراء الغربية ،حيث يقوموا خلال التدريب بالتفسيرات للبيانات الموجودة، سواء كانت سيزمية أو التسجيلات الكهربية فى الآبار، بحيث يتمكنوا من رسم الخرائط وتحديد أماكن احتمالات وجود البترول والحفر .

كما يتم اعطاء المتدربين بعض مبادىء الاقتصاد، حتى يكون لديهم القدرة على حساب الجدوى الاقتصادية لمشروعاتالزيت أو الغاز، الذى يتم اكتشافه فى المنطقة ، ونستهدف من ذلك ان يستوعب الجميع الجانب الاقتصادى للمشروعات

وبعد ذلك نجرى للملتحقين بالبرنامج زيارات لبعض حقول البترول الموجودة فى مصر ورحلات حقلية للتعرف على انواع الصخور وعمر الطبقات و التراكيب الجيولوجية،ثم زيارات لشركات الاستكشاف والانتاج مثل اباتشى و بى بى و اينى وكذلك لشركات خدمات بترولية، مثل “وسترن جيكو، هاليبرتون، سى جى جىو بى جي اس”، للتعرف على طبيعة عمل هذه الشركات

ويتضمن برنامج الأمل أيضا كورس فى اللغة الانجليزية يتعلموا من خلاله مهارات الاتصال باللغة الانجليزية حيث أنهااللغة الاكثر استخداما فى الشركات العالمية وخاصة فى قطاع البترول ، والأهم من ذلك هو “السيفتى” الأمن الصناعى وكيفية الحفاظ عليه ، وممارسته بشكل عملى وليس مجرد تعليم فقط ،وأى متدرب يقوم بعمل غير أمن يتم مناقشته وتوجيهه بشكل صحيح.

وأين تتم التدريبات العملية على الأمن الصناعى؟

يتم تدريبهم فى الجمعية والحقول والشركات وفى كل مراحل البرنامج.

وهل هناك يتم وضع اختبارات تخص الامن الصناعى ومراقبة موقفهم؟

بالطبع..وفعلنا ذلك خلال التدريبات فى الشركة العامة للبترول، حيث كنا نضع اختبارات ونراقب كيف يحافظون عليها، وعندما نتوجه الى الصحراء نراقب أيضا كيفية التزامهم بتعليمات الامان و محافظتهم على البيئة، بعدم إلقاء القمامة فى غير مكانها المخصص والحفاظ على المكان،واذا فعل أحدهم عكس ذلك، نلفت انتباهه ونطالبه على الفور بتصحيح ذلك ، وبالتالى نزرع بداخلهم أشياء كثيره منها الأمن الصناعى والمحافظة على البيئة، واحترام مكان العمل والالتزام بالتعليمات، وبالتالى بعد كل هذه التدريبات أصبح الخريح جاهز لسوق العمل، وهدفنا هو أن ينجح فى إجراء المقابلات التى ستجرى له فى الشركات عند توظيفهم .

وماذا بعد انتهاء مدة البرنامج؟

نقيم حفل تخرج للمشتركين فى البرنامج، ويقدموا خلاله كل ماتعلموه، وهل استفادوا أم لم يستفيدوا ؟ وذلك فى حضور العديد من شركات البترول والشركات الراعية والداعمة للبرنامج.

 

وهل تشارك قيادات من البترول فى حفل التخرج؟
بالفعل يشارك بعض القيادات من الهيئة والشركات القابضة و رؤساء الشركات ومديرين الاستشكاف، وكان فى فترة من الفترات يشارك وزير البترول بنفسه، ونأمل هذا العام أن يشرفنا بالحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وماهى أبرز الشركات التى يعمل بها المحاضرين لبرنامج الأمل ؟

المحاضرين من كبرى شركات البترول مثل شل، وبى بى ، وأباتشى ، والشركة العامة للبترول و بعض الشركات الأخرى، وجميعهم متطوعين لنقل خبراتهم للخريجين بدون اي مقابل مادى.

 

وكم عدد الخريجين من البرنامج منذ انطلاقة ؟

بلغ عدد خريجين برنامج الأمل منذ عام 2007 حتى الآن 280 خريج خلال الـ 8 دورات الماضية وبعد اقامة حفل تخريج الأمل 9 ، سوف يصبح عدد الخريحين 326 خريج.

 

وهل يتحمل المشاركين فى برنامج الأمل اى نفقات مالية؟

البرنامج مجانا..ولاتوجد أى اعباء مالية عليهم، ونحن نحاول قدر الإمكان أيضا، المساهمة وفقا للامكانيات المادية المتاحة، فى منحهم بدل مواصلات ومكافآت بسيطه تشجيعية إن كان هناك موارد كافيه .

 

وهل يستوعب الخريجين فى الجامعات أهمية البرنامج؟

بالطبع ..وهناك إقبال واهتمام كبير، وأصبح حلم كل خريج، أن يتلحق ببرنامج الأمل ، لأنه أهم من التدريب العملى ، هو أنه يلتقى أهل الصناعة ويتعرف عليهم.

 

وهل تخاطبكم الشركات بمتطلباتهم بمن سيعمل معهم ؟

الشركات لاتخاطبنا، لأننا القائمين على تنظيم البرنامج ، عملنا لسنوات طويله فى شركات البترول وعلى اتصال دائم بهم، ونعلم جيدا، متطلباتهم و المهارات التى يحتاجونها، ونخبر أيضا المشاركين فى البرنامج احتياجات الشركات، والجميع يرحب بذلك سواء الشركات أو الخريجين.

 

وهل يتم توظيف خريجى برنامج الأمل فى قطاع البترول؟

بالفعل تم توظيف عدد كبير، وفى بعض البرامج السابقة، كان يتم تعيينهم بعد شهرين أو ثلاثه من إنتهاء البرنامج، ولكن نظرا للتغير فى اسعار البترول عالميا مما تسبب فى تقليل عدد المعينين وخاصة من الخريجين الجدد.

وهل تقليل التعيين يسبب لكم مشكلة؟

بالفعل.. تسبب لنا مشكلة نفسية، لأن هؤلاء الشباب يبذلون مجهود كبير، وبعد التخرج لايجدون فرص عمل مناسبة لتخصصهم فيصابوا بالاحباط، ولذلك نأمل ان يستوعب قطاع البترول خريجى برنامج الأمل، من اقسام الجيولوجيا، باعتبار أنهم اوائل الخريجين ومجتهدين ويطورون من مهاراتهم، وأصبحوا جاهزين للعمل فى القطاع وعلى درايه ومعرفه بمتطلباته.

وكيف تدعم الشركات برنامج الامل ؟
هناك صورتين من الدعم ..الأول مادى لتسديد النفقات ، وخاصة برنامج تعليم اللغة الانجليزية ، الرحلات الحقلية فى الصحراء او لزيارة الحقول وغيرها أيضا .. وتكمن الصورة الثانية من الدعم فى إرسال خبراء من الشركات لتدريب المشاركين فى برنامج الأمل .

ومن هى أبرز الشركات الراعية للبرنامج والشركات الداعمة ؟

الراعى الرئيسى لهذا العام هى شركة رويال داتش شل الهولندية بالاضافة الى رعاة الرنامج شركة “بى بى” البريطانية وشركة أبيكس الأمريكية.. و وقد استضافت الشركة العامة للبترول جميع المحاضرات فى البرنامج لمدة شهرين ، وقامت بتقديم كل التسهيلات و الامكانيات لنجاح البرنامج، وهناك شركات كثيرة داعمة و التى تستقبلنا فى زيارات الحقول او المواقع وتوفر كل احتياجات الخريجين على مدار الزيارة.

 

وهل تتابع وزارة البترول برنامج الأمل ؟

وزارة البترول دعمت اليرنامج منذ بدايته ، وتتابع وتهتم بالبرنامج لأنه أيضا يتماشا مع اهداف القطاع والذى منها تطوير مهارات وقدرات العاملين وتدريب الطلاب وتعريفهم بالصناعة.

 

ذكرتم أنه لم يتم تعيين غير عدد قليل من خريحى برنامج الأمل منذ عامين ..هل طول هذه الفترة يؤثر على التدريبات التى حصلوا عليها؟

لا ..لأن الجمعية تستمر فى المتابعة، بعد انتهاء البرنامج مع كل الخريحين منذ الأمل 1، حيث يتم عقد لقاءات شهرية مع “عائلة الأمل” كما نطلق عليها، سواء كانت محاضرات يلقيها الخريجين السابقين من البرنامج، أو أحد الخبراء من خارج البرنامج حسب أوقات عملهم المتاحة، بالاضافة إلى أن الخريجين تربطهم علاقة تواصل اجتماعى دائم وهناك من تعرف على زوجته وتزوجوا من خلال برنامج الأمل، وبالتالى استطعنا تخريج دفعات تربطهم علاقة مهنية واجتماعية.

 

وهل يقدم خريحى الأمل من 1 حتى 8 الدعم لزملائهم حاليا؟

بالفعل ومن تلقاء أنفسهم، لأن شعار البرنامج منذ البداية (اتعلم وعلم او الأخذ والعطاء) وحاليا أصبحوا منظمين ومدربين وعلى مستوى التنظيم وهو الشق الأكبر الذى يقع على عاتقهم، يقومون بالتواصل مع الجامعات واعداد المقابلات الشخصية والرحلات، ولابد من حضور على الأقل 4 أشخاص من الأمل 1 حتى 8 للجمعية، لمساعدة زملائهم بخبراتهم التى اكتسبوها سواء من البرنامج، أو من العمل بالشركات التى التحقوا بها بعد ذلك .

وماهى أحلامكم وتطلعاتكم لبرنامج الأمل ؟

أتمنى أن يتم تطبيق برنامج الأمل فىكل المجالات ، على سبيل المثال لا الحصر، هندسة البترول والموارد البشرية والشؤون المالية وكافة المجالات كل فى تخصصه .

بمناسبة ذكر مجال الهندسة ..هل ستطبق الجميعة البرنامج على هندسة البترول والتعدين؟

نقوم بتقديم الدعم لبعض المبادرات الجادة والمخلصة، وهناك مبادرات فى مجال الهندسىة نعمل حالياعلى تقييم امكانية الاندماج وتوحيد الجهود ولاتوجد معوقات سوى عنصر الوقت .

 

نبذه عن الجمعية

الجمعية الجيوفيزيقية المصرية تم تأسيسها فى عام1980 ومشهرة فى التضامن الاجتماعى، ويتكون مجلس الادارة من 15 عضوا، وتعقد اجتماعا سنوىا لعرض الابحاث من كل التخصصات التى تشملها الجمعية.

 

تهدف الجمعية لنشر الوعى الجيوفيزيقى فى المجتمع، ليس فى مجالالبترول فقط انما فى مجالات كثيرة مثل التعدين والزلازل والبحث عن المياه و الأثار والهندسة الجيوفيزيقية والامان النووى، ومن ضمن اعضاء مجلس ادارة الجمعيةـ، الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للفلك والجيوفيزيقا وعلماء وخبراء من كل الجهات التى تعمل فى تلك المجالات.

 

و نظمت الجمعية 4 مؤتمرات دولية كبيرة فى عام 94 و98 و2002 و2005 وهناك مؤتمر سنوى محلى تنظمه أيضا لعرض الأبحاث ولديها مجلة علمية تصدر كل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang