أخبار البترولمميز

بالفيديو والصور..”أوابك”تعقدورشة العمل العاشرة لتنمية قدرات المفاوضين العرب حول قضايا تغير المناخ

كتب رأفت إبراهيم – خاص وكالة أنباء البترول والطاقة

عقدت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، في مقرها في دولة الكويت، “ورشة العمل الإقليمية التدريبية العاشرة لتنمية قدرات المفاوضين العرب حول قضايا تغير المناخ”، خلال الفترة من 3 إلى 5 أبريل 2018.

لتصلك كل اخبار النفط  منظمة اوابك اشترك بصفحتنا اضغط هنا

وتعقد الورشة بالتعاون ومشاركة مجموعة من المنظمات الدولية والعربية المتخصصة من بينها جامعة الدول العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا( الإسكوا)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

 

وافتتح سعادة الأمين العام لمنظمة الأوابك، عباس علي النقي، فعاليات ورشة العمل الإقليمية، وذلك بحضور مجموعة من المسؤولين والمختصين بشؤون البيئة وتغير المناخ في الدول العربية ودولة الكويت.

وتناقش الورشة آخر التطورات بشأن قضايا التفاوض باتفاق باريس خاصة المتعلقة بالتكيف والتخفيف والتمويل والتكنولوجيا وأسواق الكربون والتجارة والحوار التيسيري لعام 2018 والقضايا التفاوضية الأخرى، تحضيرا لمؤتمر تغير المناخ والاجتماع التحضيري الذي سيُعقد في بون في الفترة من 30 أبريل إلى 11 مايو 2018، وذلك قبل انعقاد مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC(COP24)، والمقرر عقده في مدينة كاتوفيتشي، بولندا، خلال الفترة من 3 إلى 14 ديسمبر 2018.

petro petro petro

كما تناقش الورشة القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي كبند جديد في إطار الهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية والهيئة الفرعية للتنفيذ لدراسة أثر تغير المناخ على الزراعة والأمن الغذائي ومستويات الإنتاجية الزراعية ونوعية الإنتاج والآثار المترتبة على التجارة والحاجة إلى معالجة هذه المسائل ضمن إطار سياسات التكيف التي تساعد أيضاً في إجراءات التخفيف.

وتناقش أيضا معالجة المسائل المتعلقة بتدابير الاستجابة، والتدابير المتصلة بالتجارة في البلدان النامية ضمن المساهمات المحددة وطنياً (NDC’s)، بما في ذلك التدابير المتعلقة بقطاع الطاقة والسياسات الصناعية الصديقة للبيئة والمشتريات الحكومية الخضراء والإجراءات المالية والتجارية والتعاون الدولي، ومناقشة الآثار المحتملة لتدابير الاستجابة والتنويع الاقتصادي، وإدراج التدابير المتصلة بالمناخ في الاتفاقات المتصلة بالتجارة.

وتتضمن أيضا أجندة المناقشات إمكانية وضع “إطار للتكيف” (أي مصفوفة للتكيف) لتوجيه البلدان النامية عند تقديم مقترحات التمويل وتوجيه البلدان المانحة في تقييم المشاريع وتمويلها، تطوير مهارات المسؤولين العرب في التفاوض حول القضايا الناشئة في مفاوضات تغير المناخ، ومناقشة نتائج الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP23)، ومراجعة مسودة نص التفاوض، وإعداد الدول الأعضاء للحوار التسهيلي والجلسات التحضيرية لعام 2018 المؤدية إلى الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP24 ).

وأعربت الأمانة العامة لمنظمة أوابك عن شكرها وتقديرها لدولة الكويت ممثلة في الهيئة العامة للبيئة على ما قامت به من جهود مشكورة لتسهيل انعقاد أعمال “ورشة العمل الإقليمية التدريبية العاشرة لتنمية قدرات المفاوضين العرب حول قضايا تغير المناخ” في دولة الكويت.

لتصلك كل اخبار النفط  منظمة اوابك اشترك بصفحتنا اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang