أخبار البترولمميز

4 نقابات تستغيث بالرئيس السيسى لحل أزمة العلاوة..والعاملين بالبترول يتساءلون أين نقابتنا من التصعيد؟؟

كتب رأفت إبراهيم

تصاعدت أزمة حرمان العاملين بشركات القطاعين العام والأعمال العام، من العلاوة الخاصة والحافز ، حيث  أرسلت النقابات العمالية الأربعة الغزل والنسيج، والبناء والأخشاب، والصناعات الهندسية والمعدنية، والكيماويات، بشأن أزمة العلاوة، خطابًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الخميس، تطالبه فيه بالتدخل العاجل لإنقاذ عمال من القطاعين العام والأعمال العام من الإحباط واليأس الذي أصابهم بعد أن أقر مجلس النواب القانون رقم 76 لسنة 2019، والذي بموجبه حرموا من العلاوة الخاصة بمقدار 10%، والحافز المقطوع والذي قدر بـ150 جنيها.

وكانت النقابات الأربع اتخذت خطوات سابقة في ذلك الأمر، فتقدمت بمذكرة إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تطالب بعقد اجتماع معهم لحل الأزمة، وجاء الاتفاق مع الدكتور شوقى السيد، الفقيه الدستوري، لاتباع المسلك القانوني ورفع قضية، كثاني خطوات النقابات لحل الأزمة.

وقد صدر عن مجلس الوزراء قرارا بتحديد الحد الأدنى للموظفين والعاملين بالدولة اعتبارا من 1-7-2019، دون أن يشمل العاملين بقطاع الأعمال العام والقطاع العام.

من جانبه، قال عبد الفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، إن الرئيس السيسي أصدر تعليمات وتكليفات للحكومة بإصدار حزمة من الإصلاحات في هيكل الأجور وغيرها لتخفيف المعاناة على المواطنين، وهو ما لم تلتزم به الحكومة.

وأضاف إبراهيم، في بيان، أن المذكرة تشمل مجموعة من المطالب، ومنها صرف علاوة التضخم “العلاوة الخاصة- الحافز المقطوع” للعاملين بقطاع الأعمال العام والقطاع العام أسوة بما تم صرفه للعاملين المدنيين بالدولة، وشمول قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد الحد الأدنى للأجور العاملين بقطاع الأعمال العام والعام، والتوجيه لوزير القوى العاملة بصفته رئيس المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي بدعوة أطراف العمل الثلاثة “حكومة وأصحاب أعمال وعمال” للنظر في تطبيق حزمة الإصلاحات في هياكل الأجور على العاملين بالقطاع الخاص أسوة بما تم تطبيقه على العاملين بأجهزة الدولة المختلفة.

 

وعلى جانب أخر اشعلت صفحات العاملين بشركات قطاع البترول التابعين القطاعين العام والأعمال العام، بالتسائلات ، لغموض موقفهم والتزام الجهات العمالية التابيعن لها الصمت ، حيث تسائل العاملين عبر مواقع التواصل الاجتماعى ، أين نقابة البترول؟ واعلان موقفها الرسمى من التصعيد أسوة بباقى النقابات.

 

وطالب العاملين فى التدوينات المختلفة التى رصدتها وكالة أنباء البترول والطاقة، النقابة العامة للبترول بتوضيح الموقف للعاملين بشركات بترول القطاع العام وقطاع الاعمال العام ، وماهى الخطوات التى تتخذها النقابة للدفاع عن حقوق عمالها وماهى الخطط البديلة لتعويض العاملين فى حالة عدم حل الأزمة ؟.

 

 

Smiley face

Smiley face
ليصلك جديدنا أكتب بريدك:

ضع إيميلك ليصلك كل جديد:

Delivered by FeedBurner

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق